أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حصرياً كتاب الفكر السياسي عند سارتر وعلاقته بالثورة الجزائرية

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: الفكر السياسي عند سارتر وعلاقته بالثورة الجزائرية.

[دراسة تحليلية نقدية]

- المؤلف: الدكتور مناد طالب.
- الناشر: دار خطاب للطباعة والنشر والتوزيع - الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 2007، بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية.
- عدد الصفحات: 308.
- حجم الملف: 8 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


المؤلف والكتاب في سطور:

د.مناد طالب بن محمد بن حاج.
من مواليد 1956/03/05.
دكتوراه الدولة في الفلسفة الإسلامية جامعة الجزائر 2004.
أستاذ محاضر بقسم الفلسفة بجامعة الجزائر.

    يتناول هذا الكتاب الموقف السياسي للفيلسوف جان بول سارتر، فيلسوف الحرية.. والالتزام، من الثورة الجزائرية 62/54 بالتحليل والنقد الموضوعيين.. ويثير جملة من التساؤلات حول هذا الموقف، الذي يبدو في ظاهره موقفاً مسانداً للثورة الجزائرية، ويحاول الإجابة عنها، ومن هذه التساؤلات: ما هي خلفيات ودوافع هذا الموقف السياسي السارتري؟ وما هي أبعاده القريبة منها والبعيدة؟ وهل يُعقل أن يقف فيلسوف في حجم حان بول سارتر إلى جانب الثورة الجزائرية بغض الإساءة على بلده الأم فرنسا، وهو الذي خاطبه يومها الجنرال ديغول بـ "أستاذي"، وعمل قبل هذا بكل ما أوتي من قوة في المقاومة الفرنسية لدحض الغزو الألماني عن بلاده؟

ويُمهد الكتاب لكل هذا بالبحث عن مكونات فكر سارتر السياسي وعن مصادره، وهو أمر دون شك يؤسس للموضوع ويمهد له ويضعه في إطاره السليم.

مواضيع ذات صلة.

- كتاب: جان بول سارتر والثورة الجزائرية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |