أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

ترجمة الولي الصالح سيدي يحيى العيدلي


مدخل زاوية الشيخ يحي العيدلي

- سيدي يحيى العيدلي هو عالم، فقيه، عابد، زاهد، ولي صالح، من فقهاء المنطقة وزهادها، وأوليائها الصالحين، أعترف له بالقطبية من لدن سيدي التواتي، وسيدي عبد الرحمن الثعالبي، وغيرهما ولد في منطقة آث عباس القريبة من إغيل علي ببجاية في تاريخ مجهول، كما لا يعرف من تاريخ وفاته إلا السنة : 881/ 1476 م عن عمر يقارب الـ 85 عاما بقرية ثامقرة، وقد بنيت على قبره قبة موجودة إلى الآن، تعرف باسم (تقرابت)

منطقة آيث عيذل ( بني عيدل).

هي منطقة تقع حاليا في جنوب ولاية بجاية ، ترتبط بحدود مع ولاية برج بو عريريج، وهي تابعة لدائرة أقبو، ومركز بلدية تعرف بتامقرة ، تشتهر بجبالها وسحر مناظرها الطبيعية التي ازدادت بهاء بإقامة سد تيشي حاف على نهر بوسلام ، وفي أعالي الحاجز المائي تقبع قرية تامقرة التي تعلوها شموخا زاوية سيدي يحي العيدلي التي اشتهرت بتحفيظ القرآن وتعليم العلوم الدينية منذ منتصف القرن التاسع الهجري، وليس ببعيد عنها يوجد الحمام الطبيعي المعروف باسم الشيخ الذي يحتوي على مكان الإعتكاف ( الخلوة)، والمنطقة صنو لبني ورثيلان موطن الشيخ الحسين الورثيلاني ، في العناية بالعلوم الدينية بمختلف فروعها.


قرية تامقرة وأعلاها جبل أذرار أومازة

المحتويات

* 1 نسبه ونشأته
* 2 زواجه، أبناؤه
* 3 الدراسة والشيوخ
* 4 التدريس
* 5 تلاميذه
* 6 تصوفه
* 7 آثاره
* 8 مما قيل فيه
* 9 المصادر

01) نسبه ونشأته:

مما يعرف عنه أنه شريف النسب، إلا أننا لم نتوصل بشجرة عائلته بعد، وكل ما يعرف هو اسم أبيه: أحمد، نشأ يتيما بعد أن تركه والده رفقة والدته يما ربيحة ذاهبا الي البقاع المقدسة لاداء مناسك الحج ولم يعد بعدها. فانتقل صغيرا إلى منطقة تامقرة مع والدته.

02) زواجه، أبناؤه:

تزوج من سيدة فاضلة من منطقة تمقرة فأنجبت له 3 أولاد: الجوذي، الواضح، بلقاسم. وأنجب ابنه بلقاسم بدوره: علي والمهدي وانطلاقا من اسماء أولاده سميت احياء تمقرة بحسب سكن سلالة احد أبناءه: آث الجوذي، آث الواضح، آث علي أو بلقاسم، آث المهذي، هذا ما وصلنا بحسب الرواية الشفوية، في حين أننا وقعنا على وثيقة قديمة مؤرخة سنة 1192 بخط: محمد البشر بن الهادي بن خالد نجل أحمد بن يحيى العيدلي نسبا ومنشئا مما يعني أن للشيخ ابنا آخر على الأقل سماه باسم أبيه، وهو شيء معمول به بحسب العادة، وقد لا يبعد أن يكون هذا الابن هو ابنه البكر.


03) الدراسة والشيوخ:

كل ما يعرف عن هاته الفترة من حياته أنه تلقى تعليمه ببجاية، دون أن تبين المصادر أسماء شيوخه ولا سنوات الدراسة، ناهيك عن المواد التي درسها ولكننا يمكن أن نخمن أنه تلقى بها على العلماء الآخذين على الشيخ عبد الرحمن الوغليسي (ت 786) وهم نفسهم الذين أخذ عنهم الشيخ عبد الرحمن الثعالبي (ت 875 /1479 م) الداخل إلى بجاية في بداية القرن التاسع. ومنهم:

* الشيخ أحمد بن إبراهيم البجائي (ت 840/ 1434 م)
* الشيخ أبو الحسن علي بن محمد اليليلتي (أو البلبلتي)
* الشيخ أبو القاسم المشدالي
* الشيخ أبو مهدي عيسى اليليلتي
* الشيخ أبو الحسن علي بن عثمان المانجلاتي
* الشيخ أبو الربيع سليمان الزواوي
* الشيخ علي بن موسى البجائي

04) التدريس:

بعد انهاء دراسته عاد إلى تمقرة حيث أسس زاوية في حدود منتصف القرن التاسع الهجري. باشر التعليم بها، وما فتئت أن أصبحت مركزا تعليميا هاما تمكن من استقطاب العديد من الطلبة من داخل الجزائر ومن خارجها ممن سيكون لهم أثر كبير في الثقافة الإسلامية عموما.


لوحة تذكارية عند مدخل الزاوية

05) تلاميذه:

تخرج عليه عدد كبير من العلماء، تذكر المصادر منهم:

* الشيخ أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي المشهور بـ أحمد زروق البرنسي، والذي تولى التدريس في نفس الزاوية، كما عكف فيها وتحت إشراف شيخه على كتابة كتبه كشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه.

و في سند الطريقة الشاذلية جاء اسم أحدهم كما يلي: سيدي يحيى العيدلي القادري (كذا) الذي يروي عنه سيدي أبي العباس أحمد بن عقبة الحضرمي الذي يروي عنه سيدي أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي الزروق.

* الشيخ عبد الرحمن الصباغ شارح الوغليسية للشيخ عبد الرحمن الوغليسي في الفقه وشرح البردة للبوصيري.
* الشيخ أحمد بن يحيى أومالو مؤسس زاوية أمالو.
* الشيخ محمد بن علي الخروبي صاحب المؤلفات الكثيرة، منها شرح وظيفة شيخه سيدي يحيى العيدلي.
* الصوفي الكبير الشيخ أحمد بن يوسف الملياني.
* الشيخ بهلول عاصم.
* الشيخ إيدير بن صالح.
* الشيخ إبراهيم بن عمار.
* الشيخ أحمد بن عبد الرحمن جد عائلة المقراني الثائر على فرنسا.

06) تصوفه:

أثر عنه اهتمامه بتربية نفسه ونزكيتها بترويضها على الزهد والعبادة ومما يروى أنه قضى 14 عاما من حياته في عزلة داخل مغارة ضيقة (خلوة) تقع أعلى الجبل الذي يقع فيه الحمام (حمام سيدي يحيى العيدلي). وكان ممن اختار الطريقة الشاذلية.

07) آثاره:

لا يعرف من آثاره إلا الوظيفة التي يروى أنه أوصى أولاده وطلابه ومحبيه بقراءتها بعد صلاة الصبح. وقد قام بشرحها تلميذه محمد بن علي الخروبي.

* نص الوظيفة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله، الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله، اللهم ارض عن أصحاب رسول الله.

الله أكبر (ثلاث مرات) ولا اله إلا الله، الله أكبر (ثلاث مرات) ولله الحمد.

يا لطيف يا كافي يا حفيظ يا شافي (ثلاث مرات) يا الله.

لا إله إلا الله (عشر مرات)، سـيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما، ثبتنا يا ربي بقولها وانفعنا يا ربي بفضلها واجعلنا يا ربي من أخيار أهلها (ثلاث مرات)، آمين (ثلاث مرات) يا رب العالمين (ثلاث مرات).

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد (عشر مرات)، آمين (ثلاث مرات) يا رب العالمين، سلام على المرسلين والحمد للـه رب العالمين.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (عشر مرات). اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (عشر مرات). اللهم صل على ملائكتك المقربين وعلى أنبيائك والمرسلين وعلى أهل طاعتك أجمعين (خمس مرات). اللهم ارض عن سادتنا الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وأمهات المؤمنين وعن عبادك الصالحين وعـن التابعين وتابعي التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين (خمس مرات).

أستغفر الله الذي الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاث مرات). أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات (ثلاث مرات).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم

- سورة الفاتحة. سورة الناس. سورة الفلق. سورة الإخلاص. سورة الكافرون. آية الكرسي.

- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

- اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك أنت الجواد بالخيرات، اللهم افعل بنا وبهم عاجلا وآجلا في الدين والدنيا والآخرة ما أنت له أهل ولا تفعل بنا وبهم يا مولانا ما نحن أهل، إنك أنت الغفور الحليم الجواد الكريم الرؤوف الرحيم.

- رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبالكعبة قبلة وبالقرآن إماما وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

- سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

- لا إله إلا الله قبل كل أحد، ولا اله إلا الله بعد كل أحد، ولا إله إلا الله تفنى الخلائق كلها ويبقى (ثلاث مرات).

- الحمد لله قبل كل أحد، والحمد لله بعد كل أحد، والحمد لله على كل حال (ثلاث مرات).

- سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته (ثلاث مرات).

- سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق وزنة ما خلق وملء ما خلق (ثلاث مرات).

- الله معي، الله حاضري، الله ناظري، الله شاهدي (ثلاث مرات).

- السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبـركاته، السلام علينا وعلى عباده الصالحين (ثلاث مرات).

- تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت.

- اصرف عنّا البلاء إنك على كل شيء قدير، اصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير، اصرف عنا الوباء انك على كل شيء قدير (ثلاث مرات).

- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاث مرات)، أعوذ بالله من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق ومن أمر لا يطاق (ثلاث مرات).

- يا حفيظ، يا حفيظ، يا حفيظ، احفظنا فالله خير حفظا وهو أرحم الراحمين.

- حسبنا الله ونعم الوكيل (ثلاث مرات). حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات).

- اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (ثلاث مرات).

- سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

08) مما قيل فيه:

السخاوي (في الضوء اللامع): يحيى بن أحمد العيدلي البجائي المغربي، مات سنة ثمانين تقريبا، وكان عابدا مشارا إليه، أفادنيه بعض الآخذين عني من المغاربة.

09) المصادر:

* أبو القاسم الحفناوي، تعرف الخلف برجال السلف. موفم للنشر، الجزائر، 2/ 463 ـ 466.
* علي امقران السحنوني، هذا الشيخ المجهول (الشيخ أبو زكريا يحي العيدلي) 881/ 1476م. مجلة الدراسات التاريخية، معهد التاريخ، جامعة الجزائر، عدد 4، 1988 م، ص 39.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |