من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

ترجمة شيخ العارفين سيدي احمد بن مصطفى العلوي قدس الله سره

الحمد لله رب العالمين، حمدا كثيرا طيبا مباركا كما يحب ربنا ويرضى، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا ومولانا محمد، سيد الوجود، وفيض المدد والجود، ورضي الله عن الخاصة من هذه الأمة السابقين منهم واللاحقين. 
 وبعد/
  المؤلـــِّف: هو أبو العباس الشيخ الأجل سيدي أحمد بن مصطفى العلوي بن محمد بن أحمد المعروف بأبي شنتوف والملقب بمدبوغ الجبهة بن الحاج علي المعروف عند العامة "بابن عليوة" . 
 
أصل أسرته من مدينة الجزائر، قدم جده الأكبر إلى مستغانم لتولية وظيفة القضاء ثم الاستقرار والسكنى بها، عرفت هذه الأسرة طوال التاريخ بالطهارة والاستقامة والنزاهة والاحترام بين الناس، وهذا البيت يعرف عند أهل مستغانم من أعرق البيوتات المستغانمية مجداً وعزاً وشرفاً وجاها. 
 
 ولد شيخنا عام 1291هـ، وحيداً بين أختين، وقبل حمل أمه به رأت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامها وبيده الشريفة زهرة نرجس، فابتسم في وجهها فرمى بالزهرة إليها فقبلتها منه على استحياء، ولما أفاقت قصت الرؤيا على زوجها فأولها أن الله سيجيب دعاءه الذي طالما دعا به وهو " رَبِّ لا تَذَرني فَرداً وَأَنتَ خَيرُ الوارثين" فلم يمض غير قليل حتى حملت الأم فاستبشر الأهل، وأكمل الله سرورهم بولادته، فاعتنى الأب به غاية وسعه، وأخذ يغذوه بما أنعم الله به عليه، وكعادة كل أب اعتنى بولده وعمل جهده في تربيته على أحسن حال، وعلّمه القرآن فتركه حتى وصل إلى سورة الرحمن ثم فارقه ليلبي نداء ربه، وعمر ولده سبعة عشر عاما، دفعت ظروف الحياة السيد العلوي إلى العمل من أجل نفسه ووالدته، ولكن في نفس الوقت لم ينس حظه من العلم والتثقيف والتكوين، فكان يقصد المساجد من أجل طلب العلم مساء مدفوعاً برغبة جامحة في القراءة والحفظ، وكان يساعد على تحقيق هذا التطلع ما وهبه الله تعالى من قريحة وقادة واستعداد تام لتلقي العلم، واستمر على ذلك النهج إلى أن حصلت له ملكة الفهم والقدرة على الاستفادة مما يقرأ، فأصبحت القراءة شغله الشاغل يشتغل به وحده ومع أحبابه، وهذا الجموح نحو القراءة والمذاكرة دفعه لتحويل بيته ليلاً منتدى للمذاكرة العلمية والقراءة المفيدة وطلب المزيد عن طريق الحوار والنقاش بين المجتمعين.
 
  تـصوفــه:  
 
إذا أراد الله تعالى شيئا هيأ له أسبابه، فيحكي لنا العارف بالله سيدي أحمد العلوي سبب دخوله في طريق القوم واتجاهه نحو التصوف، والذي أصبح فيما بعد من ساداتهم هو اتصاله بالعارف بالله سيدي محمد البوزيدي المعروف "بسيدي حمو الشيخ" المستغانمي منشأ ودارا، الدرقاوي نسبة ومشربا، فقال له: بلغني أنك تأخذ الحية ولا تخشى من لسعها، فقلت له: نعم هكذا كنت، قال لي: هل يمكنك الآن أن تأتيني بواحدة فتأخذها بحضرتنا؟ قلت: نعم متيسر، وذهبت إلى خارج البلد وبعد ما مرّ نصف يوم لم أجد إلا واحدة صغيرة الجرم يقرب طولها من نصف ذراع، فجئته بها ووضعتها بين يديه وأخذت أقلبها كما هي عادتي وهو ينظر رضي الله عنه إلى ذلك، ثم قال لي: هل تستطيع أن تأخذ غير هاته الحية مما هي أكبر منها جرما؟ فقلت له: إنها عندي على السواء، فقال لي: ها أنا أدلك على واحدة أكبر وأشد منها بأسا فإن أمسكتها فأنت الحكيم، فقلت له: فأين هي؟ فقال لي: هي نفسك التي بين حنبيك، فإن سمها أشد من سم الحية، فإن أمسكتها وتصرفت فيها فأنت الحكيم، ثم قال لي: اذهب فافعل بهاته الحية ما هي عادتك أن تفعل بها ولا تعد لمثل هذا، فخرجت من عنده وأنا أتخيل في شأن النفس وكيف يكون سمها أشد بأساً من سُم الحية. فكانت هاته الكلمة بمثابة جمرة أوقدت في قلب السيد أحمد العلوي رضي الله عنه، وهكذا راض نفسه بأنواع الرياضات على طريقة الصوفية بمخالفته نفسه وإخراجها عن مألوفاتها، وأخذ يذكر الله تعالى غالب الوقت، حتى صار إذا جلس للذكر يهتز جميع بدنه من شدة الذكر وتفاعله معه، إلى أن فتح الله عليه وطرقه الحال الذي يطرق القوم، نفعنا الله به في الدنيا والآخرة آمين. 
 
 تأسيسه للطريقة العلوية:
 
  والطريقة العلوية هي امتداد للطرق الواصلة الموصلة إلى الله تعالى، والتي كانت في العالم الإسلامي منذ البعثة المحمدية، وهدفها هو التربية والتزكية لهذه النفس الأمارة بالسوء، وإجبارها على التخلق بالأخلاق النبوية العظيمة، ودلالة الناس على هذا الطريق الحق وإفراد الله تعالى بالعبادة والقصد، وعدم إشراك غيره في نية العبادة، وتأسيس هذه الطريق في المغرب العربي كان على يد الشيخ العلوي رضوان الله تعالى عليه عام (1333هـــ) بعد انتقال شيخه إلى جوار ربه.
 
 كان الشيخ العلوي ذا علم غزير وحجة قوية وعزيمة نافذة، كما كان يتمتع بشخصية قيادية، حتى صار يشار إليه بالبنان، ولكن الشيخ البوزيدي انتقل إلى الله ولم يستخلفه، تاركاً ذلك إلى الله تعالى قائلاً:" إنما مثلي كمثل رجل أستقر في دار لصاحبها، ولما أراد الخروج أرجع مفاتيحها إلى صاحبها وهو أدرى بمن يليق متصرفاً بداره " ولكن أتباع الشيخ البوزيدي أجمعوا على تقديم العلوي بعد وفاة أستاذهم حيث اتفقوا على أن يكون هو المقدم فيهم وخليفة الشيخ بإلهامٍ من الله تعالى، فقال أحدهم في اجتماعهم في زاوية الشيخ : يا فقراء، من رأى منكم رؤيا فليقصها في الاجتماع القادم، فانفض الاجتماع على ذلك، وما تم الأجل المضروب حتى ما من رؤيا إلا وتشير إلى الشيخ العلوي، فقام بحمل لواء الطريق التي رسمها شيخه والأشياخ من قبله بكل جد وحزم، حتى صارت الطريقة علماً عليه، ولم تزل تسمى باسمه إلى يومنا هذا . 
 
 سـند طريقـه:  
 
وسند الطريقة العلوية متصل اتصالاً روحانياً بسيد الوجود صلى الله عليه وآله وسلم، وضعه الشيخ العلوي نفسه وقد نقلناه عنه بالنص: 
 
 "ولما كان مشرب القوم رضوان الله عليهم أبلغ المشارب في التحقيق وأسنى المدارج في التدقيق تعين على كل منتسب إليهم أن يحقق مستنده على الوجه الأحق، لأن الحقائق لا تؤخذ من كل ذي دعوة إلا بعد تحقق انتسابه على الوجه الأكمل كما ستراه ـ إن شاء الله ـ في هذه السلسلة المرتبطة خلفاً عن سلف إلى السول صلى الله عليه وسلم من غير ريبة ولا أدنى شبهة في درة من دررها فالمتمسك بالفرع آخذ بالأصل مهما تحقق الاتصال إلى أن قال : وللمقتصر أن يقتصر على الجهة العليا من الصحيفة لأنها أولى بالتحفظ وهي وهي في طريقنا حسبما بلغنا وتلقيناه من ذروة مجدهم وثمرة غرسهم ذي الأخلاق الطيبة والأسرار العجيبة سيدنا ومولانا محمد بن الحبيب البوزيدي الشريف المستغانمي طيب الله مقواه وجعل الحضرة العلية منزله ومأواه، فعنه رضي الله عنه أخذنا ولقننا وأذن لنا فجزاه الله بما هو أهله، وهو أخذها عن أستاذه أبي المواهب سيدي محمد بن قدور الوكيلي عن سيدنا محمد بن عبد القادر الباشا عن سيدي أبي يعزى المهاجي وهما عن سيدي مولاي العربي بن احمد الدرقاوي عن سيدي علي الجمل عن سيدي العربي بن عبد الله عن سيدي أحمد بن عبد الله عن سيدي قاسم الخصاصي عن سيدي محمد بن عبد الله عن سيدي عبد الرحمن الفاسي عن سيدي يوسف الفاسي عن سيدي عبد الرحمن المجذوب عن سيدي علي الصنهاجي عن سيدي إبراهيم الفحام عن سيدي أحمد زروق الفاسي عن سيدي أحمد الحضرمي عن سيدي يحي القادري عن سيدي علي بن وفا عن أبيه سيدي محمد وفا عن سيدي داود الباخلي عن سيدي أحمد بن عطاء الله عن سيدي أبي العباس المرسي عن سيدي أبي الحسن الشاذلي عن سيدي عبد السلام بن مشيش عن سيدي عبد ارحمن العطار الزيات عن سيدي تقي الدين الفُقَيْر (بالتصغير فيهما) عن سيدي فخر الدين عن سيدي نورالدين أبي الحسن علي عن سيدي محمد تاج الدين عن سيدي محمد شمس الدين عن سيدي زين الدين القزويني عن سيدي إبراهيم البصري عن سيدي أحمد المرواني عن سيدي سعد عن سيدي فتح السعود عن سيدي سعيد الغزواني عن سيدي أبي محمد جابر عن سيدي الحسن بن علي عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه عن سيد المرسلين سيدنا ومولانا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام. 
 
 اتصال المحقق بهذا النسب الشريف: 
 
 وتحدثاً بنعمة الله تعالى وتبركاً بهذه السلسلة الذهبية الشريفة المباركة أذكر سند اتصالي بها، فقد أخذت الطريق عن سيدي الشريف الحسيني القطب عبد الكريم بن سليم المومني الجنيدي عن سيدي القطب محمد سعيد الكردي عن سيدي القطب محمد بن أحمد بن الهاشمي التلمساني عن سيدنا الإمام أحمد العلوي رضي الله عن جميعهم، وخرطنا في سلكهم ورزقنا محبتهم وشفاعتهم: لي سادة من عزهم أقدامهم فوق الجباه إن لم أكن منهم فلي في حبهم عز وجاه.
 
 طريقته في الإرشاد:  
 
عاش الشيخ العلوي في زمنٍ استولى فيه الاستعمار الفرنسي على الجزائر، ولم يأل الاستعمار جهداً في سلخ الشعب الجزائري عن هُويته العربية، ودينه الإسلام، فأراد العلوي أن يُبقي على الشعب هذه الهوية، وهذا الدين، فسار في خطين : 
 
 الأول : على الصعيد الداخلي . 
 
 الثاني : على الصعيد الخارجي . أما على الصعيد الداخلي، فكان نشاطه داخل الزاوية وخارجها، أما داخل الزاوية فكان إذا أتاه المريد لقنه التوبة ثم يأمره بقراءة أوراد الطريقة من الأذكار الواردة في السنة وهي كلمة التوحيد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والاستغفار، ثم يأمره بمداومة الذكر في خلوته ويعلمه ما يحتاجه من علم العقيدة والفقه، ويأمره بملازمة حضور مجالس العلم حتى لا يمضي عليه مدة وجيزة إلا وقد تخرج عالماً من عند شيخه، وهكذا، فأقبل الناس عليه ونهلوا من علمه حتى صاروا يُعدّون أكثر من مليون مريد خلال خمسة من الأعوام، وانتشرت زواياه في أنحاء الجزائر كافة، وذلك حركة معاكسة لقوى الشر المتمثلة في الاستعمار، فتيقظ الشعب لذلك وتمسك بأهداب دينه الحنيف، وصار أتباعه دعاة داخل الجزائر وخارجها . وأما نشاطه خارج الزاوية فقد سار في عدة خطوط ... 
 
 أهمها : استعمال الإعلام من أجل توصيل الثقافة الإسلامية لكل بيت في الجزائر والتحذير من خطر الاستعمار، فأنشأ صحفاً محلية كانت تطبع باللغتين العربة والفرنسية، فأنشأ صحيفة "البلاغ" وبعد سنوات أمرت السلطات الفرنسية بإغلاقها، ثم أنشأ صحيفة "المرشد"، وبعد مدة وجيزة أمرت السلطات الفرنسية بإغلاقها لما رأته فيها من خطر ضدها، ثم أنشأ خليفته الشيخ عدة بن تونس صحيفة " لسان الدين ". 
 
 إقامة المؤتمرات والندوات الدينية في كافه أرجاء الجزائر . إرسال المعلمين والمتخرجين في زواياه إلى مدن الجزائر ليعلموا الناس.
 
إنشاء الزوايا في مدن الجزائر المختلفة التي كانت تشكل صروحاً دينية تعليمية وإرشادية للناس . 
 
إنشاء وإصدار العديد من المؤلفات وتعميمها على الناس، وقد عمت هذه الكتب مدن الجزائر وما حولها كافة، وكانت مكتوبة بأسلوب محبب للقارئ فلا ُتمل، وقد كانت تترجم شخصية الأستاذ وأدبه وأخلاقه وعلمه، فلا يسع القارئ إلا أن يشد الرحال ليحظى برؤية هذا العالم الجليل . القيام بالزيارات الجماعية لكثير من المدن يرافقه فيها أتباعه وعدد من رجال الصحافة لتغطية برنامج الزيارة، والهدف من ذلك إيصال دعوة الإسلام إلى كل مكان باستطاعتهم الوصول إليه، وتوعية المواطنين من خطر الاستعمار وما يحيكه من مؤامرات سرية ضد الإسلام . وأما خارج الجزائر فقد سار الإمام العلوي خارج البلاد بنفس الخط الذي انتهجه على الصعيد الداخلي، فقد بث أتباعه في قلب أوروبا وأنشأ الزوايا فيها، وكانت منطلقاً وصروحاً يؤمّها الناس ليأخذوا من القائمين على خدمتها، فأنشأ زوايا في كل من : فرنسا، حيث كان له زاوية في "باريس" وأقـام فيها مسجداً ، وكذلك في "أهيو" بهولندا، وزوايا في بريطانيا، في "كارديف، وليفربويل، وهال، وسوث شيلدز، وزاوية في لاهاي، وواحدة في مرسيليا ، وكذلك كان له زوايا في البلاد العربية مثل حضرموت وسورياوفلسطين والمغرب وتونس وأديس أبابا.
 
  أثــر هـذه الــزوايــا : 
 
 أجمل أثر هذه الزوايا فيما يلي : 
 
 01 أحدثت هذه الزوايا ردة فعل معاكسة لنهج فرنسا التي انتهجته والمتمثل بفرنسة الشعب الجزائري، فثاب الناس إلى دينهم وتمسكوا بقرآنهم، وأحدثت عندهـم التوعية لمخططات فرنسا وعملائها داخل البلاد الإسلامية . 
 
 02 زادت من تمسك الشعب الجزائري بتراثه، فلم تصنع فيه المغريات والتحديات شيئاً بعد أن عرف الشعب قيمة هذا الدين الذيينتمي إليه، وخطورة التيار والبرنامج الاستعماري الذي يواجهون . 
 
 03 دخول كثير من العائلات الفرنسية النصرانية في الإسلام بسبب وصول دعوته إليهم ، وسأضرب على ذلك مثالاً : استعمل أتباع الأستاذ العلوي منهاجاً غريباً في توصيل دعوة الإسلام إلى الكفار في فرنسا، فقد كانوا يشيّعون الميت برفع أصواتهم بالتهليل ويمرون به في شوارع باريس وأسواقها، يمضون ساعات في ذلك حتى يتم دفنه، وكانوا يهدفون من ذلك إلى لفت أنظار الناس، فإذا ما تساءلوا عن ذلك انبرى لهم أحد الدعاة الذي يجيد اللغة الفرنسية، فيجمعهم ويتحدث إليهم عن محاسن الإسلام، فلا يقوم من عندهم إلاّ وقد دخل بعضهم في الإسلام ورغب فيه البعض الآخر وهكذا، حتى دخلت آلاف من العائلات الفرنسية في الإسلام بهذه الطريقة . 
 
 04 إسلام عدد من المسئولين الفرنسيين في الجزائر والذي كان سبباً في تسهيل مهمة الأستاذ، فبعد أن كانوا أعداءً له وخصوصاً، صاروا من أتباعه ومناصريه . 
 
 05 توبة كثير من الأسر الجزائرية التي بهرتها الثقافة الأجنبية، فبعد أن كانت معولاً لهدم الإسلام أصبحت اليوم أيدي بناءة لصرحه . 
 
 06 توبة الكثير من كبار المسؤولين الجزائريين الذين كانوا موظفين في حكومة فرنسا الحاكمة، فصاروا أنصاراً للإسلام بعد أن كانوا غير ذلك، ولا زالت هذه الزوايا قائمة إلى يومنا هذا والحمد لله، وقد اجتمعت بعدد منهم، فرأيت منهم الغيرة على الإسلام والتمسّك بتعاليمه، لكنهم لا يجيدون الكتابة في العربية إلا أنهم يحسنون النطق بها . 
 
 مـؤلّفـاتــه.  
 
ترك الأستاذ مجموعة قيمة من الكتب، وغالب كتاباته كانت في الصحف، وهذا ما استطعت الوقوف عليه من مؤلفاته : 
 
 01القول المعروف في الرد على من أنكر التصوف، وهو كتاب جدير بالقراءة من شباب العصر، فهو يجيب عن كثير من التساؤلات التي يطرحونها ويشفي غليلهم بما أورده من الأدلة الشرعية والبراهين القطعية في مشروعية التصوف، وهو الجزء الثاني من هذا الكتاب .
 
02 مفتاح الشهود في مظاهر الوجود، وقد أبان فيه عن قدرة فائقة في العلوم الكونية بأنوار لدنية أقام بواسطته الدليل على الملحدين والجاحدين والمنكرين من الكتاب العزيز والسنة المطهرة، ووضح فيه كثيرا من الشبهاتالتي تعترض المفكرين والفلاسفة وعلماء الهيأة (ألّفه سنة 1904م) وقد طبع .
 
03 المواد الغيثية الناشئة عن الحِكَم الغوثية، وهو شرح للحكم المنسوبة للغوث أبي مدين شعيب الأندلسي. 
 
04 الناصر معروف في الذب عن مجد التصوف، وهو موضوع كتابنا هذا . 
 
05 القول المقبول فيما تتوصل إليه العقول، وهو كتاب يقع في حوالي عشر صفحات ركز فيه على أسس العقيدة الإسلامية. 
 
06 البحر المسجور في تفسير القرآن بمحض النور، وهو تفسير للقرآن العظيم، فسر فيه سورة الفاتحة و (206) آيات من سورة البقرة ووقف عند قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ) (البقرة:207) فسره على طريقة الصوفية وهو ما يسمى بالتفسيرالإشاري . 
 
07 مبادئ التأييد فيما يحتاج إليه المريد في علم الفقه والتوحيد، وهو على نهج منظومة ابن عاشر ألفه سنة (1926) .
 
08 الرسالة العلوية، وهي منظومة حوت قضايا الفقه المالكي وسار فيها على نسق الشيخ خليل في مختصره وهي قصيدة في ألف بيت ... قال في تسميتها: سميتها الرسالة العلوية في البعض من المسائل الشرعية.
 
09 الأنموذج الفريد المشير لخالص التوحيد في نقطة بسم الله الرحمن الرحيم . 
 
10 دوحة الأسرار في معنى الصلاة على النبي المختار، وقد قمت بتحقيق الكتاب ونشره عام (1423هــ) وهو الحلقة الثانية من هذه السلسلة . 
 
11 المنح القدوسية بشرح المرشد المعين على طريقة الصوفية، شرح فيها منظومة ابن عاشر في الفقه المالكي . 
 
12 ديوان شعر . 
 
13 الألفية في الفقه المالكي، ولعلها هي الرسالة العلوية . 
 
 14 الأبحاث العلوية في الفلسفة الإسلامية . 
 
 15 مناهل العرفان في تفسير البسملة وسور من القرآن . 
 
 16 لباب العلم في تفسير سورة النجم . 
 
 17 نور الإثمد في سنة وضع اليد على اليد، عالج فيه قضيد سدل اليدين على الجنبين في الصلاة وقبضهما ورد فيه على الذين ينكرون مشروعية القبض.
 
  18 مفتاح علوم السر في تفسير سورة والعصر .
 
  19القول المعتمد في مشروعية الذكر بالاسم المفرد (اللـــه) .
  
 20 الأجوبة العشرة، وهو كتاب عظيم الشأن رفيع القدر في بابه، إذ عالج فيه موضوعاً يعد من أخطر المواضيع التي لم تدرس بالطريقة التي ينبغي أن تدرس بها، فدرس كتابي العهد القديم والجديد، ومنها أقام الحجة على بطلانها من خلال تعارض نسخها الثلاث والمطبوعة باللغات؛ العبرانية واليونانية والسامرية، وأقام الحجة على صحة الديانة الإسلامية بما أورده من أدلة تاريخية وعقلية ونصّيّة من تلك الكتب ثم دعم ذلك بما يشهد لها من أدلة شرعية من القرآن والسنة وحجج منطقية فلسفية. 
 
 21 النور الضاوي في الحكم والمناجاة، والمتمعن فيها يجد فيها طعما مغايرا لكلام الإنسان وكأنه تسبيح من الملأ الأعلى، أو هو كلام قريب عهد من الله، وقد طبعت المناجاة منها ونشرتها ضمن كتابي (الدرة البهية في الأحزاب الشاذلية) عام 1417هـ. هذا ما استطعت الوقوف عليه من مؤلفات الأستاذ رحمه الله، وقد قامت المطبعة العلاوية في مستغانم بنشر العديد من هذه المؤلفات، وبعضها بخط يدوي، ولا يزال البعض الآخر مخطوطاً، وأسأل الله أن يوفقني لنشرها جميعا . 
 
 تلاميـذه وخلفـاؤه: 
 
 أخذ الطريق من الشيخ مئات الآلاف من الناس داخل الجزائر وخارجها، ولكثرتهم يستحيل حصرهم، ولكني أقتصر على ذكر من وقفت عليه من الأشياخ الذين ورثوا الأستاذ في القيام بأعباء الدعوة والإرشاد في مختلف الزوايا التابعة لطريقته، فمنهم : 
 
01 الشيخ عُدّة بن تونس المستغانمي ( ويقال يونس وعدّه بعضهم تصحيفا ) وقد خلف الأستاذ في زاويته بالجزائر . 
 
02 الشيخ محمد بن الهاشمي التلمساني، وقد خلف الأستاذ في المشرق، فقد أجازه عام 1331 هـ في العام الذي حجّ فيه، ، أمام جمعٍ من علماء سوريا قائلاً : خليفتنا الوحيد في المشرق سيدي محمد الهاشمي، حيث قام بزيارة لفلسطين وسوريا، والتقى بكبار العلماء . 
 
03 الحاج مصطفى بن عبد السلام الفلالي، أجازه الأستاذ في فلسطين، ولما كان الاحتلال اليهودي هاجر إلى شرق الأردن وسكن مدينة الزرقاء إلى إن توفي إلى رحمة الله . 
 
04 الشيخ سعيد الديماني، وكان مجازاً بنشر الطريقة في عدن .
 
05 الشيخ محمد المديني القصيبي، أجازه الأستاذ في تونس، وكان مقره في مدينة " قصيبة المديوني" كان رحمه الله عالماً من فضلاء علماء تونس، وأديباً شاعرا، له قصائد شعرية في مدح أهل الله وطريقتهم، ولم تزل زاويته باقية إلى اليوم، وأبناؤها على قدر من الصلاح والتدين، وقد اجتمعت بعدد منهم في مكة المكرمة.
 
06 العارف بالله عبد الله علي الحكيمي، يمني الجنسية، وهو المقدم في زوايا بريطانيا، ومقره في كاردف ، ولم تزل الزاوية إلى اليوم بأهلها عامرة، والقيّم عليها من أحفاد الشيخ عبد الله، ويؤم هذه الزاوية المسافرون من أبناء الطريق إلى بريطانيا . 
 
07 الشيخ حسن إسماعيل اليماني، وقد أجازه الأستاذ بزاوية " أهيو" بهولندا .
 
08 الشيخ احمد بن علي بن حسين، مقدم الزاوية العلاوية في بلدة عاقر بفلسطين . 
 
09 الشيخ خليل شبيب مقدم زاوية الأستاذ في يافا .
 
10 الشيخ أبو إسماعيل الزقزوقي، خليفة الشيخ في زواياه على الساحل الفلسطيني . 
 
11 الشيخ احمد بن علي المنصور مقدم الزاوية العلاوية في بيت المقدس، ومقره جبل المكبر . 
 
12 الشيخ مصباح الأزهري خليفة الأستاذ في زاويته بغزة هاشم. 
 
 هذا ما استطعت الوقوف عليه من أسماء خلفاء الأستاذ في مختلف المناطق العربية والأجنبية، عليهم رضوان الله جميعا، ونفعني بهم.
 
بقلم: أ.سيدي عبد الله محمد عكور 
تكملة الموضوع

الأجوبة المكية عن الأسئلة الحجازية للشيح محمد المكي بن عزوز

الحمد لله ربّ العالمين و الصّلاة و السّلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين و بعد :
فمن الأجوبة المانعة التي يعي فيها طالب العلم مدى تبحر صاحبها رسالة عتيقة الطبع للعالم النحرير سليل العلماء الأفاضل السيد محمد المكي بن عزوز الحسني البرجي الجزائري ثم النفطي التونسي المغربي المالكي المتوفى سنة 1334هـ، وهو النظم الذي أجاب به عن سؤال نظمه الشيخ عبد الحفيظ القاري الطائفي له حول بعض المسائل التي تتعلق بالقرآن الكريم.
وسؤال الطائفي كان يدور حول خمس مسائل:
المسألة الأولى: حول تحريف القرآن العظيم في التلاوة وتغيير بعض الحروف التي اتحدت مخرجها.
المسألة الثانية: في بيان مخرج الضاد وكيفية النطق به.
المسألة الثالثة: بيان وقوف القرآن الكريم وهدي السلف في ذلك.
المسألة الرابعة: التغني بالقرآن الكريم وبيان الجائز والمحظور من ذلك.
المسألة الخامسة :فيما يتعلق بتفسير القرآن الكريم بمقتضى الرأي والأفكار الحادثة الجديدة؟
فبعد الثناء على الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، ذكر الشيخ عبد الحفيظ القاري الطائفي سبب تأليف هذا السؤال، وهو لما وجد عند سفرته من الحجاز إلى مصر وغيرها من تضييع لحق القرآن وتحريف لحروفه وتفسير مخالفٍ، خطر على باله أن يسأل العلماء نصحا لكتاب الله تعالى وللمسلمين، فقدم (سؤاله المنظوم إلى علامة العرب والروم) الشيخ محمد المكي بن عزوز.
وتمثل السؤال في أبيات عددها (40) حلاها ناظمها بذكر مكانة الشيخ المكي العلمية وتبحره في الفنون، وأن الذي يكشف مثل هذه المعضلات لا يكون إلا عالما حقا، قد طال باعه واتسعت معارفه، وكيف لا "وقد عرف الشيخ المكيّ بن عزوز بسعة الاطلاع وغزارة المادّة العلميّة وتنوّعها، وكان ميله إلى الأثر ومدرسة الحديث ملموسا في كتبه، مع دعوته إلى السنة واتباع السلف في التوحيد، ونبذه للتقليد الأعمى رافعًا شعار السلف " إذا صحّ الحديث فهو مذهبي" وأثرى منهجه العلمي باطلاعه على الأفكار والتيّارات المستحدثة في عصره، فلم يكن بمعزل عنها، وهذا هو وصف العالم المصلح في قومه، الذّابّ عن دينه وسنة نبيّه صلى الله عليه وسلم."(1)
ثم أتبع كل هذا بذكر المسائل المسؤول عنها.
فجاء جواب العالم الشيخ محمد المكي بن عزوز في (131) بيتا، كافيا ووافيا للمقصود، أزال به ما أشكل على الكثير بأسلوب أدبي رائق، حتى جاء في آخر الرسالة ما نصه (6):
"ومن اللطائف أن بعض أدباء الشرق لمّا سمع هاته القصيدة قال: ما رأينا نظما علميًّا مكتسيًا جلباب الأدبيات غير هاته القصيدة، ومعلوم أن ذلك لا يتم إلا لطويل الباع من الجهتين" انتهى
حول المطبوع:
طبعت الرسالة لأول مرة بالمطبعة المحمدية المصرية بجوار الأزهر سنة 1322هـ، يعني في نفس السنة التي كتبها فيها الشيخ محمد بن مكي، ونجد هذا مصرحا به في طرة الكتاب:
"طبعت بعد الإذن من المشار إليهما على نفقة السادات أحمد ناجي الجمالي ومحمد أمين الخانجي وأخيه لتعميم الفائدة. توزع للفقراء من طلبة العلم مجانا"
وجاء في آخر الرسالة :" تمّ بحمد الله وحسن توفيقه طبع هذه القصيدة الغراء الجامعة لما تشتّت في بطون الكتب المؤلفة في تحرير هذه المسائل المحتوية على ما لم (هكذا) يوجد في غيرها، وكان انتهاء ذلك في أواخر شهر جمادى الآخرة سنة 1322هجرية على صاحبها أفضل الصلاة والتحية.
و يقع المطبوع في ستة أوراق عليه حاشية لتفسير بعض الكلمات، طبع كما ذكرنا آنفا منذ قرن وثمان سنوات، فارتأيت بعد معونة الله تعالى أن أكتب الأبيات وأضعها للقراء الكرام، عسى الله تعالى أن يقيض لهذا النظم الفائق والفن الرائق من يخدمه خدمة علميّة تليق بمقام النظم وصاحبه الشيخ محمد المكي بن عزوز، ضبطا وشرحا، والله أسأل أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا وغمومنا، راجيا القارئ الكريم أن لا ينس ناظمه وكاتبه بالدعاء والمغفرة إنه تعالى جواد شكور.
بداية السؤال :

الحمد لله الّذي خصّ لغة العرب بالضّاد وميّزهم بما خوّلهم عن مشابه ومضاد ، و الصّلاة والسّلام على من قال اقرؤوا القرآن بلحون العرب صلّى الله عليه و على آله وصحبه الّذين بإتباعه نالوا الأرب وسلّم تسليما كثيرا إلى يوم الدّين وبعد فيقول الحقير المعترف بتقصيره في خدمة الباري عبد الحفيظ بن عثمان القاري انه لما زالت ركابي عن الرّحاب الحرميّة والأقطار الحجازيّة وسارت في السّياحة إلى الأقطار المصريّة والممالك الرّومية سمعت في كلام الله عزّ وجلّ ما يوجب الانزعاج ويجلب الوجل من تحريف وتفسير مخالف وألحان يفترض إنكاره على كل إنسان ، خطر خاطري الفاتر وفكري القاصر أن أسأل العلماء الأعلام عمّا دهى الإسلام في هذه الأعوام ليبيّنوا للمسلمين عموما وللقرّاء خصوصا الحلال والحرام فقدّمت هذا السّؤال المنظوم إلى علاّمة العرب والرّوم الأستاذ الكامل جامع الفضائل ومقدم الأفاضل السّيد محّمد مكّي بن عزّوز التّونسي سلّمه الله تعالى واسأل الله التوفيق والله يهديني والمسلمين لأقوم طريق آمين .
1- ما قولكم يا صفوة العلمـاء أنتم شموس العلم عين هداء
2- أنتم هداة الخلق إذ عم العمى أنتم بذور الحق ضد شـقاء
3- أنتم نجوم العدل وراث الهدى بالحق عن طه لدى الإنبـاء
4- أنتم شفاء الداء إن عدم الدوا أنتم دواء الجهل في الأحياء
5- انتم قذى في عين كل معاند لم يلق نورا بل حظى بعماء
6- هذا كلام الله غير لفــظه عمدا بكـل تعنت ومراء
7- فالثاء سين أبدلت و الذال زا والوقف لا تسل عن الخلطاء
8- والضاد ظاء أبدلت يا سادتي وكظل ضل بنطق كل هجاء
9- هل مخرج للضاد يتلى أم له ثان أفيدوا جملـة العلماء
10- وهل التفشي من صحاح صفاته في قول حبر جـاء للقـراء
11- هل م الطواحن مخرج أم في التي وليت لأضراس لدى الإقراء
12- كم فيه معترك الفحول من الألى سلفوا تآليف كسيف قضاء
13- لكنه في الكتب مندرس لقد أسمعت إن كانوا من الأحياء
14- لا يفقهون نصوص علم سطرت والشمس قد تخفى على الرمداء
15- وسمعت ظا لا مخرج فاءت له عن غير معتمد أتت بهواء
16- قالوا هي الضاد التي قد أنزلت في لفظ قرآن على الفصحاء
17- لم تعرف العرب الذي بلسانهم نزل الهدى حرفا بغير ثواء
18- أم هو اختراع في زمان قل فيـ ـه العلم والإنكار من علماء
19- هل في الصلاة تجوزون قراءة من غير تجويد و فرط عناء
20- ما الحكم إن تاليه غير مخرجا مع قدرة للضاد أو للظاء
21- لا يستحي لما يخاطب ربه باللحن في جهر وفي إخفاء
22- ما حكمه في الشرع يا أهل النهى حال التعمد في دعا و ثناء
23- هذا كلام الله معجزه خلقه هو للقلوب جلا وعين شفاء
24- هو حافظ تنزيله بجلاله وموفق يحميه من أعداء
25- حارت عقول الكفر في إعجازه ما استكشفوا وجدوه في الإحصاء
26- قد صححوا ألفاظه في طبعه والغمر يقرؤه كلحن غناء
27- هل جائز وضع المثاني كالأغا ني في المعاني مجلس السفهاء
28- أو وضعه في آلة قد أحدثت للصوت حفظا عند قصد حداء
29- كالذكر يمنع ما أتى للدين من خطب الأذان لمنهج الحنفاء
30- أو فسروا طيرا أبابيل بمكـ روب و سجيلا بطين حماء
31- فمن اهتدى فبفهمه قد أخرج الـــــــ ــعلم الغزير إلى عيون الرائي
32- من نرتجي للدين يكشف غمة عمت على الإسلام بالإغماء
33- غير ابن عزوز إمام للهدى بالحق يفتي لا بأخذ رشاء
34- من مغرب في مشرق يبدي السنا في المطلعين له ضيا كذكاء
35- من ذا الذي يرقى ويبلغ شأوه هذا لعمري واحد الفضلاء
36- إن كان فينا قائم فهو الذي بالعلم يرقى ذروة الجوزاء
37- أفتوا الأنام بكشف ما وضحته في ذا السؤال لمعشر القراء
38- فالقارئ المضطر يدعو دائما بخلاصنا من حالة الغرباء
39- يا رب طه بالنبي وآله نصرا لجند الحق عند لقاء
40- وصلاة ربي ما دعا داعي الفلا ح على النبي وآله النبهاء
المقر بالتقصير في خدمة الباري خادم العلماء عبد الحفيظ القاري لطف الله به.
الجواب
1- وافت تبختر في سنا وسناء ليرى الأنام نموذج الحوراء
2- أقلادة في جيدها اتسقت فما تركت جمال النظم للجوزاء
3- أم ثغرها اللألاء أومأ برقه لوصال مضناها وقطع جفاء
4- ما ذا السواد أذي ذوائب فتنة برزت لتصبي كُمل العظماء
5- أم ذي عيونُ كواعب صفّت لكي تغتال أُسدا وهي سرب ظباء
6- كلا وفهم الجدّ فافهم إن في ذوق المعاني نشوة الصهباء
7- في عالم الأفكار أضعاف لما يهواه جسم إذ يراه الرائي
8- ولكل مرتبة وكل دراية أهل فجد بالعذر للجهلاء
9- ايه أخ النصح المبين فهات لي ما يستطاب لدى ذوي الاحجاء
10- يا ذا الحبيب تحركت بك غيرة دينية في همة شمّاء
11- لما رأيت مراسم الإسلام في نقص وكانت في انتظام نماء
12- وتلاوة القرآن ثم صلاتنا قد ضيعا في السر والإبداء
13- قد ضيعا بالجهل أو بتساهل إيثار حظ النفس والأهواء
14- فطفقت ترشد معربا سنن الهدى بالجهد سالك مسلك النصحاء
15- تبغي المعين وأنت في زمن به ذو الدين وفق النص في الغرباء
16- من أجل ذا استفتيت والفتوى بما ستراه ليست عنك ذات خفاء
17- فقريضكم يحوي مباحث خمسة تدقيقها للروح خير غذاء
18- فقريضكم ضيف عزيز ما ارتضى نزلا بغير منصة الأحساء
19- لكن بما يقري قنوعا هكذا أخذا وتركا عزة الكبراء
20- فخذ الجواب ولكل علم إجابة بدئت مزيته بالاستفتاء
مبحث تحريف القرآن العظيم في التلاوة
21- تحريف لفظ من كتاب الله عن عمد ضلال فيه كل شقاء
22- ومن التعمد من تلا مستعجلا عجلا يخالف مجمع القراء
23- ولعادة ولرب تابع عادة ضلت مراشده بظن نجاء
24- من ذاك قلب الذال زايا صافرا والسين يجعله محل الثاء
25- لو كان فاعل شبه ذلك أعجما لا يستطيع تلفظ العرباء
26- أو كان يخطئ ذاهلا فالشرع قد منح المكلف عثرة الإخطاء
27- ولقد سمعنا قارئا في مسجد يتلوه أعجم راكب الهوجاء
28- وبذلك النادي تلاه محررا مثل الأعارب معدن الفصحاء
29- هذا تلاعب عامد أم جاهل بمكانة القرآن ذي استزراء
30- قال الرضا القاضي عياض والرضا ملا علي القاري قِرَى الكرماء
31- تبديل حرف مجمع عنه إذا عمدا جرى كفر بلا استثناء
32- وأفادنا النووي هذا الحكم من إجماع هذي الأمة الغراء
33- تجويده لا سيما بصلاتنا حتم ومأمور بالاستيفاء
34- وصلاة ذي لحن على خطر ففي بطلانها خُلْفٌ لدى العلماء
35- وخليل(1) أفهم في إمامة لاحن تفصيل حكم ضيق الأرجاء
36- إن كان في أم الكتاب عثاره لا خُلفَ في البطلان للفقهاء
37- واختار بناني فاس صحة ميلا ليسر الملة السمحاء
38- لكن مع التحريم إن وجد الذي يدري حدود مبيني الإقراء
39- ومتابعوا النعمان أرجح قولهم للغانمي(2) المشرق الأضواء
40- بطلانها إن كان أهل تعلم أما العوام فأفت بالإعفاء
41- وشبيهها فتوى الرضا النووي في شرح المهذب درة العرفاء
42- والهيتمي(3) الفذ عالم مكة أبداه معتمدا بحسن جلاء
__________
(1) خليل المالكي صاحب المختصر.
(2) الشيخ علي بن غانم المقدسي.
(3) ابن حجر.
بحث النطق بالضاد
43- ثم امتياز الضاد سهل عند من عاناه بالتلقين والإلقاء
44- وله التباس غالب بالظا فمن عرف الحدود يفوز بالعلياء
45- الضاد مخرجه بحافة مقول يمنى أو اليسرى بغير عناء
46- بلصوقه الأضراس وهو بمخرج فرد على الجهتين في الأنحاء
47- فردٌ بوصف الاستطالة ماله زحْمٌ كمثل الأحرف الشركاء
48- وبكونه لمقدم الفم عنده قرب قليل جاوزوا للظاء
49- والحال بين المنطقين تغاير فرق جلي مثل شمس ضحاء
50- والصاد بالإطباق فارق سينه فأولا(1) أمام الفم خطّ سواء
51- ومن الخطا في الظاء يلفظ حرفه دالا يفخمه مع استعلاء
52- أو باللسان يمس جلد الحنك أو شفة عن الأضراس نطق نائي
53- والبعض يلفظه كلام فخمت والكل منعوت بنعت عداء
54- للفظ بدله مع المعنى وذا التحريــــف من يرضي عدا البلداء
55- للضاد شرط لا يكون لغيره فاسمعه فيه العون للإملاء
56- ريح من الفم بانضغاط بارز معه فتسمعه كنقر إناء
57- لكن بغير تعسف كتعمد بالنّفخ والغالي(2) رعين بلاء
58- ويظنّ بعض المعتنين وأخطؤوا أن استطالته بطول بِطاء
59- يمضي زمانا في تكلف نطقه فيفوته قصد مع الإعياء
60- فالاستطالة في مكان حازه لا في الزمان و لابصوت هواء
61- صفة التفشي ما فشت ومفيدها الــــطود الخليل من القدا(3) الفضلاء
62- فتعقبوه ورد فالأحرى به شين هو المقروء في الانداء
63- الضاد مضبوط مبين ما رأتْ فيه التفشي دقة البصراء
64- ووجوبه نطقا بلا ريب فمن يلغيه زهدا يلق شر جزاء
________
(1) اسم اشارة مثل هؤلاء.
(2) صاحب الغلو الافراط في كل شيء.
(3) القدا:جمع قدوة.
مبحث وقوف القرآن
65_ أما الوقوف فتركها لا ينبغي وبعين جاهلها عظيم غشاء
66_ لولا المواقف ما استبان تعلق لكثير آي الذكر و الأنباء
67_ كان الصحابة يحفظون وقوفه كالحل و التحريم باستقراء
68_ وجمال رونقه يزيد بوقفه و الخلط شأن بصيرة عمشاء
69_ وقفوا من أنفسكم(1) عزيز وابتدوا بعليه ما بدء حليف جفاء
70_ فاختل فهم القصد واعجب أسسوا ذا في المصاحف منه مسرى الداء
71_ وسواه قس وهَلِ التدبر ممكن مع خلط نسق أمامها بوراء
__________
(1) قوله تعالى :لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيم (التوبة : 128 ) معنى عزيز عليه ما عنتم : شديد عليه عنتكم، وبالوقف على عزيز والبدء بما بعد يتبدل المعنى تبدلا سيئا كما لا يخفى.
مبحث قراءة القرآن بأنغام الأغاني
72_ أما الأغاني في التلاوة مبتلى أصحابها بمصيبة دهماء
73_إلا بجمع شروطها فاسمع لما يُتلى عليك وشُدّه بوِكاء
74_أن لا يقدم نغمة التحسين في صوت على قانون علم أداء
75_مدا لمقصور وقصر مديده كالإدِّغام وغنة إخفاء
76_و سواه من آدابها فمفرط تبعا لأنغام من الجُنّاء(1)
77_هذي الشروط بالاتفاق لقارئ أما الذي ينحوه للإصغاء
78_وافى لسمع الذكر إلا أنه يختار صوتا راق أهل ذكاء
79_فالقصد يستمع الكتاب تدبرا لا لاشتهاء النفسِ صوتَ غناء
80_ودليله أن لا يفارق قلبه معنى الكلام بنغمة حسناء
81_ ومن المشاهد أن مستمعي أولا يتأوّهون كمُشتكي الأرزاء
82_ والبعض يطربه السماع وربما يهتزُّ صائِحَ صيحة السَّراء
83_ سَلْهُم أمعنى الذكر وقتئذ دَرَوْ كلا وربِّ الغيث والأنواء
84_ ما ثَمَّ جوفٌ يحتوي قلبين دَعْ تلبيس أهل الغَيِّ والإغواء
85_ ما جيء للقرآن إلا للهدى بحضور قلبِ تخشعٍ وبكاء
86_ ما يستحون من اتخاذ كلامه سبحانه للهو سترَ وقاء
87_ وسماعه من آلةٍ وأذانها لعبا وتتلوا خطبة الخطباء
88_ هزؤا بدينهم لطمس بصيرة تبّا لمعشر شِقوة سفهاء
89_ وارْدِفْهُ ذكر معقبات صلاتهم يَزقِي(2) مسبِّحُهُم كهزلِ مُكاء
90_ فالذّاكِرُون تَلعثَمُوا غَلَطًا به والمنصِتُون لَهَوْ بِسَمْعِ حداء
91_ واسمع لبدعيٍّ ينادي بالدُّعا تنميقه في سجعة الوَرْقَاء(3)
92_ آمين آمين المُغَنَّى باسمها أجمالُ صوتٍ مُسرِعٌ بعطاء
93_ أَوَرَبُّك الرحمن في بُعدٍ غَدَا يحتاج من داعٍ رفيعَ نداء
94_ أمر النبي بخفض صوت مسبح وتضرعٍ ذِي خُفْية بدعاء
95_ وبه كتاب الله جاء مصرِّحا أيثاب ذكرُ تصنعٍ ورياء
96_ لم يعلموا من كان يعمل مثل ذا للاقتراب يجابُ بالإقصاء
97_ والعلة الكبرى التي منها البَلا داءُ التَّعَوّدِ معضل الأدواء
98_ كم بدعة ورذيلة سهلت على قومِ بها اعتادوا بلا استحياء
99_ كم سنة وفضيلة سبقت لمن ما اعتاد ينظرها من البَلْوَاء
100_ أين التقى يا خير أمة اخرجت للناس ذات شريعة زهراء
101_ أمرا بمعروفٍ ونهيِ مناكرٍ يا فوز شهمٍ آمرٍ نهّاء
_______
(1) جمع جان من الجناية.
(2) يزقي يصيح.
(3) الورقاء الحمامة.
بحث تفسير القرآن بمقتضى الأفكار الجديدة
102_ أما الذين يفسرون كلامه سبحانه بالحَدْثِ والآراء
103_ ولعوا بفلسفة رأَوْها حجة معصومة من زلة وخطاء
104_ شمّوا روائحها و بعض قلَّدوا صُبغ القرين بصِبغة القرناء
105_ وتجرّؤا حتى بها وزنوا لهم أخبار غيب صحّ بالإيحاء
106_ هذا من الإلحاد في آياته والملحدون معاضدوا الأعداء
107_ إيماننا بالغيب أول مطلع في المصحف المتبوع للسعداء
108_ تفسيرهم طيرا أبابيل بمكـــــروب تعدٍّ جالب الأسواء
109_ أي اضطرار موجبٌ لعدولنا عن ظاهرٍ بمحجّةٍ بيضاء
110_ والشرط في التأويل رد العقل ما في ظاهر بالقطع قطع مضاء
111_ للعقل أيضا منتهى من جازه في الحال يُصْمَ بفتنةٍ عمياء
112_ جزموا بظنِّيَاتِهم شغفا بها والظن غير الحق في الأشياء
113_ مست عقائد في الصريح ورودها قالوا اقتضته قواعد الحكماء
114_ يا قوم ما لكُمُ خلطتم ذا بذا لا تَعقِدُوا عقدا بغير ضياء
115_ تصديق ما شادوا بنهج ضائع لا ضير تسليما إلى الخبراء
116_ إذ ثم مكتشفاتُهُمُ والدين لا ينفي حقائقها لدى العقلاء
117_ أما الذي هو من وراء فُهُومِهم حَجَرٌ على فَمِ مُعتَدٍ خطّاء
118_ سبحانك اللهم هذا منكر بهتانُ فاكتبنا من البرآء
119_ شكرا لمن أسدى لنا أنشودة تزري ببهجة روضة غناء
120_ هذا وقد هيجتَ لي أسفا خبا(1) وأثرت لي أملا لنجع دواء
121_ فعسى نهوضك فيه نفعٌ للورى إذ كنت صالحَ نيةٍ بصفاء
122_ أهل لها عبد الحفيظ وخدنها في فطنة ومعزّة قعساء(2)
123_علم كعلمك نافعٌ تَهدِي به والنفعُ رأسُ الشُّكرِ للنَّعماء
124_ اقبل جوابا تمَّ ضِمْنَ قصيدةٍ طَاغَتْ قوافيها بلا استثناء
125_ وَافَتْكَ تَرْفُلُ في مطارف قدرها محمورة الوجنات ذات حياء
126_ للمصلحين تمتعٌ وكفيلةٌ ببصارة الأنوار والظلماء
127_ ولمن تعدّى الحدّ شرعا سهمُه منها شرارة منذرِ الاصلاء
128_ كعصا الكليم له متاعٌ والبغـــــات أتتهم في حية رقطاء
129_ يا رب وفق والذنوب اغفر لنا وكن الوليَّ لنا وجُدْ برضاء
130_ وصِلِ الصلاة مع السلام على الذي ختم النبوة سيد الشفعاء
حرره محمد المكي بن عزوز بالأستانة العلية غرة جمادى الأولى سنة 1322هـ.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ناسخه آل شطارة الجزائري.
________
(1) قوله خبا أي سكن وهو اشارة إلى غلبة الشر على الخير في هذا الزمان حتى خرت عزائم الصالحين من أهل الإحساس.
(2) أي ثابة كالعز الأقعس.

ورحم الله سيدي محمد المكي بن عزوز ونفعنا ببركاته آمين
الفاتحة
تكملة الموضوع

إصدارات جديدة : ديوان البرجي محمد المكي بن عزوز

عن دار الخليل القاسمي للنشر و التوزيع و بدعم من وزارة الثقافة في إطار الصندوق الوطني لترقية الفنون و الآداب صدر مؤخرا ديوان البرجي للشيخ محمد المكي بن عزوز البرجي الطولقي جمع ودراسة الأستاذ عبد الحليم صيد .
الكتاب يعد إضافة جديدة للمكتبة العربية في الميدان الشعري نظرا لكون الشاعر من الوجوه العلمية و الأدبية البارزة في عصره .
يقع الديوان الذي جاء في حلة أنيقة مجلدة في 400 صفحة من الحجم الكبير مقاس25.3*17.3سم
استعرض الناشر في كلمة التصدير شخصية محمد المكي بن عزوز الذي يعد من الأعلام الذين تفتخر بانتسابه إليهما الجزائر و تونس و قد تضاف تركيا، فمن الأولى أصله و توجيهه و في الثانية نشأته و تحصيله و في الأخيرة تعليمه ووفاته و هذا من خلال ما نشر حوله في المشرق و المغرب العربي في كتب التراجم منها :
- (معجم أعلام الجزائر ) للأستاذ عادل نويهض
- (الأعلام ) لخيرالدين الزركلي
- - (تراجم الأعلام) للشيخ محمد الفاضل بن عاشور
- - (فهرس الفهارس و الإثبات ) للشيخ محمد عبد الحي الكتاني
- - (عقيدة الإسلام ) تقديم الأستاذ محسن زكريا
- - (نهضة الجزائر الحديثة و ثورتها المباركة ) للأستاذ محمد علي دبوز
- - (تاريخ الجزائر الثقافي ) للدكتور أبي القاسم سعد الله
- و نوه في ختام الكلمة بالأستاذ عبد الحليم صيد الذي ( يغتنم معظم وقته في البحث و الجمع و التأريخ للهداة من رجالات هذا الوطن العزيز الثري بالمآثر باذلا جهده لتبليغها للأجيال ).
- للتعريف بالشاعر محمد المكي بن عزوز توقف الأستاذ عبد الحليم صيد عند عدة محطات بارزة في حياته من مولده سنة 1854 في مدينة نفطة بالقطر التونسي إلى غاية وفاته سنة 1915 بمدينة اسطنبول بتركيا ،حيث تولى الإفتاء و القضاء بنفطة و التدريس بجامع الزيتونة المعمور بتونس كما درس أيضا بدار الفنون و مدرسة الواعظين بتركيا . و قد رثاه العلماء و الأدباء من مختلف أقطار العالم الإسلامي منهم ابن أخته العلامة محمد خضر حسين و الشيخ الطيب العقبي .
- كما ذكر القارىء بمؤلفات محمد المكي بن عزوز المطبوعة و المخطوطة و التي بلغت 108 مؤلفا في علوم شتى منها الفقه و الحديث و التوحيد و التصوف و الفلك و القراءات بزيادة خمسة عناوين لم يتم الإشارة إليها في المراجع السابقة .
- وللأمانة العلمية كشف عن مصادر و مراجع هذا الديوان التي استقى منها القصائد و هي :
- - (ديوان المكي بن عزوز ) جمع و نسخ الشيخ الصادق بلهادي العقبي .
- - كتاب (محمد المكي بن عزوز حياته و آثاره ) للأستاذ علي الرضا الحسيني
- - كتاب (مجموع الرسائل ) جمع الأستاذ علي الرضا الحسيني.
- - كتاب (الزهر الباسم في ترجمة الشيخ محمد بن أبي القاسم ) للشيخ محمد بن الحاج محمد الهاملي .
- - قصيدتان مخطوطتان قدمهما الأستاذ محمد فؤاد القاسمي الحسني للمؤلف
- - (السيف الرباني في عنق المعترض على الغوث الجيلالي ) للمكي بن عزوز .
- - ( تعطير الأكوان بنشر شذا نفحات أهل العرفان ) للشيخ محمد الصغير الجلالي .
- - قصيدة مخطوطة من مكتبة الشيخ عبد المجيد حبة .
-
- و بعد تحليل جملة من القصائد استنتج المؤلف أن شعر المكي بن عزوز جيد السبك حسن العبارة سلس الألفاظ يتراوح من الجيد إلى الحسن خاصة أن الرجل عالم بالدرجة الأولى متخصص في علوم الدين لذلك جاء شعره مصطبغا بصبغة علمية و أخرى دينية مما أفقده في بعض المواضع الصور الفنية الموحية .
- الديوان قسم حسب الأغراض الشعرية التي تناولها الشاعر في قصائده و هي ستة أقسام منها التصوف و المدح و الرثاء و الإخوانيات و التقاريظ والمتفرقات .و بعملية إحصائية فإنه يحتوي على 59 قصيدة و 08 مقطوعات تقع كلها في 2063 بيتا ،مع تحديد الأوزان الشعرية لكل قصيدة نظرا لخلوها من ذلك في أغلب المصادر .
- و في ملحق النصوص أثبت المؤلف قصيدتين (البائية ) و (نفح المواسم ) و هما بخط الشاعر نفسه،و باعتبارهما من القصائد النادرة مع ( الاستغاثة ).
- للإشارة فإن الأستاذ عبد الحليم صيد من مواليد 14/11/1968 ببسكرة باحث في تاريخ منطقة الزيبان و أعلامها وله اشتغال بالحديث النبوي
- متعاون منتج بإذاعة بسكرة الجهوية و صاحب برنامج أسبوعي (أعلام من الزيبان ).
- . .صدر له:- كتاب (أبحاث في تاريخ زيبان بسكرة )/ صدر سنة 2000
- - مجموع محاضرات و مقالات الشيخ عبد القادر عثماني /صدر سنة 2005
- - ديوان الشيخ عبد المجيد حبة /صدربالإشتراك سنة1997 -
- من أعماله المخطوطة :
- - جولات في الفن الإسلامي
- - الأناشيد المدرسية لتلاميذ المدارس الأساسية
- - معجم أعلام الزيبان -
- - الشيخ عبد الرحمن الأخضري حياته و آثاره .
تكملة الموضوع

ديوان البرجي في حلّة بهيّة

ديوان البرجي في حلّة بهيّة في حلّة بهيّة وطبعة أنيقة ظهر إلى النور ( ديوان البرجي )، لصاحبه محمّد المكي بن عزوز البرجي الطولقي(البسكري - الجزائري)، على يد كاتب مثابر وباحث دؤوب وجاد هو الأستاذ عبد الحليم صيد 1 ، ليهدي إلى المكتبة الجزائريّة والعربيّة إضافة جديدة في عالم الشعر والإبداع ، ويستنقذ بذلك تراثا أدبيّا كاد يعفي عليه النسيان، وتطوي صفحته الأيّام.
جاء هذا الديوان – الصادر عن دار الخليل القاسمي للنشر والتوزيع وبدعم من وزارة الثقافة ( الجزائر ) – ليضيء جانبا هاما من حياة الشيخ محمّد المكيّ بن عزوز البرجي، الفقيه القاضي الأديب ، وليسعف الباحث الأدبي والتاريخيّ بمادة غنيّة وثريّة ؛ تكشف عن شخصيّة كبيرة وقامة عملاقة من قامات الجزائر الشاهدة على الفكر والأدب والتاريخ.
وقد قام الأستاذ عبد الحليم صيد بعمليّة بحث متميّزة وجادّة لجمع الدّيوان وإخراج قصائده إلى النور في شكل ممتاز، وهذا العمل هو أقرب ما يكون إلى عمل المحققين ، إذ جمع الدّيوان من مراجع كثيرة ومتنوّعة أبرزها المراجع التي بعث بها إليه الأستاذ علي الرّضا الحسيني من سوريا ، والسيّد محمّد فؤاد القاسمي الهاملي، كما رجع إلى عدّة باحثين وكتاب ألفوا عن هذه الشخصيّة أو ذكروها في كتبهم.
الدّيوان:
قدّم للديوان الأستاذ القاسمي بمقدّمة تعريفيّة عن الشيخ محمّد المكي بن عزوز البرجي وحياته، وقدم له أيضا الأستاذ الباحث عبد الحليم صيد بمقدّمة ضافية ذكر فيها حياته بمختلف مراحلها ، وتعرّض إلى نشاطه العلمي والفكري ، وذكر مؤلفاته التي تركها بشيء من التفصيل ، كما تحدّث عن جهوده في جمع الدّيوان وإعداده للطبع ، وخطته في ذلك، ومما جاء في تلك المقدّمة قوله:
" يتألف من تسع وخمسين ( 59 ) قصيدة وثماني مقطوعات شعريّة موزعة على ستة أقسام هي التصوّف والمدح والرثاء والإخوانيات والتقاريظ والمتفرقات والكلّ بمجموع ألفين وثلاثة وستين بيتا.."
ومن اللافت للانتباه أنّ الأستاذ عبد الحليم صيد قد قام بشرح بعض غريب ما جاء في الدّيوان من ألفاظ ، والإشارة إلى ما تضمنته الأبيات من معاني قرآنيّة أو أحاديث نبويّة وأمثلة وحكم عربيّة.
وقام أيضا بعمل متميّز وهو إيراد ترجمات موجزة لكثير من الأعلام والشخصيّات التي ذكرت في قصائد الديوان، بالإضافة إلى ذلك ضبط بحور القصائد، بمساعدة الأستاذ عبد المجيد زكري ( أستاذ الأدب العربي ).
عمل جاد ومميّز:
عندما نظرت في النسخة التي أهدانيها صديقنا الأستاذ عبد الحليم صيد ، وجدت عملا رائعا يتطلب جهدا خاصا وعناية فائقة بغير شك، لاسيما في جمع القصائد من مصادرها المختلفة ، وتحقيق أبياتها ومقارنة بعضها ببعض.
قصائد الديوان:
الناظر في قصائد الديوان لا تخطئه النفحة الصوفيّة التي تضمخ جلّ قصائده، ولعلّ ذلك يرجع إلى الفترة التاريخيّة والبيئة الثقافيّة التي نشأ وترعرع فيها الشاعر ، وقضى جلّ حياته.
وقد تثير بعض قصائد الديوان لغطا كبيرا وجدلا حادّا ؛ حول التوسّل والاستغاثة بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم، وهي قضيّة قديمة طالما تصارع حولها العلماء والباحثون، ولا فائدة من إثارتها مجددا في هذه الكلمات المقتضبة.
ولكي نضع القارئ في صورة مقرّبة إلى الديوان ، نعرض لبعض قصائده بشيء من البسط والتحليل السريع ، ولتكن البداية من القصائد التي طغت على جلّ صفحات الديوان وهي:
الصوفيات:
وهي القصائد التي وردت في قسم التصوّف والذي احتوى ثلاث عشرة قصيدة ، نذكر منها قصيدة بعنوان ( البائيّة في مناقب محمّد بن أبي القاسم ) ويقول في مطلعها:
عج بحيّ بـدره قلـب سبـا
وبخدر العز عنّي احتجبا
وابثث الشكوى لرحماه عسى
نظرة منه تزيح الوصبـا
سنة الله على العشاق مــا
عاشق نبـغ إلا عـذّب
لو يعير الحبّ سمعا ما ترى
مغرما بين الرّبوع انتحبا
ويواصل حديثه عن العشق والهيام لا في امرأة وجمالها ، ولكن في ممدوحه الشيخ محمّد بن أبي القاسم ، الذي يمتدّ نسبه إلى فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلّم وذلك ما يتجلّى في قول الشاعر:
الشريف بن أبي القاسم من
ضئضئ الزهراء أمّا وأبا
مجمع البحرين جا بينهما
برزخ لا يبغيان فاصطخبا
فهو يجمع النسب إلى الزهراء من جهتيه ، جهة الأب والأمّ ، وهو نسب بلا شك عريق وشريف يقال عنه فيه أنّه( معمّ ومخول )، ولكن ما علاقة المدح بالتصوّف؟ لأنّ هذه القصيدة مصنفة في قسم التصوّف .. إنّه الممدوح ذاته إذ يعدّه الشاعر من أقطاب التصوّف ورجال الطريق العاريفين أصحاب الكشوف ، ومما يقوله فيه:
من يرد دينا يجده أو يرد
مأرب العاجل يحوي المأربا
مثل ما زمزم من ينوي به
مقصدا تمّ له إذ شربا
إلى أن يقول:
إن مدحنا العارفين انبسطوا
لشهود الحق حمدا أعربا
فهو يعتبره من العارفين بالله الذين تكشف لهم حجب المعرفة والعلم 2.
أمّا من قسم المديح فنأخذ قصيدة منه القصيدة التي يستهلّ بها القسم والموسومة بـ ( العناية بالمولد الشريف )، ولقد جرت العادة أن يكون ذكر الأموات رثاء وبكاء ، أمّا في ما يتعلق بالنبيّ صلى الله عليه وسلّم فهو مديح وثناء كأنّه بيننا حيّ يرزق، بل هو كذلك أو ليس الذي قال فيه ربنا تبارك وتعالى:
( ورفعنا لك ذكرك ) وقال ( إنّا شانئك هو الأبتر )، فحق لكل شاعر أن يلهج لسانه بالمدح وقريظه بالثناء ، وهو يستفتح هذه القصيدة بقوله:
أهلا بطلعة محبوب لنا زارا
إقباله أكسب الأحزان إدبارا
أماط كرب النّوى لو دام مقتربا
لما رأينا من الأيّام أكدارا
ويتحدّث عن مقدّمات المولد النبوي وتفاصيله، ثمّ يذكر اليوم الذي ولد فيه وما وقع فيه من حوادث خارقة ومعجزات مدهشة ، حيث يقول عن ذلك:
أما ولادة خير المرسلين بدت
فيها عجائب منها الّلب قد حارا
ومن هذه الخوارق يذكر انشقاق إيوان كسرى وسقوط شرفاته ، وغيضان بحيرة ساوة وخمود نيران كسرى ..ثمّ يعرّج على مدح الشهر الذي ولد فيه النبيّ صلى الله عليه وسلّم فيخصّه بالمدح والثناء.
وفي قصيدة ثانية يمدح بها هذا الشهر العظيم شهر المولد النبوي عنوانها ( في ذكرى مولد النبيّ صلى الله عليه وسلّم ) يقول في مبتدئها:
يكفيك فخرا يا شهر ربيع الأوّل
وسنى وإسعادا وعزا يكمل
ميلاد طه المصطفى المسرى به
في جحفل يا حبّذاك الجحفل
لو كنت تحصر يا ربيع بموضع
لسعت إليك جباهنا لا الأرجل
وهذه ميزة مشتركة عند الصوفيّة عموما حيث يعطون أهميّة غير عاديّة للمولد النبوي الشريف، وربما يظهر منهم فيها كثير مما يؤاخذهم عليه غيرهم ، ويعتبرونه حيد عن الجادّة وغلوّ في إظهار المحبّة قد يوقع في شراك الشرك.
وفي قصيدة يدافع بها عن نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني بعنوان ( الرّد على علي بن محمّد القرماني )، والذي يشكك في نسب الشيخ الجيلاني يقول في مقدمتها:
عجبت لذي احتجاج بالمحال
يحاول خفض سادات الرجال
ومن خذلانه والغيّ يعمي
يؤمل فصم نسبة خير آل
بتلفيق وبهتان وزور
فآذى أهل حضرة من ذي الجلال
وفي الإيذاء إيذان بحرب
نعوذ بربنا من ذي الخبال.
وهي قصيدة جيّدة تسفر عن حبّه الشديد لآل البيت، ونفاحه عنهم والتصدّي لكل من يخطر بباله الإساءة إليهم والتعريض بنسبهم.
وفي قصيدة يمدح بها الشيخ محمّد بن أبي القاسم الهاملي، تبين عن قوّة عارضته الشعريّة وأسلوبه المتين الذي لا يبعد كثيرا في ألفاظه ومعانيه عن الشعراء الجاهليين ومن تأسى بهم من شعراء العصر الأموي وبداية العصر العبّاسي، يقول في هذه القصيدة:
أحث وفي الحشا شوق أليم
ضوامر ليس يعييها الرّسيم
أشق بها الفدافد في ظلام
وهل ينشق من وخد ظليم
وما صدّ العتاق ولا ذويها
هجير منه يسودّ الأديم
وما لفح السّموم لمن ترجى
وصال حبيبه إلا نسيم
هي مقدّمة قويّة لو لم يعرف المرء صاحبها لقال أنّها قيلت في العصر الجاهلي أو الأموي، وهي أيضا تذكرنا بقصائد أحمد شوقي وشعراء بداية عصر النهضة، إلى أن يخلص إلى مدح الشيخ فيقول:
أروم لقاء من أحيا المعالي
فكان له بها المجد المقيم
علوما زاخرات لا تجارى
عن الأعلام مسندها فخيم
ومعظم قصائد الديوان على هذه الشاكلة ، قوّة لفظ وفخامة معنى ، وصور بيانيّة بديعة تدلّ على تمكن من الشعر وموهبة فذة ، لم تعط حظها من الدّراسة والشرح ولو تتبعناها كلّها لأغرتنا بالتطويل وكثرة التنقيب والتحليل وذاك ما يعجز عنه المقام والحال ، فنكتفي بهذا عسى أن نبلغ به التعريف والتنويه ورحم من كتب اسمه في سجلّ الخالدين بمثل عطاء الشيخ محمّد بن المكي بن عزوز، ورحم من جمع ونشر الدّيوان وأفاد به العالمين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 - الأستاذ عبد الحليم صيد أستاذ في اللغة العربية ، باحث في التاريخ ومهتم بالدّراسات الحديثيّة ، له عدّة أبحاث وكتب ودراسات مطبوعة ومخطوطة، له اشتغال بالصحافة والإعلام ، منتج إذاعي متعاون.
2 - يعلق الناشر على هذا المعنى في الهامش بنقل كلام ابن عطاء الله السكندري في حكمه:
( الزهاد إذا مدحوا انقبضوا لشهودهم الثناء من الخلق، والعارفون إذا مدحوا انبسطوا لشهودهم ذلك من الملك الحق ).
وأنا أنقل هذا الكلام بتحفظ شديد لأنّ لي فيه رأيا يخالف الناشر الفاضل. وأمسك عنه الآن لأنّ المقام لا يناسب ذكره. ( عبد الله لالي ).
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |