أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب



. اسم الكتاب: نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب.
. المؤلف: العلامة الحبر المحقق والفهامة البحر المدقق أبي العباس سيدي أحمد بن عمار مفتي المالكية بالجزائر في عصره، (من أهل القرن الثاني عشر) رحمه الله ورضي عنه.
. طبع بمطبعة فونتانة في الجزائر سنة 1902م.
. الحجم: 22,6 ميجا.
. مصدر الكتاب: مكتبة هارفارد الأمريكية قسم المخطوطات العربية.

*.*.*



- ترجمة المؤلف:

* الجزائري - نحو 1205 هـ / 1790 م

أحمد بن عبد الله بن عمر بن عبد الله الجزائري، أبو العباس: من أعلام زمانه في العلوم النقلية والعقلية، له اشتغال بالحديث والتاريخ، من أهل مدينة الجزائر، حج في أوائل سنة 1166 هـ وجاور بمكة إلى ما بعد 1172 هـ. كان مفتيا سنة 1180 هـ. من آثاره "نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب" وتعرف بالرحلة الحجازية و "لواء النصر في علماء العصر" على نهج قلائد العقبان.



* المصدر:

. معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض- الطبعة الثانية 1400 هـ / 1980 م . ص: 98
مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر بيروت.لبنان

*.*.*

1 التعليقات :

غير معرف يقول...

كيف نحمل كتاب

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |