أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب تاريخ الأدب العربي عصر الدول والإمارات - الجزء العاشر

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: تاريخ الأدب العربي: عصر الدول والإمارات - الجزء العاشر.

[الجزائر ـ المغرب الأقصى ـ موريتانيا ـ السودان]

- تأليف: د.شوقي ضيف.
- الناشر: دار المعارف - شارع كورنيش النيل - ماسبيرو – القاهرة.
- تاريخ الإصدار: 1995.
- رقم الطبعة: الأولى.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل



نبذة من مقدمة المؤلف:

"هذا الجزء هو العاشر والأخير من سلسلة "تاريخ الأدب العربي" خاص بالجزائر والمغرب الأقصى وموريتانيا والسودان بدأته (يقول المؤلف)  بالحديث عن الجزائر وجغرافيتها وتاريخها القديم أيام الفينيقيين والرومان والوندال والبيزنطييّن وولاتها أيام الدولتين الأموية والعباسية، وتبعية القسم الشرقي منها لتونس أيام الدولة الأغلبية وتأسيس الإباضيين للدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب الأوسط... ثم انتقلت إلى المغرب الأقصى فتحدثت عن جغرافيته وتاريخه القديم زمن الفينيقيين والرومان والبيزنطيين والقوط، وأتمَّ العرب فتح المغرب الأقصى ونشر الإسلام به في الأعوام السبعين المتممة للقرن الأول الهجري... وتحولت إلى موريتانيا فعرضت جغرافيتها وسكانها من قبائل صنهاجة الصحراوية ونفوذ الإسلام إليهم منذ عقبة بن نافع رضي الله عنه وقيام إمارة لهم في "أودغشت" حتى منتصف القرن الرابع الهجري ونزول الشيخ عبد الله بن ياسين بينهم وتسميته لهم باسم المرابطين ودفعه لهم للجهاد في السودان الغربي... ومضيت إلى السودان وتحدث عن جغرافيته وتاريخه القديم وعلاقته بمصر الفرعونية منذ عهد الأسرة الأولى، وكانت أراضى السودان في حوض النيل تسمى أرض النوبة...

... ومصادر كثيرة قديمة وحديثة أفدت منها فوائد شتى في تأليف هذا الجزء، خاصة ما كتبة الأعلام المعاصرون في كل بلدة من البلدان عن الحياة الأدبية فيه، إذ كانت لي منارات تهديني الطريق.

وبذلك انتهت هذه السلسلة المستوعبة بأجزائها العشرة دراسة تاريخ الأدب العربي وأعلامه من الشعراء والكُتاب قبل العصر الحديث، وعنيت بأن أعرض لكل أديب روائع أدبه، وذكرت بجانب ذلك أعلام الفلسفة والعلوم المتنوعة من علوم الأوائل والعلوم الإسلامية والعلوم العربية والتاريخ في كل بلد عربي على مر الزمن، وبذلك تحمل هذه الموسوعة تاريخ الأمة العربية الأدبي والفلسفي والعلمي والحضاري قبل العصر الحديث، مبتغيا بذلك  خدمة العروبة والإسلام، والله ولي الهدى والتوفيق".

القاهرة في أول سبتمبر سنة 1995م. شوقي ضيف.

ترجمة المصنف:

د. شوقي ضيف [13 يناير 1910 - 13 مارس 2005]


أحمد شوقي عبد السلام ضيف الشهير "بشوقي ضيف" أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري، ولد في يوم الثالث عشر من شهر يناير عام 1910 ميلادي في قرية أولاد حمام بمحافظة دمياط شماليّ مصر، يُعد علامة من علامات الثقافة العربية، ألف عددا من الكتب في مجالات الأدب العربي، وناقش قضاياها بشكل موضوعي.

أعماله:

ألف الدكتور شوقي ضيف حوالي خمسين مؤلفا، منها:

1. سلسلة تاريخ الأدب العربي، وهي من أشهر ما كتب استغرقت منه ثلاثين عاما شملت مراحل الأدب العربي منذ خمسة عشر قرناً من الزمان، من شعر ونثر وأدباء منذ الجاهلية وحتى عصرنا الحديث، سردها بأسلوب سلس، وبأمانة علمية، وبنظرة موضوعية وتعتبر هذه السلسلة هي مشروع حياته بحق وقد بلغ عدد طبعات أول كتاب في السلسلة (العصر الجاهلي) أكثر من عشرين طبعة.
2. نشر وحقق كتابه الرد على النحاة لابن مضاء، وأخرجه من بين المخطوطات القديمة، ودرسه وأعاد نشره، وهو كتاب ألفه ابن مضاء في النحو، يلغي فيها أمورا رأى أنها عقدت النحو العربي وجعلته صعب الفهم.
3. كتاب تجديد النحو.
4. كتاب تيسيرات لغوية.
5. كتاب الفصحى المعاصرة.

وآخر ثلاثة كتب تتكلم عن فكرة تجديد قواعد النحو وتبسيطها، لتصبح أسهل بالتعامل، وأن تبعد الضجر عن المتعلمين لها وقد أخذت عليها بعض المآخذ، لكن ذلك لم يضر بجودة المشروع بشكل عام أغلب مؤلفاته القابلة للتحميل: العصر الجاهلي العصر الإسلامي العصر العباسي الأول عصر الدول والإمارات (الأندلس) والإمارات (الشام) عصر الدول والإمارات (الجزائر ـ المغرب الأقصى ـ موريتانيا ـ السودان) الفن ومذاهبه في الشعر العربي الشعر وطوابعه الشعبية على مر العصور الحب العذري عند العرب في التراث والشعر واللغة في الشعر والفكاهة في مصر النقد الأدب العربي المعاصر في مصر البحث الأدبي البلاغة تطور وتاريخ تحريفات العامية للفصحى المدارس النحوية تيسيرات لغوية محاضرات مجمعية من المشرق والمغرب.

مكافآت ومناصب:

كان الدكتور شوقي ضيف عضوا في مجمع اللغة العربية في سوريا، وعضو شرف في مجمع الأردن والمجمع العراقي ونال أكثر من جائزة، منها جائزة مبارك للآداب عام 2003، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1979، وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي عام 1983 كذلك منح دروعا من عدة جامعات كالقاهرة والأردن وصنعاء.

وفاته:

وبعد حياة حافلة بالإنجازات والإسهامات الجليلة، ووسط صمت وتجاهل معهودين تسلل راحلا عن عالمنا عصر الخميس 13-3-2005 عن عمر يناهز 95 عاما، وشيعه لفيف من أهل العلم والفكر والأدب مساء اليوم التالي.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |