من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب أعلام الفكر و الثقافة في الجزائر المحروسة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


كتاب: أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة – ج¹.
المؤلف: الأستاذ الدكتور/ يحيي بوعزيز - رحمه الله.
الموضوع: تراجم أعلام الجزائر.
الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت لبنان.
تاريخ الإصدار: 1995م.
رقم الطبعة: الأولى.
حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل



نبذة عن المؤلف الأستاذ الدكتور المؤرخ الجزائري يحي بوعزيز رحمه الله.

الميلاد، الوفاة:

ولد سنة 1929 بقرية الجعافرة بولاية برج بوعريريج. توفي يوم الأربعاء 07 نوفمبر 2007 بمدينة وهران عن عمر يناهز 78 سنة.

الدراسة:

حفظ القرآن الكريم وتعلم مبادئ اللغة العربية على يد والده الحاج عبد الرحمن.

مشواره العلمي:

سنة 1949 التحق بجامع الزيتونة بتونس.
سنة 1962 نال شهادة اللسانس من جامعة القاهرة
سنة 1976 تحصل على شهادة دكتوراه دولة في التاريخ بجامعة الجزائر العاصمة

المناصب التي تقلدها:

عضو في المجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر
أستاذ في مادة التاريخ بجامعة وهران
كاتب في جريدة الشعب

مؤلفاته:

ثورات الجزائر في القرنين 19 - 20 م. دار البعث، الجزائر، 1980 م.
الأمير عبد القادر: رائد الكفاح الجزائري، الجزائر، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، 1983 م.
كفاح الجزائر من خلال الوثائق. المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986 م.
الاتجاه اليميني في الحركة الوطنية الجزائرية من خلال نصوصه 1912 ـ 1948 م. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1987 م.
وصايا الشيخ الحداد ومذكرات ابنه سي عزيز، المؤسسة الوطنية للكتاب،‮ الجزائر، 9891 م.
مع تاريخ الجزائر في الملتقيات الوطنية والدولية. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1999 م.
أعلام الفكر والثقافة في الجزائر المحروسة. دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1415 / 1995 م.
الاتهامات المتبادلة بين ميصالي حاج واللجنة المركزية وجبهة التحرير الوطني 1946 ـ 1962. دار هومه، الجزائر، 1421 / 2001 م.
سياسة التسلط الاستعماري والحركة الوطنية 1830-1954. ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون، الجزائر، 2007 م.
علاقات الجزائر الدولية مع دول ومماليك أوربا 1500 ـ 1830 م.
وهران عبر التاريخ.
الموجز في تاريخ الجزائر.
فضاء في رحلة العمر.
موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. ج 1. ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. ج 2. دار الهدى، الجزائر.
الثورة في الولاية الثالثة التاريخية (أول نوفمبر 1954 ـ 19 مارس 1962 م). دار الأمة للطباعة والنشر، الجزائر.

التحقيقات:

محمد الصالح العنتري، فريدة منسية في حال دخول الترك بلد قسنطينة واستلائهم على أوطانها أو تاريخ قسنطينة، مراجعة وتقديم وتعليق يحيى بوعزيز، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1991م.
الآغا المزاري بن عودة، طلوع سعد السعود في اخبار وهران والجزائر واسبانيا وفرنسا إلى اواخر القرن التاسع عشر. تحقيق ودراسة يحيى بوعزيز. 1410 /1990 م.

المقالات:

الدور الديني والسياسي للطرق الصوفية بالجزائر. مجلة الحضارة الإسلامية، عدد 2، أبريل 1996 م، وهران.
وثائق جديدة عن موقف الأمير عبد القادر والدولة العثمانية من الثوار المقرانيين عام 1871 م، مجلة الثقافة، عدد 39، جوان-جويلية 1977 م، ص. 11 ـ.24
موقف الرسميين التونسيين من الصبايحية والكلبوتي، مجلة الأصالة، عدد 60، 1987 م، صص. 222 ـ 233.
أفضال الزيتونة على المسيرة الثقافية والعلمية والتربويّة بالجزائر، مجلّة الهداية، تونس، عدد (152) رمضان ـ شوّال 1423 / نوفمبر ـ ديسمبر 2002 م.

المصدر:


تم إضافة الجزء الثاني



تكملة الموضوع

حمل كتاب "معجم المفسرين" تأليف: عادل نويهض



بطاقة الكتاب:

العنوان: معجم المفسرين من صدر الإسلام وحتى العصر الحاضر.
تأليف: عادل نويهض.
دار النشر: مؤسسة النويهض الثقافية.
سنة الطبع: الطبعة الثالثة (1409هـ - 1988م).
نوع التغليف: مجلدين (1040). [تم دمج المجلدين حفاظًا على التسلسل]
رقم الكتاب: (396).

نبذة تعريفة:

يقع هذا الكتاب في مجلدين ، وقد رتبه صاحبه على حروف المعجم ، وقد اشتمل على ذكر المفسرين من عصر صدر الإسلام حتى هذا العصر ، كما هو ظاهر وبيّنٌ من عنوان الكتاب.
وقد ضم هذا المعجم من التراجم نحو ألْفَيْ ترجمة، غير ما فقده المؤلف من بطاقات أثناء الحرب، وقد ذكر في مقدمة كتابه من سبقه في التأليف في تراجم المفسرين، كما ذكر سبب تأليف هذا الكتاب ، حيث يقول : ( ... ثم تمضي السنون ويتسع نطاق التفكير الإسلامي وتكثر الحاجة إلى كتاب يغني الدارسين والباحثين عن كتب التاريخ والسير وضخام أسفارها ، ويضم شتات ما فيها من تراجم ومعلومات ، فعزمت – بعد الاتكال على الله – على وضع هذا المعجم ).

ثم ذكر الصعوبات التي واجهته في تأليفه من عدم استقرار بسبب الغزو الصهيوني حتى كاد أن يثني عزيمته عن الاستمرار في هذا الجهد المبارك، ولقد بين منهجه في ترتيب بحثه فقال :( وقد سلكت في ترتيبه المنهج التالي : بدأت في ترجمة كل مفسر بذكر شهرته أو اسمه إن لم يكن له شهرة ، وبجانبه ولادته ووفاته بالتاريخ الهجري والميلادي، يلي ذلك اسم المترجم له ، فاسم أبيه ، فجده ، فنسبته ، فاختصاصه في غير علم التفسير كالحديث ، والأدب واللغة الخ ... ثم مكان ولادته ، ومراحل دراسته وما ولي بعدها من أعمال ثم مكان وفاته ، فمؤلفاته في التفسير ، وقد أشرت إلى ما طبع منها وإلى ما هو مخطوط، رتبت الأسماء أبجديا وفقا لتاريخ المترجم لهم مبتدئا بحرف الاسم الأول ثم بحرف الاسم الثاني فيكون إبراهيم بن إبراهيم قبل إبراهيم بن أحمد، وأحمد بن إبراهيم قبل أحمد بن أحمد وهكذا مضافا إليه تاريخ الوفاة وبخاصة في التراجم التي تجمع بينها وحدة الأسماء، فإبراهيم بن أحمد المتوفى سنة 710هـ يجده القارئ قبل إبراهيم بن أحمد المتوفى سنة 866هـ، ... من لم أعثر له على تاريخ ولادة ووفاة اقتصرت على ذكر الزمن الذي كان حيا فيه، استنادا على مصادر ترجمته، وحيث خلت هذه المصادر من معلومات عن العصر وضعت مكان التاريخ علامة استفهام ، تسهيلا للباحث عن ترجمة أي مفسر، زودت المعجم بكشفين ، الأول وضعته في بداية كل حرف أبجدي ، ويتضمن الشهرة المبتدئة بذلك الحرف ، ثم الاسم وتاريخ الوفاة ، والثاني وهو شامل لكل المفسرين ويتضمن الشهرة والأسماء وأرقام الصفحات المذكورين فيها ، ويجده القار الكريم في قسم الفهارس العامة في الجزء الثاني، ثم يذكر: تكاملت لي مادة تراجم جديدة بعد طبع المعجم فوضعتها في مستدرك في نهاية الجزء الثاني).

وعند النظر في التراجم يمكن أن نضيف بعض النقاط التي قد يكون لها فائدة :

- يسرد المؤلف ترجمة موجزة للتعريف بهذا المفسر، ومن خلال الترجمة تظهر عدة أمور قد تعين القارئ في التعرف على التفسير، فيذكر لك أحيانا مذهب صاحب التفسير، أو عقيدته، وتأثره بفرقة من الفرق مثلا.
- يذكر المؤلف في بعض التراجم المكان الذي حفظ فيه تفسير المترجم له وأين يوجد وتاريخ كتابتها.
- يذكر المؤلف أحيانا نماذج من مقدمة كتاب المترجم له، نقلها عن كشف الظنون، وهذا يدل على الأمانة العلمية عند المؤلف.
- أما مصادره التي رجع إليها فقد نافت على الستمائة تقريبا.
- أما عدد الكتب التي ذكرت في هذا المعجم فما يقرب من ألفي ومائة كتاب .
- كما يذكر المؤلف عند كل ترجمة، مظان وجودها في المصادر الأخرى، حتى يثري الباحث بالمعلومات ويسعفه.
- وأخيرا ..فقد ختم كتابه بوضع فهرس للكتب والرسائل، وفهرس للمفسرين، وفهرس للمصادر.

التحميل

من موقع أرشيف

أو

من موقع فورشيرد
تكملة الموضوع

عبد الحفيظ بن محمد الخنقي: (1203/ 1266 هـ= 1789/ 1850م).




بســــــم الله الـــر حـــمــــن الـــــرحـــيــــم
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عليه.

العارف بالله الشـيــخ سـيــدي عـبـد الــحـفــيـــظ بن مـحمـد بـن احــمــد الخـنـقـــي بن عــبــد الحـفــيــــظ بن احمـد الحافظــــي الشــريف الهاشــمـي الفـاطـمـــي الحســـني الكامــلـي الادريـســي وسيـدي هـجــــــرس بن ســـيـدي عـلي الشــريف العــامــري الونــجـــنــي رضـي الله عــنـــه و قــــدس الله ســـره.

نبذة عن حياة الشيخ سيدي عبد الحفيظ:

- ولد عام1203 هـ/1789م بخـنقـة سيدي ناجي و فيها حــفـظ الـقـران و تعـلم علو م الديـن الإسلامي علي يد عدة علــمـاء من اشهـــرهــم :الشيخ الصديق الونـجـني .
-هاجر الى طولقة والتقى بالشيخ سيدي محـمد بن عـــزوز البرجــي وتعلم منه علوم الدين واخـذ عـنه الطريقة الرحمانـية العـزوزيـة وبقي في خدمته الى ان توفي عام 1233هـ/1818 م فـتـولــــى التدريس في زاوية الشيخ سيدي"محمد بن عزوز البرجــــــــــي" وكــثف تعاونه مع زاوية الشيخ مصطفى بن عزوز بنفطة بتونس في نشرالطريـقـــــة الرحمانية العزوزية والقران وعلوم الدين والتصوف وتربية المريـديــن ثم عاد الشيخ سيدي عبد الحفيظ الى خنقة سيدي ناجي واسـس بــــــهـا زاويته في القرن13 هـ وتـم حفر بئـرين للمياه (جددت زاويته على يــد السيد حـفـيظي رشـــــيد في25مـاي عا م1975م، واعيد تـــرمـيمـهـــا مــن الــداخـــل والخـــارج مـــن طــــرف ابـنه الســيد حـفـيظــي بـشيـر عام 2006م، وكتبت الآيات القرآنية داخل الضريح عام 2005م )
- قام الشيخ سيدي عبد الحـفـيظ في زاويته على تعـليم اخـوانــه علوم الدين الاسلامي والطريقه الرحمـانية العزوزية الخلوتـيــة القائمة على ذكر الله تعالى وطاعة الله ورسوله مما جعل اتبـــاع الشيخ يتــأ ثـــرون بتـربيته الروحـــانـية وصـار له مـريـــدون فـي الجـزائـر وفي تـونـس.

جهاده ضد الاحتلال الفرنسي:

حمل الشيخ سيدي عبد الحفيظ راية الجها د ضد الاحـتلال الفرنسـي بجـــيش قوامه 5000 مجـاهـــد من خـنـقـة سيدي ناجـــي وششــار والاوراس والتحق به الشيخ الصـادق بالـحـاج والشيـخ مــحمـــد الصغــيـرلـفـــك الحصار على مدينة بسكرة ودعم مقاومة الزعاطشة ودارت معركة واد براز قرب سريانة في مكان مكشوف على ضفة واد برازشمــال سيدي عـقـبة وقتل في المعركة قائد القوات الفرنسية سان جارمان وكانت المعركة غير متكافـئة في 29 اوت 1849م ، ويروي بعـض الشيوخ بالتواتربأن الشيخ سيدي عبد الحـفـيـظ جـرح في المعــركة وعاد الى خنقة سيدي ناجــــي وتنقل الى تونس ثم عاد الى خنقة سيدي ناجي ليــجمع ويــــوحــد صفــوف الاخـوان من جديد لكن الوقـت لم يكـــن في صالحه فوصلت قـوات الاحـتلا ل الي خـنـقـة سـيدي نـــاجـي وأرادوا الإمـساك بــه فطلب من قائدهم ان يصلى، فصلي لله وطـلب لقاءه، فـكان له ما اراد ،وعـــــــاد الفرنسيــون خـائبـيـن عـام 1266 هـ / 1850م ودفــن خـلــــف زاويته ولا يـزال ضريحه الطـاهـرمزارا تـشــع منه الانـواروالبركــات لكــل العارفين بالله والاخــوان من كــل مكـان للـدعـاء والتـبــرك .

ودفـــن معه في الضريح:

شاعـره :ابن الطاهر وسيــدي الطـيـب بن الحـفـنــاوي بن عبد الحفيظ رحمهم الله ورضي الله عنهم وقــــد س أسرارهم.

أولاده:

1/ سيدي محمد الازهاري بن سيدي عبدالحفيظ رضي الله عنه:

(ولد في عام 1237هـ وتوفي في04 ذوالحجة 1313 هـ الموافـق لـ 1837م / 1896م وبني له ضـريح بجوار زاويته الرحـمانـيـة من قبـل الصديـق بن احـمـد الشـا وش عام 1314 هـ/1897 م في بلدية خـيـران التابعة لولاية خنشلة حاليا .
2/ سيدي الحفـناوي بن سيدي عبد الجفيظ رضي الله عنه: ضريحه في زاوية توزر بتونس.
3/سيدي مـحـمـود بن سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه : ضريحه في تونس العاصمة داخل منزل .
4/سـيدتي صـفـية بنت سيدي عبد الحفيظ رضي الله عنه.

مؤلفاته:

وممن اخذوا الطريقة الرحـمانية عن الشيخ سـيـدي عـبد الحفـيظ الشيخ الولي سيدي محمد االصادق بن رمضان في بسكرة اثاره: ترك عدة مؤلفات وقصائد في سلوك الطريقة الرحمانية أهمها :

- كتاب الحكم عام 1257هـ/1830م .
- كتاب الجواهر المكنونة في العلوم المصونة طبع في تونس 1315 هـ
- كتاب "غاية البداية في سر حكم النهاية" طبع في تونس 1314 هـ
وقام بشرحه تلميذه سيدي محمد المكي بن محمد الصديق الخنقي رضي الله عنه
وقام بطبعه سيدي عبد الحفيظ بن الازهاري بن عبد الحــفـيـظ .
- دعاء غنية الفقير الذي كتبه عام 1245 هـ/1830 م
ويقرؤه الإخوان عقب الإنتهاء من حلقة الذكر بعد صلاتي: الصبح و العصر .

دعــــــــــاء غـــنـــيـــــة الفـقـيــــــــرللشيخ سيدي عـبد الحـفـيظ بن محمد بن أحمد الخـنـقــي:

*******رضى الله عنه و قد س الله سره ********

بإسمك يا الله رب ابتديـــت ** عـــــــــلى النبي محمد صلـيـت
ثم السلام مستمرا دائمــــا ** على الحبيب المصطفى معظـما
الله يارحمان يــــــا رؤوف ** ألطف بعبدك المسئ الـضعـيـف
وجد عليه ثـــــم تب تكرما ** وأرحمه إنك رحـيم الرحـمــــــا
يـــــاربنا ياسامع الأصـوات ** أسبل علينا الستـر في ما يـأتـي
وأحجب علينا صولة الظـلام ** وأكفنا شر الحــــــــاسد المثـام
وأجعل مكائدهم في نحورهـم ** وأكفنا يامولانا مــن شرورهـم
وأدخلنا فـــي حصنك المنـيع ** واكـنـفـنا بكـنـفـك المريـــــــــع
اللـه يا اللـه يـا مـــجـيـــــب ** اجب دعاء المظطر يا قـريـــب
وأحـفـظ صدورنـا من الخـنـاس ** و ولــــــــي أمرنا على الأنفــاس
ولا تكلنا قــط لأ نفوســــنـــــــا ** طرفــــــــــة عين أو أقل مولانــا
لأننا نحن عبيد ضعـــــفـــــــاء ** وأنت رحيم الـــــراحمين رؤوفـا
ياربنا يـا واسـع الغـفــــــــــران ** أنت الـــــــــكريم مالك الإحسـان
أعل بنا على أمــــــرالمعـــا نـد ** مــــــــــن هو لإخواننــا ذوحسد
ولا تولي أمــــــــــــره عليـــنا ** بـــــــــل رده عليه لا إليــــــــــنا
ياحي يا قيوم يا جبــــــــــــــــار ** أقهــــــــر أعداء نـا أيـا قـهـــار
وأجعل عنادهم عليهم حـــسرة ** وزد نـــــا به في الإيــمان قــوة
و ول أمــرهم عليهم ندمـــــــــا ** حـتى يكـــــــاد يـبرز لهم عـمـــا
وأسجن شيطــــانهم ولا تــولــه ** على اخـوا نـنــاوكفنا من غـله
وأقهر علينا كـــــل جبار عـــنيد ** مهمـــــا أراد نـــــــا بـشر قـيــد
ثقف لسانـــــه عند المقــــــــــال ** وكــــف يــده عند التعـــــــــا لي
يــا بر يــــا رحـيم يـــا وهـــــــاب ** هب لعـبيدك دعا يـجــــــــــــاب
وهب لـــــــنا علما وحكمة معـــا ** يكن لـنا في الحال معا مـسرعـا
ولا تحجب علينا ســــــــر الحـكم ** وأجعـله صحوا لأبصارنــا يـــــم
وأفجي سحاب مشكلات بصــري ** حتى نشاهد شموس حـاضـــري
وأعـطنـــــــا مــــن فضلك العميم ** وأسقنا من سرك الـــــــــعـظـيم
الله يــــــــــا فـــــتاح يـــــــا رزاق ** أرزق عــبـيـدك رزقـا يســــــاق
وأفتح لــــه في الرزق ما يشـاء ** رزق الأشـباح عـنده ســــــوا ء
مدارنا عـــــــــلى رزق الأرواح ** به الـتـنـعـم وعــيـش صــــاحـي
يا فوز مـــــــــن عاش به تمتعا ** دام سروره في الــــدارين مـعـا
يارب بالمختــــــــــار سيد البشر ** أدم حضورنا معك يــــــــاقديـــر
وألزم وقوفنا ببــــــــــابك العلي ** ولا تخـيب الرجــاء يا أزلـــــــي
وأكتبنا في جملة أوليـــــــائــــك ** الداخـلـيـن تحت كـبـريـــــــائــك
بالإسم الأرفع المرفع الـــمجير ** أصلح أمورنا ياعالم يا خــبـيــر
ياربنا يــــا ربنا أنت الكريـــــــم ** أعـف علينا يا جواد ياحـليـــــم
وأسبل علينا ســــــترك المجملا ** ولا ترد كـفي صفـــــــرا محـولا
وأغفر لـــــنا وأرحمنا يا تـواب ** نحن و الحاضرين و الغــيابــوا
وأمـــــنـــن بمغفرتك للمسلمين ** واغفر يا رب هفوات الوالديـن
وأقبل تنصل نــــــاظــــم الأبيات ** عـبيدك المقـر بالسيئـــــــــــات
أوصيكم إخـــــــواننا عــــــليكم ** بحفظ هذا النظم به تسـلمـــــوا
ومـــــــــن قرأه صباحا ومسـيا ** أمـن من كل داء وبليــــــــــــــا
سـميـته بغــنـيــــة الـــفــــقــيـــر ** ومن تلاه لا يخشى من فــقــــر
قائله عبد الحفيظ المـــــذ نـب ** ابـــــــــــــــــــن محمد لله أيــب
ختمت النظم بالصلاة والسلام ** على الحبيب المصطفى خير الأنـام
وعلى اله وصحبه والتـابعــين ** مانـمــة الاطـيــــار بالتلاحيــن

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة اهل السموات والارضين عليه اجـــري يارب لطـــفك الخـــفي فى اموري والمسلميـــن.
----------
نقلا عن مدونة الإحسان جزى الله صاحبها خير الجزاء
تكملة الموضوع

ترجمة العلامة العارف بالله محمد بن سليمان المستغانمي



تعريف بالمدينة :

مستغانم

- جاء في كتاب تاريخ ابن خلدون تحت عنوان " الخبر عن انتزاء الزعيم ابن مكن ببلد مستغانم" حيث قال: "......كان يغمراسن بن زيان كثيراً ما يستعمل قرابته في الممالك ويوليهم على العمالات وكان قد استوحش من يحيى بن مكن وابنه الزعيم وغربهما إلى الأندلس فأجازا من هنالك إلى يعقوب بن عبد الحق سنة ثمانين ولقياه بطنجة في إحدى حركات جهاده‏.‏وزحف يعقوب بن عبد الحق إلى تلمسان عامئذ وهما في جملته فأدركتهما النعرة عنى قومهما وآثرا مفارقة السلطان إليهم فأذن لهما في الانطلاق ولحقا بيغمراسن بن زيان‏.‏حتى إذا كانت الواقعة عليه بخرزوزة سنة ثمانين كما قدمناه وزحف بعدها إلى بلاد مغراوة وتجافى له ثابت بن منديل عن مليانة وانكفأ راجعاً إلى تلمسان استعمل على ثغر مستغانم الزعيم بن يحيى بن مكن‏.‏فلما وصل إلى تلمسان انتقض عليه ودعا إلى الخلاف ومالأ عدوه من مغراوة على المظاهرة عليه فصمد إليه يغمراسن وأحجره بها حتى لاذ منه بالسلم على الإجازة فعقد له وأجازه‏....."

و هذا ما يدلّ على عراقة هذه المدينة وعراقة أهلها ، كما أشار إليها ابن خلدون ، ومهما حاولنا ذكر أوصافها فأكيد لن نُنصفها حقها فشهرتها فاقت الآفاق...



تاريخ المدينة:

بنى الفينيقيون ميناء بونيقي اسمه مـُرُستاگا Murustaga. أعاد الرومان بناء المدينة وأعطوها الاسم كارتـِنـّا cartenna، في زمن گالينوس Gallienus (حكم 260-268). الموقع يبدو انه كان مأهولاً في العصور الوسطى. منطقة مستغانم كانت موطناً لقبائل زناتة حتى وصول الهلاليين والمرابطين. وكانت تحت حكم المرابطين حين بنى يوسف بن تاشفين (1061-1106)، في 1082 ، برج المحل ، القلعة السابقة لمستغانم. من بعده، آلت مستغانم إلى الزيانيين من تلمسان ، ثم المرينيين من فاس، الذين بنى أحدهم، أبو الحسن علي بن أبي سعيد الجامع الكبير في 1341.



مسجد السلطان المريني أبو الحسن علي بن أبي سعيد 1340 - 1341 مـ


"مستغانم" واحدة من حواضر العلم والأدب في الغرب الجزائري، أنجبت عبر تاريخها العميق أعلام وعلماء، واشتهرت بعائلات عريقة في العلم والدين والأدب. وشيخنا هو ابن مستغانم وواحد من أعلامها وأعلام الجزائر، اجتهد باحثون ودارسون في تقصّي حياته وآثاره وتحقيق أعماله، ونُورد في ما يلي ما جاء في موقع ويكيبيديا راجين أن نعود إلى الموضوع متى ما توافرت لدينا معلومات من مراجع ومصادر أخرى.

العلامة العارف بالله محمد بن سليمان المستغانمي:

"جمع نصوص الشيح محمد بن سليمان المستغانمي ـ الندرومي الباحث بومدين بوزيد في كتاب "دساتير إلهية" صدر عن "الدار العلمية للكتاب" ببيروت، فالشيخ "محمد بن سليمان" امتداد طبيعي لتراث صوفي يعود إلى "أبي مدين الغوث " والثعالبي مروراً بشخصيات تركت تأثيرها المعرفي والديني وصولاً إلى الطرقية التي إنتعشت في العهد العثماني وكانت لها قوة التواجد الإجتماعي والسياسي والاقتصادي.


كتاب دساتير إلهية للباحث الدكتور بومدين بوزيد

هو أبو محمد محمد بن عودة بن سليمان بن عبد الله المستغانمي مولداً ومنشأً ، ينحدر من عائلة أصيلة بمدينة مستغانم ، وكان جدّه الأول صاحب منصب سياسي راق بالإيالة الغربية ، فهو خليفة الباي حسن آخر بيلك الغرب في العهد العثماني بالجزائر ويدعى هذا الخليفة بـ"خليفة الكرسي" وهو مرجع العائلي الحالي - خليفة -

وترجع أصول هذه العائلة إلى سيدي "أبي عبد الله" الملقب بالمغوفل دفين واد الشلف وقد هاجر أحد أبنائه إلى تركيا وهو يحي الملقب بالطيار دفين بلاد الأناضول ببلدة يقال لها تكّار وعليه مسجد وضريح مشهور هناك ، فالشيخ أبو عبد الله المغوفل هو جد الاسرة السليمانية .

ولد الشيخ "محمد بن سليمان" بمدينة مستغانم بحيِّها العربي العتيق – تجديدت- الذي كان مساحة مكانية وزمنية لحركة علمية وثقافية نشيطة أنجبت العديد من العلماء والصلحاء والمفكرين، وتمثلت خاصة في حركة الطرقة الصوفية الشاذلية منها والقادرية والعيساوية. في هذا الفضاء الروحي نشط الشيخ "محمد بن سليمان " في وسط ثقافي رفيع المستوى.

قد كانت أسرته على جانب كبير من العلم والصلاح والتقوى ، كإبن عمه الصوفي الشهير الشيخ "قدور بن سليمان" وخاله الإمام "قارة مصطفى" مفتي بلدة مستغانم . حفظ في بدايته القرآن العظيم ثم تاقت نفسه إلى تحصيل العلوم الشرعية فأخذ نصيبه منها على يد خاله السالف الذكر قارة مصطفى المتوفى سنة 1957."

الرابط الأصلي للموضوع موقع ويكيبيديا الحرة



تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |