أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل الكتاب النادر وسيلة المتوسلين لسيدي بركات العروسي القسنطيني



سيدي بركات بن أحمد وقيل بن محمد بن العروسي القسنطيني عالم فقيه من مدينة قسنطينة بالقطر الجزائري للأسف لم نعثر على ترجمته، فقط هناك من أشار إليه في بعض المصادر بأنه كان حيا قبل 897هـ / 1492م كما استقيناه من كتاب "معحم المؤلفين" لصاحبه عمر رضا كحالة تحت رقم 3181، له "وسيلة المتوسلين في فضل الصلاة على سيّد المرسلين"، وهي عبارة عن مجالس في الذكر والصلاة على سيّدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.



أيضا عثرنا على ترجمة له لم نتأكد بعد من نسبة صحتها له في كتاب "تعريف الخلف برجال السلف" لسيدي أبي القاسم الحفناوي وهي لـ ( أبو محمد بركات القسنطيني) ما نصه:



"الفقيه النجيب المشارك أبو محمد بركات ذو معرفة ودراية كان مشتغلا بالقراءة والإقراء والعكوف على الدرس والتدريس حريصا على الإنتفاع، يقال أنه لا يكتفي بما يقرا في الدرس حتى يأتي إلى الجد عبد الكريم ابن يحي فيقرأ عليه ويمسكه في أي موطن جاء وربما كان بدكانة سقيفته رحمهم الله وغفر لهم وكان واخوته الثلاثة ممن لهم محبة خالصة في الجد عبد الكريم بن يحي يقفون عند أقواله معتقدين في آرائه لا يخرجون عن فتواه في نازلة ما. توفي رحمه الله في زمن الطاعون عام 982 أهـ. من منشور الهداية. فائدة الشيخ عبد الكريم ابن يحي هو المعروف في عائلة بني الفقون بسيدي عبد الكريم الشارف دفين زاوية بني الفقون برأس الخرازين من بلد قسنطينة. يقال أنه يستجاب الدعاء عند ضريحه وتوفي عام 988 كما هو مرقوم برخامة عند راس ضريحه نفعنا الله ببركاته وأعاد علينا وعلى المسلمين من صالح دعواته آمين. وأمّا الشيخ البركة سيدي عبد الكريم الفقون فهو من علماء القرن الحادي ترجمته أشهر من شمس على علم ذكرها صاحب نفح الطيب وصاحب نزهة الحادي والعياشي في الرحلة وخلائق لا يحصون نفعنا الله وإياكم بعلومه آمين أهـ. من كتاب الثائدة اهـ. من خط العلامة حمدان الونيسي القسنطيني".

المصدر:

تعريف الخلف برجال السلف لسيدي أبي القاسم الحفناوي.

وتجدر الإشارة أن لسيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه له مجلسان في نهاية هذا الكتاب "وسيلة المتوسلين".

وفي النهاية وجب التذكير أن الفضل الكبير يعود للأستاذ الفاضل سيدي عمار بن محمد بن مسعود "خنقة سيدي ناجي" قدس سره لمجهوده في تصوير هذا الكتاب ضوئيا فجزاه الله كل خير ونفع به.

بيانات الكتاب:

- كتاب: وسيلة المتوسلين بفضل الصلاة على سيد المرسلين.
- تأليف: سيدي بركات بن أحمد بن محمد العروسي القسنطيني.
- نشر وتقديم: سيدي أحمد بن عبد الحفيظ بن الحاج قسوم خرشي البسكري.
- عدد الصفحات: 162صفحة.
- الحجم: 109 Mo.

رابط التحميل

هنــــا

7 التعليقات :

غير معرف يقول...

بسم الله ما شاء الله، كتاب ولا أروع، جازاك الله كل خير سيدي على ما تقدمه للقراء من هذه الدرر الغالية والنفيسة وأسال الله العظيم رب العرش الكريم بجاه سيد المرسلين مولانا وحبيبينا وشفيعنا محمد طه الأمين أن يجعل من عملك هذا تقربا إليه... اللهم أمين.

غير معرف يقول...

السلام عليكم
هل كتاب وسيلة المتوسلين هو الكتاب الذي الفه الشيخ سيد احمد لعروسي دفين الساقية الحمراء جنوب المغرب
وشكرا

غير معرف يقول...

السلام عليكم
هل الشيخ بركات بن احمد بن محمد العروسي القسطيني
مؤلف كتاب وسيلة المتوسلين هو الذي اتى الى المغرب
في عهد الدولة السعدية وذهب الى مراكش واصطحب مع
سيدي رحال الكوشي وهل هو الذي له قصائد في كتاب
سعادة الدارين
هناك الشيخ سيدي احمد العروسي الذي قبره في الساقية الحمراء جنوب المغرب جد قبيلة العروسيين الصحراوية
ينسب اليه هذا الكتاب وسيلة المتوسيلن .
راجوا الافادة وشكرا.
www.laroussine.forumr.biz

غير معرف يقول...

اريد معرفة شجرة الأنساب سيدي احمد بن عبد الحفيظ بن قسوم خرشي البسكري لانني احد احفاده وشكرا .

mohamed Lamine Karatchi يقول...

اريد معرفة شجرة الأنساب سيدي احمد بن عبد الحفيظ بن قسوم خرشي البسكري لانني احد احفاده وشكرا .ان كان لديكم اي معلومات عنه افيدونا لحساب laminou29@gmail.com مشكورين.

غير معرف يقول...

السلام عليكم اريد نسخة الكترونية لكتاب وسيلة المتوسلين

Unknown يقول...

جزاكم الله عنا خير الجزا

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |