أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

السعيد بن عبد الرحمن بن أبي داود:( 1176/1256هـ= 1762/ 1840م)

السعيد بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمـد بن أبي داود الزواوي، قطب زمانه، من كبار رجالات الطريقة الرحمانية وعلمائها بالجزائر. ولد حوالي سنة 1176هـ= 1762م، تركه أبوه عبد الرحمن صغيرا يتيما فقيرا، وبقي يتفقده تلامذة أبيه لعمارة المسجد، ولم يزالوا يحثونه على طلب العلم والتدريس، فأخذ العلم عن الشيخ "الحسين بن آعراب".
قدم إلى الشيخ محمد بن عبد الرحمن الأزهري بزاويته، وتتلمذ عليه وأخذ عنه الطريقة الرحمانية، ومنحه أسرارا ربانية، وأمره بالعمارة ومن يومئذ وهو يعمر القلوب بالعلوم، وقصده خلق الله من كل جانب، وشاع ذكره.
زاول التدريس بزاويتهم مدة تقارب الخمسين سنة، تخرج فيها على يديه المئات من الطلبة من مختلف أنحاء القطر، لشهرة الزاوية بتدريس الفقه وعلومه.
له من المؤلفات: نظم الآجرومية. وشرح النظم إلى باب الجزم.
توفي في 20 محرم سنة 1256 هـ = 1840م.

2 التعليقات :

محمد الطيب بن أبي داود يقول...

بسـم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أشكر كل القائمين على انجاح هذه المدونة الطيبة أكرمكم الله تعالى بكل خير خزيل
أود أن أزودكم ببعض التوضيحات حول هذا الموضوع المبارك بما أنني من أحفاد الشيخ سيدي السعيد بن أبي داود.
* من مؤلفاته أيضا اختصر كناب حياة الحيوان للدميري، قصائد في مدح المصطفى صلى الله عليه و سلم بالعربية و اللهجة القبائلية ، قصائد في علم الفلك * أما تاريخ وفاته فهو عام 1246 هـ الموافق لـ 1830 م تقبلوا مني أزكى التحيات و أطيب التمنيات بالجاح و التوفيق .
تقبلوا منا

غير معرف يقول...

بسـم الله الرحمان الرحيم و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه و سلم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
السيد محمد الطيب بن أبي داود صاحب التعليق بما أنك من أحفاد الشيخ سيدي السعيد بن أبي داود أريد التواصل معك بخصوص بحث متعلق بالشيخ وها هو بريدي: abdelkaderv@yahoo.fr
وشكرا لك وللقائمين على هذه المدونة.

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |