أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب الدر المكنوز في حياة سيدي علي بن عمر وسيدي بن عزوز

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، صلاة أهل السموات والأرضين عليه، أجري يا ربي لطفك الخفي، في أموري والمسلمين.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


تسعد مدونة برج بن عزوز ولأول مرة أن تُهدي زوّارها نسخة قيّمة ونادرة يصعب الحصول عليها، من كتاب "الدر المكنوز في حياة سيدي علي بن عمر وسيدي بنعزوز"، وجزيل الشكر والعرفان إلى الأستاذ والباحث في التاريخ والمستشار والمفتش لدى وزارة العدل الجزائرية السيد محمد قويدري بن الطاهر الذي أمدّنا بنسخة من مكتبته الثرية والخاصة.. وقد اجتهدنا في تصويره ضوئيا ليكون في متناول زوّار مدونة برج بن عزوز.

وغايتنا التّمكين للمهتم والباحث الوصول إلى هذه الثروة التي يجب بعثها وتسليط كشّافات الدراسة عليها.. ورجاؤنا أن يضيء الكتاب ما خفي من زوايا حول حياة وتاريخ الشيخ والعلامة الولي الصالح سيدي علي بن عمر الطولقي وكذا حياة الشيخ العلامة سيدي محمد بن عزوز البرجي وتمنياتنا أن يجد القارئ ما يرجوه وينتفع به.

 ~*~*~

- كتاب: الدر المكنوز في حياة سيدي علي بن عمر وسيدي بن عزوز.
- تصنيف: العلامة سيدي عبد الرحمن بن الحاج بن سيدي علي بن عثمان بن سيدي علي بن عمر الطولقي.
- الناشر: مطبعة النجاح، قسنطينة.
- تاريخ الإصدار: 1350هـ.
- قسم: التراجم والطبقات.

أوله:

"الحمد لله الذي أنعم علينا بالنعم التي لا تحصى ولا تعد، الصمد الواحد الأحد، جاعل علم التاريخ من الأمر التي يجب اقتناؤها قبل أن يخنا عليها الدهر بأيامه الذاهبة ولياله السود، وأصلى وأسلم على محمد الداعي إلى الإيمان والتوحيد، الناهي عن فعل المنكرات والجحود.

أما بعد فإنني لما رأيت حياة جدنا سيدي علي بن عمر من الأمور الواجب علينا حفظها عزمت على جعل كراسة تحتوي على حياته وحياة بعض من أولاده وسبب تأسيس زاويتنا المعمورة وكراماته ونسبه..."

آخره:

"... هذا ما أردناه من ذكر حياة الأستاذين وأولادهما وسميته الدر المكنوز في حياة علي بن عمر وبنعزوز فببركتهما أسأل الله الظفور بالمطلوب والفوز فكما ابتدأتها بالصلاة على نبينا الكريم، أختمها أيضا بالصلاة عليه، فصلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، وكان الفراغ منها عشية الجمعة بعد مضي ثلاثة عشر من شهر شوال عام 1350 ألف وثلاثمائة وخمسين هجرية على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التحية". أهـ.


~*~*~


ترجمة المصنف:

الشيخ عبد الرحمان بن الحاج بن علي بن عثمان بن سيدي علي بن عمر الحسني الطولقي.

(1326/1385هـ - 1909/1966م)

عالم فقيه، صوفي، مدرس، مؤلف، مناضل، ولد بطولقة وتعلم في زاوية والد جده الشيخ سيدي علي بن عمر، دَرَسَ عنه عدة شيوخ منهم المدني بن احمد بن عمر والأحسن بن أحمد بن عمر، درّس في الزاوية العثمانية وكان من تلاميذه أخيه الشيخ المربي سيدي عبد القادر شيخ الزاوية (العثمانية) حاليا حفظه الله، تولى مشيخة الزاوية منذ وفاة والده الشيخ الحاج في سنة 1948م لغاية وفاته رضي الله عنه سنة 1966م.

شارك في ثورة التحرير1954 وسُجن وعُذب ونُكِل به، من آثاره كتاب الدر المكنوز في حياة سيدي علي بن عمر وسيدي بن عزوز.

رابط التحميل

هنــــــا

المرجع:

كتاب معجم أعلام بسكرة لـ: عبد الحليم صيد- الصادر عن محافظة المهرجان الثقافي المحلي للفنون والثقافة الشعبية لولاية بسكرة 2012، والذي طبع في ( دار الهدى ) بعين مليلة - الجزائر.

2 التعليقات :

ali mahdi يقول...

وجدت في مدونتكم أشياء لم أستطع العثور عليها في مواقع أخرى، فشكرا لكم وجازاكم الله عنا وعن العلم كل خير.

mokhtar gourany يقول...

مشكورين ولكم جزيل التوفيق

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |