من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

ترجمة شيخ الزاوية الطيبية "سيدي بن عمر" ندرومة - تلمسان



مقدمة:

تقع الزاوية الطيبية ''سيدي بن عمر'' في منطقة نائية معزولة بين أراض منبسطة وجبال وعرة المسالك وسهول ووديان، وهي قرية صغيرة تابعة إداريا إلى عين الكبيرة إحدى بلديات ندرومة، وقد اختار مؤسس زاوية ''سيدي بن عمر'' الصوفي الشيخ سيدي داود هذا المكان الخالي وهذه المنطقة المعزولة حتى يكون بعيدا عن الناس، ويتمكن من السيطرة على نفسه ونوازعها، فذلها بالابتعاد عن ملذات الحياة ونعيمها قصد التقرب من الله الواحد الأحد فلا يبقى بينه وبين خالقه حجاب، حيث يتميز المكان الذي بنيت به الزاوية بخاصية تفتقر إليها المناطق الأخرى وهي عذوبة مائها، فالزاوية والمسجد يأتيهما الماء من عين تقع في أعلى الجبل، وهي عين أقرّ العارفون بالمنطقة أنها قديمة، يعود تاريخ ظهورها إلى مئات السنين.

01) الموقع الجغرافي للزاوية:

الزاوية تقع بالشمال الغربي لولاية تلمسان، وتبعد عن ندرومة مقر الدائرة بحوالي ثلاثة عشر كيلومترا، وعن تلمسان مقر الولاية بستة وأربعين كيلومترا، وعن الغزوات بثلاثين كيلومترا، ويحدها شمالا جبال ترارة ومرسى هنين، وجنوبا جبل فلاوسن الشامخ، وشرقا مدينة تلمسان، وغربا مدينة ندرومة، فيما يعود أصل الزاوية إلى ذرّية السيدة فاطمة الزهراء ـ رضي الله عنها ـ بنت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زوجة الإمام على كرم الله وجهه.



02) زاوية سيدي بن عمر رضي الله عنه شيوخها ومناقبها:

المؤسس الأول للزاوية:

- يرجع الفضل في تأسيس هذه الزاوية المباركة إلى الصوفي الجليل الشيخ سيدي داود قدس الله سره الإبن الحادي عشر لمؤسس مدينة فاس المولى إدريس الثاني، ولم يعثر لحدّ الآن على مصدر أومرجع يؤرخ لميلاد أو وفاة الشيخ سيدي داود، ولعل ذلك يعود إلى تغافل أحفاده عن تدوين تاريخ هذا القطب، وما نعرفه عنه أنه هاجر من مدينة فاس واستقر بجبال ترارة المعروفة بطابعها الصخري الصلب، ومكانها الموحش، ومسالكها الوعرة... لقد اختار الولي الصالح سيدي داود هذا المكان المنزوي رغبة في التدبر والتفكر والتجرد، فقد ثبت في الحديث النبوي الشريف أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان في أول أمره قبل النبوة يتدبر في غار حراء، وبهذه البقعة المباركة من أرض الله كان ظهور أسرة أولاد سيدي بن عمر.

03) المشرب الصوفي للزاوية:

- وعن المسلك الصوفي الذي نهجته الأسرة في بداية الأمر تشير بعض المصادر التي اهتمت بتاريخ زاوية سيدي بن عمر إلى أن شيوخ هذه الزاوية المباركة ساروا على الطريقة القادرية المنسوبة إلى الولي الصالح مولاي عبد القادر الجيلاني المولود بقرية جيلان الواقعة على ضفة بحر قزوين عام 1075م والمتوفى عام 1165م بمدينة بغداد، حيث يوجد ضريحه المقصود من الزوار من كل حدب وصوب، وفي عام 1027هـ /1618م نهجت أسرة سيدي بن عمر منهج دار الضمانة بوزان المغربية التي كان على رأس مشيختها مولاي عبد الله الشريف الوزاني، وهذا ما يؤكده شيوخ زاوية سيدي بن عمر بالتواتر.

04) تاريخ الزاوية:

- يبدأ تاريخ زاوية سيدي بن عمر رضي الله عنه قبل سنة 1104هـ/1690م، وهو تاريخ وفاة الشيخ سيدي محمد بن عمر أول جدّ لهذه الأسرة الكريمة، وعرف عن هذا الرجل أنه كان صوفيا من أولياء الله، ودامت ولايته لهذه الزاوية حوالي سبعين سنة، وكان في هذه الفترة متمسكا بنهج أبيه الشيخ سيدي داود، وبعد وفاة سيدي محمد بن عمر انتقلت المشيخة إلى ابنه الشيخ سيدي محمد الذي تولى القيام بشؤون الزاوية مدة ستين سنة، وكانت وفاته حوالي 1161هـ/1748م، وفي عهده توسعت رقعة الأراضي المحيطة بالزاوية وكثرت المحاصيل الزراعية وتنوعت، فذاع صيت الزاوية وأصبحت مزارا يقصدها الناس من أماكن بعيدة للتبرك، ويأتي بعد هذين القطبين الشيخ الحاج محمد بن عمر ابن الشيخ سيدي محمد وحفيد الشيخ سيدي محمد بن عمر ودامت مشيخته لهذه الزاوية مدة ستة وأربعين سنة وتوفي رحمه الله بمكة وبها دفن سنة 1209هـ/1794م، وقبل السفر إلى البقاع المقدسة لأداء فريضة الحج ودع أهله من لا يأمل في العودة إلى البلد، وأخبرهم بأنه سيلتحق بالرفيق الأعلى في تلك الأرض الطاهرة، وعيّن ابنه سيدي الحاج محمد العالم خليفة له على مشيخة الزاوية، وعاش الأقطاب الثلاثة ونعني بهم سيدي محمد بن عمر وبسيدي محمد والحاج محمد بن عمر في عهد الأتراك.

- ويعتبر الشيخ سيدي الحاج محمد العالم حلقة وصل بين الشيوخ الذين عاشوا في عهد الأتراك والشيوخ الذين عاشوا في عهد الإحتلال الفرنسي.

- وفي العام 1209هـ / 1794م تولى مشيخة الزواية الشيخ سيدي الحاج محمد العالم ودامت مشخيته لزاوية ''سيدي بن عمر'' مدة تزيد على الثمانين سنة، وعرف هذا الرجل الصالح بحبه لطلب العلم، وهذا ما حفزه على السفر إلى مدينة ''مازونة'' التي تتلمذ بها على يد عالمها الشهير آنذاك الشيخ الحاج محمد بوراس الكبير، وفي فترة مشيخته طلب منه أخوه الحاج أحمد الانفصال عن الزاوية واقتسام تركة أبيهما وكان له ما أراد، وبذلك وقع الانفصال في الأسرة، وكون الحاج أحمد مع أحفاده قبيلة أولاد بن داود ويسمّون أيضا بـ ''أولاد سيدي بن عمر التحاتة''. اتهمت السلطات الاستعمارية الفرنسية الشيخ سيدي محمد العالم بالتواطؤ مع قبيلة بني يزناسن المغربية الثائرة ضد الحكم الفرنسي وبتموين ثورة الأمير عبد القادر فأبعدته إلى مدينة قسنطينة وقضى في السجن سنتين كاملتين أفرج عنه بعد ذلك وعاد إلى الزاوية، حيث توفي رحمه الله سنة 1293هـ/1876م مخلفا خمسة أولاد. و

هم:

1) سيدي المصطفى
2) سيدي المنور
3) سيدي عبد السلام
4) سيدي الدريوش
5) سيدي الحاج بن عبد الله

- وبعد هذه الفترة تولى شؤون الزاوية الشيوخ الذين عاشوا في عهد الاحتلال الفرنسي وكان أولهم الشيخ سيدي المصطفى الذي خلف والده الشيخ سيدي محمد العالم على رأس الزاوية تولى هذا الرجل الصالح المشيخة مدة ثلاثين سنة اهتم خلالها بتوطيد أسس الزاوية وتقوية نشاطها، وتوفي رحمه الله سنة 1324هـ/1906م.

05) يتولى الزاوية ويكسب قلوب أهل ندرومة:

- وفي سنة 1324هـ/1906م تولى مشيخة الزاوية الشيخ سيدي الدريوش رضي الله عنه خلفا لأخيه الشيخ سيدي المصطفى ودامت مشيخته لزاوية سيدي بن عمرو مدة أربعة عشر سنة، وعرف عن هذا الشيخ قدرته الفائقة في شفاء المرضى وحسن معاملته للناس غنيهم وفقيرهم، ومع سنة 1912م ثار أهالي ندرومة وضواحيها على السلطات الاستعمارية، ويعود سبب هذه الثورة إلى رفض الأهالي قانون التجنيد الإجباري على شباب المنطقة، ولم تخمد هذه الثورة إلا بعد تدخل الشيخ سيدي الدريوش الذي استطاع بحكمته امتصاص غضب الأهالي وإقناعهم بالعودة إلى ديارهم وترك هيئة الجيش تقوم بعملها، وفي سنة 1339هـ/1920م توفي الشيخ سيدي الدريوش وخلفه في القيام بشؤون الزاوية الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى، ودامت مشيخته للزاوية مدة اثنين وعشرين سنة، وعرف عن هذا الشيخ أنه كان رجلا تقيا يدير شؤون الزاوية نهارا ويقرأ القرآن ليلا، وفي سنة 1940م نزل بالزاوية جماعة من سكان مدينة الغزوات الساحلية وقصدوا الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى وهم في حالة من القلق ليعبروا له عما يلحق بمدينتهم من جراء القصف الجوي، فطلب منهم الشيخ وضع حواجز رملية فوق سطوح منازلهم حتى يتمكنوا من تجنب الحرائق الناجمة عن القذائف التي كانت تطلقها الطائرات الحربية، واستطاع بذلك أن يهدئ من روعهم ويعيد الثقة إلى نفوسهم مؤكدا أن العدو الفرنسي لا يستطيع تدمير أراضيهم والإقامة بها.

06) الزاوية وتداول الخلافة عليها:

- وتوفي رحمه الله سنة 1361هـ/1942م، وبعد وفاة الشيخ سيدي بن عمر ولد مصطفى تولى مشيخة الزاوية ابن أخيه سيدي مولاي علي ولد سيدي العربي ودامت مشيخته لزاوية سيدي بن عمر مدة سبع وعشرين سنة، حيث لعبت في عهده الزاوية دورا كبيرا في تحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الدينية بحكم أنه ولد بها سنة 1898م، ومن فضائله فتحه باب الحج إلى بيت الله الحرام لأفراد هذه الأسرة الشريفة بعدما انقطعت مدة من الزمن، وأدى فريضة الحج مرتين بصحبة ابنه الأكبر الحاج أمحمد، وفي طريق رجوعهما من الحجة الثانية عرجا على بيت المقدس، كما لعب الشيخ سيدي مولاي علي دورا بارزا في الثورة التحريرية المباركة، وتمثل دوره في تموين المجاهدين الذين كانوا يعملون تحت قيادة عباس وبعثمان ورضوان والوهراني ونعناع، وتوفي رحمه الله سنة 1389هـ/1969م، تاركا السرّ بعده لولديه الحاج امحمد وسيدي بن عمر.

- تولى الشيخ سيدي بن عمر ولد الشيخ سيدي مولاي علي والأخ الأصغر للشيخ الحاج امحمد مشيخة زاوية حمام بوغرارة الفرع وبقي يرعى شؤونها حتى وفاته سنة 1986م، وقبل وفاته طلب من أخيه الشيخ الحاج امحمد شيخ الزاوية الأصل أن يقبل بتعيين ابنه الشيخ سيدي عبد العزيز على رأس زاوية حمام بوغرارة ويسمح له بمداواة المرضى، ولا يزال هذا الشاب المفعم بالحيوية والنشاط يدير شؤون الزاوية إلى يومنا هذا.
تكملة الموضوع

ترجمة سيدي نفطي بلخير شيخ الزاوية الرحمانية ببلدية عمورة



نشأة الزاوية الرحمانية لبلدية عمورة :

تعـود نشــأة الزاويــة الرحمانية لبلدية عمورة إلى سنة 1875م ، من قبل شيخها "سي بلْخير النفطي " المؤسس الأول لها .

01) نبذة عن حياة الشيخ سي بلخير النفطي قدس الله سره:

هو العارف بالله الشيخ سيدي نفطي بلخير بن عبد الله بن النفطي العموري نسبة ومولدا، مؤسس وشيخ الزاويــة الرحمانية بعمورة تلميذ الشيخ سيدي المختار بن عبد الرحمان شيخ زاوية أولاد جلال، حيث درس في هذه الزاوية آخذا أمور الدين من علمائها ومشايخها، وبعدها عين فيها مدرسا ومعلما للقرآن الكريم وأصول الدين، ثم رجع بعـدها إلى مسقط رأسه عمـورة أين أسس زاويته الرحمانية التي تقوم على منهاج واحد وهو قراءة القرآن وتعليمه، وكذا تدريس العلوم الديـنية من فقه وتفسير وسيرة وحديث … ، كما كان الشيخ رحمه الله تعالى يشرف على شؤون الزاوية و شؤون العامة حيث يعد الأب الروحي والمصلح في الوقت نفسه … إلى جانب هذا كله فلقد كانت الزاوية مأوى للفقراء والمساكين وأبناء السبيل…

***

وفاته:

بقي الشيخ سي بلخير على هذه الحال يرشد الناس ويحثهم على أعمال البر شأنه في ذلك شأن شيوخه ، إلى أن وافته المنية سنة 1920م تاركا ورآه آثارا قيمة من العلم والعلماء، له إجازتان الأولى من شيخه المذكـور آنفا و الثانية من الشيخ سيدي محمد بن أبي القاسم الهاملي شيخ زاوية الهامل ببوسعادة.

مؤلفاته:

له تآليف كثيرة في الفقه والشعر الفصيح والملحون ومن هذا الأخير نذكر له هذا المقطع من إحدى قصائده التي تكلم فيها عن حال الدنيا ومآلها وكيف يجب للعاقل أن يتعامل معها حيث يقول :

لا تقنط لوكان مشدود بحدة *** ولا تجهل لوكانك غادي جاني
لاتفرح لوكانك راكب عودة *** أُولاتزهى لوكان تلبس بالفاني
لاتعزمشي قامشي وحدة وحدة *** والشي سابق في علوم الرباني
اللي هي كاتبه تجيك لليدة *** وتجي من ذالبر ول لقصاني
وللي ميشي كاتبه إطيح من اليدة *** متوكل ديمه عليها شيطـاني

***

02) نبذة عن حياة الشيخ الولي الصالح سيدي محمد النفطي بن بلخير رضي الله عنه :

هو الشيخ سي محمد النفطي بن بلخير شيخ الزاوية الرحمانية بعد وفاة والده سي بلخير ، المولود بتاريخ خلال 1877م بعمورة تلقــى تعليمه الأول على يد أبيه سي بلخير حيث أتم حفظ كتاب الله ولمــا تاقت نفسه إلى العلوم أرسل به والده إلى زاوية الهامـــل بـ: بوسعادة ولايــة المسيلة ليستكمل تعليمه فيها ، ليعود إلى موطنه عمورة ليكمل مهام والده في تعمير الزاوية الرحمانية بالعلم ويتمثل في تدريس وتعليم كتاب الله تعالى وكذا العلوم الدينية من فقه وسيرة، كما كان للشيخ دورا كبيرا في حل بعض المشاكل بين الناس وإقام الصلح بينهم وله دور كبير في مشاركته في الثورة الجزائرية تمثلت في تخزين الأسلحة والمئونة بكافة أنواعها وحث وتوعية الناس على الجهاد ودعم المجاهدين بما يحتاجونه وهذا كان سببا في قصف الزاوية من طرف الاستعمار الفرنسي حيث دمرت عن أخرها مما أدى إلى حرق كل المؤلفات التي تركها شيوخ الزاوية ولم يبقى منها إلا الشيء القليل، كل هذا لم يمنع الشيخ سي محمد بن بلخير من مزاولة نشاطه حيث لجأ إلى الخيم فاتخذ خيمة له كمأوى وخيمة لطلاب العلم وبقي على هذا الحال حتى الاستقلال ، حيث أعاد بناء الزاوية من جديد.

وفاته رضي الله عنه:

وفاته المنية سنة 1971م ، ليخلفه ولده الشيخ سي السعدي نفطي الذي هو الشيخ الزاوية حاليا.

***

03) تعريف ببلدية عمورة التارخية.

معقل للثورة التحريرية ( 54 - 62 ) تجثم كوكر العقبان في الأعالي ، محاطة بجبال وعرة المسالك ، مطل على منظر خلاب للصحراء بصمات عميقة للديناصورات ، كهوف رائعة ، حدائق مبهرة . تمتاز بلدية عمورة بن مو فق الشيخ غوريسي عامر.


آثار ما قبل التاريخ

الموقـــع :

تقع عمورة أو قصر عمورة كما ورد في بعض المؤلفات إلى الجنوب الشرقي من مقر عاصمة ولاية الجلفة على بعد حوالي 70 كلم طريق دائرة فيض البطمة التابعة لها إداريا، يحدها من الشمال بلـدية فيض البطمة، ومن الجنوب بلـدية أم العظــام و من الشـرق كل من ولايتي المسيلة وبسكرة، ومن الغـرب بلـدية سلمانة، كما تبرز بلدية عمورة برصيدها الحضاري من خلال ما تمتلكه من آثار لا زالت شاهدة على مكانتها ولكونها مدينة عتيقة منها آثار النقوش الصخرية والساعة الرومانية وآثار الديناصور هذا وتعرف بلدية عمورة ببساتينها وشلالاتها التى لاتزال تصب المياه عبرها إلى يومنا هذا.

المســاحة :

تبلغ مساحة بلدية عمورة 105240 هكتار ، ويبلغ عدد سكانها 7000نسمة " إحصاء سنة 2008 ".

المنــاخ :

تتميز بلدية عمورة بمناخ سهبي جاف بارد شتـاءا وحارصيفا ، ونسبة تساقط الأمطار ضعيفة.

التضاريس :


جبل بوكحيل

تحيط بلدية عمورة سلسلة من الجبال تمتد من الناحية الغربية ناحية بلدية سلمانة وتتجه نحو الشرق اتجاه ولايتي مسيلة وبسكرة، كما توجد بها جبال بوكحيل المشهورة في تاريخ الثورة التحريرية المجيدة والذي شهد بعض المعارك الطاحنة مع العدو الفرنسي، وكـان حصنا منيعا للمجاهدين نظرا لصعوبة مسالــكه وتعدد مغاراته ومرتفعاته الشاهقة المطلة على السفح السفلي لعمورة الذي به عمورة السفلية القديمة، كما أن قصر عمورة القديمة يحاط ببعض المرتفعات والهضاب محدودة بأودية تعتبر جـزءا من الجبال الوعرة والتى تتنتهي إلى منحدرات صعبة المسالك.

***

المصدر/
نقلا عن مدونة عمورة على يد كاتبها الأخ نفطي مصطفى . جزاه الله كل خير ونفع به بجاه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.
تكملة الموضوع

ترجمة ولي الله القطب سيدي حسنين محمد بن موسى

نسبه الشريف:

هو الشيخ العارف بالله المحقق غوث الله الأعظم الأب الروحي للجماعة القادرية سيدي حسنين محمد بن موسى من أولاد الولي الشهير سيدي محمد موسى الإدريسي الحسني أي من سلالة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم جميعا.

مولده رضي الله عنه:

ولد الشيخ رضي الله عنه عام 1917 م ببلدة سيدي محمد موسى قرب مدينة الحوش دائرة سيدي عقبة من عمالة بسكرة جنوب شرق الجزائر.
وترعرع بنفس البلدة ونشأ فيها بين علمائها وقرائها وعرف منذ صغره بالصدق والأدب والميل إلى العبادة والاجتهاد، تتلمذ الشيخ عن مشايخ وعلماء كبار في مختلف العلوم الدينية والعقلية، ومن أبرز العلماء، العلامة الشيخ سيدي الزواوي والشيخ سيدي عبد الهادي وهما من جهابذة العلم بالمنطقة فأخذ عنهما القرآن الكريم والعلوم الشرعية من فقه وتوحيد وميراث وعلم الفلك، كما سلمه أبوه سيدي أحمد بن الحاج بلقاسم فأخذ عنه علم التربية الروحية والسلوك، وهكذا سار الشيخ على درب السلف الصالح في المجاهدة والعبادة والإرشاد للعام والخاص فانتفع به الجم الغفير وأصلح الله به الكثير، له كرامات خالدة و رؤى ثاقبة و علما شامخا و تدينا واضحا وزهدا قائما وورعا متجليا أعطاه الله بعض فتوح الغيب حتى حير شيوخه وهو في طور التعليم ولم يكد يمضي عليه الشباب حتى بُعث كشيخ العارفين وعالم المتكلمين له من الخوارق ما تواتر عن أسلافنا أكدت صدق الولاية له.

---

ويُروى على ألسن من لا يداخل صدقهم شكّ، أن الولي الجليل استغرق في الصمت لا يُكلّم أحدا لبضع سنوات قبل وفاته.. وتُعرف هذه الحالة عند العارفين من السادة الصوفية بالفناء أو الجذب وهو مصطلح عرفاني صوفي عميق يغيب فيه العبد عن حسه من شدة إستغراقه في ذكر ربه وهي درجة يعرج فيها العبد بروحه إلى عالم الملكوت فيلتحم بعالم الأنوار فتخرق له العوالم النورانية وهذا المقام لا يبلغه إلا المقربون من خاصته سبحانه وتعالى.

---

تلاميذه:

تتلمذ على يديه من المريدين خلق كثير أبرزهم : الشيخ العلامة الولي الصالح سيدي الشاذلي شيخ الزاوية القادرية بـ: بسكرة والذي سبق وأن أفردنا له ترجمة خاصة هنا بالمدونة ، والشيخ حسنين مصطفى ، والشيخ محمد مزوز ، والدكتور أبو شهاب محمد حسين والشيخ سيدي بوناب والعارف بالله سيدي زيان وغيرهم.

الشيخ بين التعبد والسياحة:

لقد جدّ واجتهد رضي الله عنه واتبع سبيل الصالحين من هده الأمة وفق الكتاب والسنة وقضى بخلوته سبع سنوات متتالية توجه فيها إلى الله جل جلاله حتى فتح الله عليه وصار من أهله وخاصته ولما خرج الشيخ من خلوته انطلق مباشرة في سياحته الشاسعة عبر مختلف ربوع الوطن الجزائري، حيث كانت له لقاءات مع علماء كثيرون ومشايخ أجلاء من بينهم الشيخ بن عزوز القاسمي الهاملي والشيخ سليمان الحرزلي والشيخ زروق بن المداني بلمكي الخنقي والشيخ عبد القادر الشطي الجلفاوي والشيخ عامر محفوظي مفتي الجلفة والشيخ علي مفتي مدينة عين وسارة.

الشيخ محمد حسنين والثورة الجزائرية:

عُرف الشيخ والعالم سيدي محمد حسنين الأب الروحي للطريقة القادرية ببسكرة رحمه الله ورضي عنه، بحبه للجهاد وتأييده للثورة المظفرة فكان يأوي المجاهدين الذين يأتون لاستشارته في أهم الأمور بزاوية جده القطب الأكبر الشيخ سيدي محمد موسى بالحوش وقد أمر برفع العلم الجزائري على مئذنة الزاوية في أول نوفمبر ,1954 مما أدى بالجيش الفرنسي إلى ضرب الزاوية بالمدفعية وتحطيم المئذنة بإحدى القذائف. للعلم فإن منطقة الحوش كانت من المناطق الرائدة في تأييد ودعم الثورة بالمال والسلاح والرجال.


مؤلفاته:

لم يقتصر الشيخ رضي الله عنه عن العبادة والإرشاد بل تصدر للتأليف فألف مجموعة كبيرة من الكتب النفيسة أغلبها لا تزال مخطوطة لم تر النور بعد في التوحيد والفقه والسيرة النبوية والفلك وغيرها نذكر من بينها ما تم طبعها وما هو الآن تحت الطبع.

1) كتاب التوحيد (تم طبعه)
2) كتاب فقه العبادات (تحت الطبع)
3) كتاب فقه المعاملات (عن قريب)
4) كتاب السيرة الفلكية باختصار ويليه البدين (تم طبعه)
4) كتاب الذاكرين ويليه تشخيص اسم الجلالة (تم طبعه)
6) كتاب كلام الله الأزلي (سيطبع عن قريب)
7) كتاب هدية إلي الألباب (سيطبع عن قريب)
8) كتاب حياة الشيخ سلطان الأولياء سيدي عبد القادر الجيلاني (تحت الطبع)
9) كتاب الأسطول الفلكي (سيطبع عن قريب)
10) كتاب الورد (تم طبعه)

وفاته رضي الله عنه:

وافته المنية بمدينة بسكرة يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان الكريم 1428هـ الموافق لـ: 28 سبتمبر سنة 2007 م.
عند آذان المغرب كما أفادنا بهذا أحد تلاميذه المقربين وهو سيدي مصطفى وقد شيّع جنازته جموع غفيرة قدمت من مختلف جهات الوطن في يوم لن يسقط من ذاكرة بسكرة، حضرته شخصيات كبيرة وإطارات سامية ومجاميع بشرية من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، عرفانا بفتوحات هذا الولي الصالح واعترافا بفضائله وأفضاله وما بثه ونشره في دنيا الناس من طرائق ومسالك تطهّر الروح وترتقي بالعقل وتؤسّس للمجتمع الإسلامي السمح المتسامح.
ويجب الإشارة أن يوم وفاته صادف تاريخا مهيبا من تواريخ البشرية والإسلام على حد السواء، فيوم الجمعة هو اليوم الذي خُلق فيه سيدنا آدم عليه السلام وهو يوم فيه ساعة لا يُردّ فيها الدعاء كما ورد في الأثر، وهو اليوم ذاته الذي يجتمع فيه المسلمون في بيوت الله عيدا أسبوعيا بل أن ساعة وفاته هي عينها التي فارق فيها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم دار الفناء وإلتحق بالرفيق الأعلى ، فقد جاء في الأثر {عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب : لما اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، أرسلت عائشة رضي الله عنها إلى أبي بكر ، وأرسلت حفصة إلى عمر ، وأرسلت فاطمة إلى علي ، فلم يجتمعوا حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صدر عائشة، وفي يومها يوم الإثنين حين زاغت الشمس لهلال ربيع الأول}... أي وقت الغروب.
أيضا يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان هو أول فتح إسلامي في غزوة بدر.. والتدقيق في ساعة الوفاة وتاريخها يكشف دلالات كبيرة، تُضاف إلى سجّل الولي الجليل.
.

وقد نقل جثمانه الشريف إلى قرية سيدي محمد موسى (بلدية الحوش) حيث دفن قرب قبر جده الأكبر القطب الغوث سيدي محمد موسى رضي الله عنه، ومقامه لمّا يزل يستقطب الزائرين من مريديه وغيرهم فنفعنا الله ببركاته وسره آمين يا رب العالمين.

بعض من أذكاره:

من المأثور عن سيدي حسنين محمد بن موسى رضي الله عنه أنه كان دائم الذكر و التسبيح، لا يفتر لسانه عن ذكر«لا إله إلا الله محمد رسول الله»

- إضافة إلى هاتين الصلاتين الشريفتين التي كانتا لا تُفارقان لسانه الطاهر وقد أضافها سيدي حسنين رضي الله عنه إلى الورد القادري، وقد أخبرني أحد أولاده وهو سيدي الحسن الذي كان لي الشرف للجلوس معه أن فيها من البركة ما يعجز اللسان عن ذكره والإدراك عن وصفه بل أكد لي شخصيا أن فيها اسم الله العظيم الأعظم كما أخبره والده صاحب الترجمة سيدي حسنين محمد بن موسى رضي الله عنه :

أولا: صلاة الوجد الجامعة:

اللهم صل على سيدنا محمد عين الرحمة الرحمانية منبع فيوضات الأسرار القدسية وإشراق الأنوار الربانية ومواهب الفتوحات الإلهية وآله وصحبه وسلم تسليما بقدر جلالك وجمالك.

ثانيا: صلاة الوسيلة الإبريزية:

اللهم صل على سيدنا محمد ميم الملكوت والعزة والجبرءوت والعرش والكرسي وحاء الحكمة واللوح والقلم وميم الملكين المعنوي والحسي ودال الدوام من أعطيته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة والمقام المحمود سر الأسرار ونور الأنوار إبريز كنز الأبرار وآله وصحبه وسلم تسليما بقدر جلالك وجمالك.

بعض من كلامه وحكمه رضي الله عنه:

ترك العالم والولي الصالح سيدي محمد حسنين بعد رحيله إضافة إلى مؤلفاته، العديد من الحكم المأثورة والتي تعتبر من أهم ما ترك لمريديه من بينها:

''العلم غيث نافع ينبت منه الطيب والخبيث منه ما يزين الظواهر ومنه ما يكشف الجواهر''.

''إن الله نوَر الأرواح بنور الإيمان ونوَر الأجساد بالسلامة من ظلام المعاصي''
''إن الله يمحن ولا يمتحن يمحن العبد ويعطيه الصبر والرضا ويمحن الإنسان ولا يعطيه الصبر والرضا''
''من كانت توبته من إلهه فنعم التوبة ومن كانت توبته من وهمه فلا توبة له''
''صفاء السريرة دليل على القبول ومحبة طه مصدر النور'' وغيرها.

هذا غيض من فيض، وقليل من كثير، فرضي الله عنه ونور ضريحه وزده اللهم نورا على نور وأمدنا من نفحات أسراره، بجاه سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما، آمين آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

المصدر:

منقول بتصرف عن كتاب الذاكرين ... طبعة (2009) رقم الإيداع القانوني (100- 2006) دار الهدى للنشر والتوزيع تحت إشراف الكاتب الشخصي للشيخ الأستاذ : رماضنة عبد الرحمن . بسكرة
تكملة الموضوع

ترجمة الولي الصالح سيدي سالم (وادي سوف)



مقدمة:
زاوية سيدي سالم بسوف :

وبها أقدم صومعة بسوف وقد شيّدت عام 1896م و تسمى هذه الزاوية زاوية سيدي سالم، نسبة إلى مؤسسها الولي الصالح سيدي سالم بن محمد (ت 1227هـ= 1861م)، الذي يصعد نسبه إلى الولي الصالح سيدي المحجوب دفين القيروان، وسليل عبد السلام بن مشيش.

***

- أخذ في بداية أمره على الشيخ سيدي محمد بن عزوز البرجي، وبعد وفاته واصل سلوكه على يد الشيخ علي بن عمر بالزاوية العثمانية، أمره شيخه علي بن عمر بتأسيس زاوية بوادي سوف ولم تكن بها من قبل زاوية رحمانية، وذلك في حدود سنة 1820.

***

- ولما توفي شيخه علي بن عمر، تصدر للمشيخة، ودعوة الخلق إلى الله، فكان نسخة من شيخه في التواضع والكرم وخدمة المسلمين عامة وطلبة العلم خاصة، تخرج من زاوية سيدي سالم المئات من الطلبة وحفظة القرآن الكريم.

من أشهرهم : الشيخ سيدي الطاهر العبيدي وأخوه الشيخ أحمد.



- أقامت زاوية سيدي سالم علاقات جيدة مع بقية فروع الطريقة الرحمانية، فكانت بين الشيخ سيدي سالم والشيخ سيدي عبد الحفيظ الخنقي قدس الله سرهم مُكاتبات ومُراسلات، كما كانت له زيارات إلى ابن شيخه في زاوية نفطة الشيخ سيدي مصطفى بنعزوز رضي الله عنهم أجمعين.



- بعد وفاته سنة 1277هـ=1861م، خلفه على رأس الزاوية ابنه الشيخ سيدي مصباح بن سيدي سالم (1255 ـ 1237هـ)، وتولى بعده أخوه الشيخ سيدي محمد الصالح إلى وفاته سنة 1335هـ، وتولى بعده ابن أخيه سيدي محمد العربي بن مصباح، واصل مسيرة أسلافه مدة 28 سنة، إذ توفي سنة 1363هـ، وانتشرت الطريقة السالمية الرحمانية بكثرة في وادي سوف ونواحيها، وامتدت إلى الجنوب الجزائري والجنوب التونسي.

***
بقلم الأستاذ: عبد المنعم القاسمي الحسني.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |