من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب



. اسم الكتاب: نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب.
. المؤلف: العلامة الحبر المحقق والفهامة البحر المدقق أبي العباس سيدي أحمد بن عمار مفتي المالكية بالجزائر في عصره، (من أهل القرن الثاني عشر) رحمه الله ورضي عنه.
. طبع بمطبعة فونتانة في الجزائر سنة 1902م.
. الحجم: 22,6 ميجا.
. مصدر الكتاب: مكتبة هارفارد الأمريكية قسم المخطوطات العربية.

*.*.*



- ترجمة المؤلف:

* الجزائري - نحو 1205 هـ / 1790 م

أحمد بن عبد الله بن عمر بن عبد الله الجزائري، أبو العباس: من أعلام زمانه في العلوم النقلية والعقلية، له اشتغال بالحديث والتاريخ، من أهل مدينة الجزائر، حج في أوائل سنة 1166 هـ وجاور بمكة إلى ما بعد 1172 هـ. كان مفتيا سنة 1180 هـ. من آثاره "نحلة اللّبيب بأخبار الرّحلة إلى الحبيب" وتعرف بالرحلة الحجازية و "لواء النصر في علماء العصر" على نهج قلائد العقبان.



* المصدر:

. معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض- الطبعة الثانية 1400 هـ / 1980 م . ص: 98
مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر بيروت.لبنان

*.*.*

تكملة الموضوع

حمل كتاب معجم أعلام الجزائر- عادل نويهض



كتاب معجم أعلام الجزائر من صدر الإسلام حتى منتصف القرن العشرين / عادل نويهض

- ظل التاريخ الفكري والثقافي للجزائر خافيا على القارئ العربي لاسيما في أقطار المشرق، وتأتي هذه الموسوعة معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض كي تضيء أزمنة مظلمة وتقدم الوجهة المشرقة للحضور الجزائري عبر تاريخ العقل العربي في مختلف المجالات الفكرية والدينية والعلمية وغيرها، وإذ نقدم هذا المعجم فلقناعتنا أنه من أندر الكتب ولا غنى عنه للقارئ والباحث العربي على السواء وأيضا لأن حضور هذا الكتاب في المكتبات الخاصة ضرورة لاستكشاف عمق حضور الأعلام الجزائريين ومدى فاعليتهم وتفاعلهم وتأثيرهم في تشكيل بينة العقل العربي فكريا ومعرفيا وثقافيا ودينيا، ورجاؤنا أن يلقى المعجم مكانه ومكانته التي تليق بعظمة الجزائر تاريخا وحضورا وعلما ومعرفة.



*.*.*

- المؤلف: عادل نويهض
- الطبعة: الثانية مزيدة ومنقحة
- دار النشر: مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر بيروت. لبنان
- سنة الطبع: 1400 هـ / 1980 م
- عدد الصفحات: 432 صفحة

*.*.*



تحميل النسخة الأصلية منقحة ومفهرسة
الحجم: 50 ميجا


تحميل نسخة أخرى بصفحات بيضاء قابلة للطباعة
الحجم: 11 ميجا



*.*.*

رابط إضافي آخر على موقع مركز الخليج




تكملة الموضوع

حمل مخطوط اللمع في الفقه ليحي بن أبي عمران المازوني التلمساني



01) ترجمة المؤلف:

هو يحي بن أبي عمران موسى بن عيسى المغيلي المازوني، قاضيها الإمام العلامة العمدة المطلع الفهامة الحافظ لمسائل المذهب، أخذ عن أجله الأئمة في عصره، كابن مرزوق الحفيد، وقاسم العقباني، وإبن زاغو ومحمد إبن العباس ألف النوازل المشهورة بـ" الدرر المكنونة في نوازل مازونة" مجلدان ضخمان في مكتبة الجزائر الوطنية (الرقم 1335) ، استمد منه الونشريسي في المعيار فتاوى معاصريه من أهل تونس وبجاية والجزائر وتلمسان وغيرهم وقد طُبع في الجزائر، توفي في تلمسان سنة 883.


نيل الإبتهاج

وللعلم كتابه في النوازل هذا يُعدُّ من الكتب المعتمدة في الفتوى في المدرسة المالكية، قال عنه الإمام العلامة محمد الغلاوي الشنقيطي في "بوطْلَيحِيَّة" وهي المنظومة التي ضَمَّنَها المعتمد من الأقوال والكتب في هذه المدرسة:

واعتمدوا نوازل الهلالي * ودُرَّهُ النَّثيرَ كاللآلي
كذاك ما يُعزى إلى مازونهْ * وَهْو المسمى الدُّرَرَ المكنونهْ

*.*.*


كتاب شجرة النور الزكية

أيضا وجدنا له ترجمة أخرى في كتاب"نيل الابتهاج" لسيدي أحمد بن بابا التنبكتي ما نصه:

794-
يحي بن أبي عمران موسى بن عيسى المازوني.
قاضيها الإمام العلامة الفقيه، أخذ عن الأئمة كإبن مرزوق الحفيد وقاسم العقباني وابن زاغو وابن العباس وغيرهم، وجبّ وبرع وألف نوازله المشهورة المفيدة في فتاوى المتأخرين أهل تونس وبجاية و الجزائر وغيرهم في سفرين ومنه استمد الونشريسي مع نوازل البرزلي فيما يظهر لي وأضاف إليهما ما تيسر أي من فتوى أهل فاس والأندلس، والله أعلم.

توفي، كما قال الونشريسي، عام ثلاثة وثمانين وثمانمائة بتلمسان، ووصفه بالفقيه الفاضل – اهـ.



كتاب الأعلام

المراجع:

(نيل الابتهاج 794 ص: 637، وشجرة النور الزكية في طبقات المالكية 978، والأعلام للزركلي ومنظومة البوطليحية فصل في المعتمد من الأقوال في الكتب والفتوى للشنقيطي)

*.*.*

02) معلومات عن الملف

اسم المخطوط : اللمع في الفقه
المؤلف: أبى زكريا يحيى التلمساني
المقدمة: كتاب الطهارة
الطهارة من الحدث فريضة واجبه على كل من لزمته الصلاة وشروط وجوبها خمسة الإسلام والعقل والبلوغ والطهر من الحيض والنفاس ودخول وقت الصلاة...
الخاتمة: ...لقوله تعالى {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ رِجَالٌ}... والحمد لله وحده وحسبنا الله ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
رقم النسحة: 314856
عدد الأوراق: 35 ورقة
مصدر المخطوط : موقع مخطوطات الأزهر الشريف. ج.مصر العربية.



تكملة الموضوع

محمد بن عزوز البرجي (1170هـ -1232هـ)


هو الولي الأكبر والقطب الأشهر الشيخ سيدي محمد بن عزوز ...

ولد رضي الله عنه بالبرج (برج بن عزوز حاليا) من واحات بسكرة في حدود سنة 1170 هـ ، ربي في حجر والده الولي الصالح سيدي أحمد بن يوسف، وحفظ القرآن العظيم واشتغل بتحصيل العلم، فأخذ منه بغية حتى تحصل في المعقول ،وألف تآليف مفيدة ، منها رسالة عالية في (قواطع المريد ) و (شرح على التلخيص) وغيرهما، ثم اشتاقت نفسه لعلم الباطن، فرحل لزيارة الشيخ الأكبر: سيدي محمد بن عبد الرحمان الأزهري ( صاحب الطريقة الرحمانية )، فأخذ عنه الطريقة وأدخله الخلوة ، وفي تلك المدة خفت عن والدت أخباره حيث لا بريد ولا تلغراف ، واشتد شوقها إليه وقلقها عليه، فصعدت سطح دارها ونادته بثلاثة أصوات فسمع نداءها وهو في خلوته، وأخبر شيخه بما سمع فأمره بالرجوع إلى والدته ، وقال له: إن أدركتني المنية من بعدك فعليك بخدمة الشيخ عبد الرحمان باش طارزي تلميذه دفين قسنطينة، فكان الأمر كما ذكره، ولازم خدمة الشيخ باش طارزي إلى وفاته تمام سلوكه على يده.

وفي سنة 1232 هـ ...

أي في عمر 62 سنة سافر الشيخ بن عزوز لحج بيت الله الحرام مع تلامذته الكاملين: سيدي علي بن عمر الطولقي صاحب زاوية طولقة ، سيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، وسيدي مبارك بن خويدم ، وكان الركب الذي سافر معه فيه سلطان المغرب مولاي عبد الرحمان * قبل استيلائه على عرش الملك، فتعرف هذا الأخير بالشيخ بن عزوز لما رآه من كماله ولازمه إلى أن أصبح الشيخ ذات يوم متألما وتعطل سير الركب.

ولما بلغ خبره مسامع السلطان ...

تحير وعاده حينا وعالجه فشفاه الله، وقال له سيدي علي بن عمر الطولقي على لسان الشيخ : لما شفاني الله على يدك فادع بما تريد يستجب لك ، فقال: لا أريد الآن إلا ولاية الملك، وهي بعيدة عني إذ بيني وبينها سبعة رجال ، فقال الشيخ : ندعو الله أن تكون لك وإذا بالمملكة المغربية نزل بها وباء مات فيه السبعة، ولما آب السلطان من الحج وجد رجال دولته في انتظاره، فبايعوه وبقيت المكاتبات الودادية جارية بينهما، ثم إن الشيخ رجع من حجه ووجد الوباء ضاربا أطنابه في الزيبان، فكان هو آخر من استشهد به رضي الله عنه، وذلك سنة 1232 هـ، ودفن بقرية البرج، وبها الآن ضريحه، كان يأتيه الزوار من كل مكان.

وترك الشيخ ستة أولاد ...

كلهم مرشدون علماء صالحون، منهم سيدي مصطفى بن عزوز مؤسس زاوية نفطة بتونس الشيخ بن عزوز عليه رحمة الله آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر محبا للسلم والأمن، ولذلك كان الناس يدعونه للصلح بينهم في مشكلاتهم، ويطلب منه أمراء وطنه إخماد الثائرين، فيسعى في تليينهم بعظيم جاهه ولطف قوله، وكان حليما ذا أخلاق مسكية مع ما ألبسه الله من الهيبة والوقار، وتخرج على يده فحول منهم الشيخ سيدي علي بن عمر الطولقي مؤسس زاوية طولقة ، وسيدي عبد الحفيظ الخنقي صاحب زاوية خنقة سيدي ناجي، والشيخ سيدي المدني التواتي، وسيدي مبارك بن خويدم وغيرهم، ولهؤلاء أتباع ومريدون لا يحصون، حتى إنه قلما يوجد في القطر الجزائري الشرقي والتونسي وطرابلس الغرب وبنغازي من ليس منتسبا لطريقته بواسطة أو وسائط، بل كادت أن تسمى الطريقة الرحمانية بالعزوزية.

شهرته تغني عن التعريف ...

وكان ولده سيدي مصطفى بن عزوز، وحفيده المكي بن عزوز يقطنان الأستانة، ذكر ذلك الشيخ الكامل بن الشيخ المكي بن عزوز وللشيخ سيدي محمد بن عزوز أرجوزة سماها ( رسالة المريد في قواطع الطريق وسوالبه وأصوله وأمهاته ) وشرحا شرحا عجيبا مفيدا للغاية وهي عبارة عن تهذيب للنفس وقتل حيوانيتها الطبيعية، لكن قتلها عند الأخرويين في سبيل الله، وعند الدنيويين في سبيل الإنسانية، وذكر الحمد والمدح هل هما بمعنى واحد أو متغايران، وشرح بأن الحمد مخصوص بالحي، والمدح يعم الحي وغيره، وتطرق إلى الألف واللام في الحمد لله وشرح إنها لللاستغراق. إلى ماشابه ذلك من أمور في تعمقه في علوم الدين واللغة.


رحم الله شيخنا ابن عزوز .وأناله الجنة ، وجعلنا الله في زمرة المؤمنين العاملين لا الخاملين.

صورة للمسجد العتيق لا يزال قائما بمسقط رأسه برج بن عزوز
قدس الله سره ونور ضريحه


المصدر : كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي.

تكملة الموضوع

حمل مخطوط رياض الصالحين لسيدي عبد الرحمن الثعالبي رضي الله



بسم الله الرحمن الرحيم

((إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً))

اللهم صل وسلم وبارك على سيّدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، صلاة أهل السموات والأراضين عليه أجري يا رب لطفك الخفي في أموري والمسلمين.

وبعد/

نظرا لكثرة الطلبات أضع اليوم بين أيديكم واحدا من أندر المخطوطات الإسلامية على الإطلاق للإمام الشيخ سلطان الأولياء وفخر الجزائر المحروسة سيدي أبو زيد عبد الرحمن الثعالبي قدس الله سره ونفعنا ببركاته وعلومه آمين، و المسمى بـ: رياض الصالحين



*.*.*

معلومات عن الملف



إسم المخطوط: رياض الصالحين
المؤلف: سيدي عبد الرحمن الثعالبي الجزائري قدس الله سره

إقرأ المزيد عن المؤلف رضي الله عنه


الحجم: 67,4 Mo

التحميل

تكملة الموضوع

حمل كتاب المنهج السديد في شرح كفاية المريد لسيدي محمد بن يوسف السنوسي



- اسم الكتاب: المنهج السديد في شرح كفاية المريد، تصنبف الإمام العلامة أبي عبد الله  محمد بن يوسف السنوسي التلمساني [832هـ ت895هـ]، وهو شرح للمنظومة المسماة بـ "الجزائرية" لصاحبها الإمام الفقيه سيدي أحمد بن عبد الله الزواوي الجزائري [800هـ ت884هـ].
المحقق: أ.مصطفى مرزوقي.
- الناشر: دار الهدى- عين مليلة/الجزائر.
- سنة النشر: 1994.
- الحجم: 12,9 Mo.
- عدد الصفحات: 632 صفحة.


رابط التحميل

هنـــــــــــا

01) ترجمة مختصرة للشيخ العلامة الإمام سيدي أحمد بن عبد الله الزواوي الجزائري:



هو العارف بالله الشيخ الفقيه الوالي الصالح الإمام الزاهد الحجة مربي المريدين ومرشد السالكين وتاج العارفين، سيدي أحمد بن عبد الله الزواوي الجزائري صاحب العقيدة المنظومة اللاّمية المشهورة التي أولها:

الحمد الله و هو الواحد الأزلي *.*.* سبحانه جل عن شبه و عن مثل
فليس يحصى الذي أولاه من نعم *.*.* أجلهـا نعمـة الإيمان بالرسـل
وهي تنيف على أربع مئة بيت...



جاء في كتاب تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي نقلا عن نيل الإبتهاج - ما نصه:

(( وقال الشيخ زروق: كان شيخنا أبو العباس أحمد الجزائري من أعظم العلماء إتباعا للسنة، و أكبرهم حالا في الورع، و كان يشير علينا بأنه ينبغي لمن وسع الله عليه من الدنيا أن يظهر عليه اثر النعمة الله تعالى باستعمالها على وجه يباح، ولا يخل بالحق و لا بالحقيقة بأن يلبس أحسن لباس جنسه أو وسطه و يتخذ مرقعة إن أمكنه يجعلها عدته و أصل لباسه فما دام غنيا عنها استغنى و إلا فهي مرجع عنده، و قد شرح الإمام السنوسي المنظومة المذكورة شرحا حسنا، و أثنى فيه على ناظمها بالعلم و الصلاح ولد سنه 800 توفي سنة 884 هـ)). إنتهى.


02) ترجمة الشيخ العلامة سيدي محمد بن يوسف السنوسي:

- هو محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب الحسني عالم وحبر تلمسان صاحب العقائد المشْهورة وحواشي الصحيح، أخذ عن الثعالبي والقلصادي وابن مرزوق الحفيد وغيرهم، وأخذ عنه ابن الحاج والملالي وابن أبي مدين وغيرهم، ولد سنة 832 وتوفي سنة 895، ودفن بـ:تلمسان، له مؤلفات كثيرة منها: "العقائد المشهورة الكبرى والصغرى" وشروح عليها، "شرح عقيدة الحوضي"، و "شرح الأسماء الحسنى"، و "شرح على قصيدة الجزائري"، وكتب في المنطق منها في الإسطرلاب وشرح إيساغوجي، وشرح كتاب البقاعي ومختصره، وفي التَّصوّف شرح الإمام الألبيري، وله في علم الحديث شروح على بعض المسائل في الصّحاح.

أمَّا علوم القرآن فلم يفُتْه أن يسجّل حضورَه فيها، فوضع فترك مؤلَّفات في هذا العلم منها: "تفسير القرآن الكريم" ويبدو أنه لم يكمله كما قال أغلب مَن ترجم له، وقال ابن مريم: "كتب منه ثلاثة كراريس في القالب الكبير، إلى قوله تعالى: {أُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ} وأراد التفرُّغ له فما تمكَّن ، وله أيضًا كتاب آخر في التفسير بعنوان: "تفسير سورة ص وما بعدها ، أمَّا القراءات والضَّبط فله "شرح الشَّاطبية الكبرى"، وكتاب آخر في القراءات "مختصر في القراءات السَّبع.

* ترجمة أخرى للإمام سيدي محمد بن يوسف السنوسي رضي الله عنه.

- ورد في كتاب تعريف الخلف برجال السلف نقلا عن الإبتهاج: محمد بن يوسف بن عمر بن شعيب اشتهر بالسنوسي نسبة لقبيلة بالمغرب، الحسني نسبة للحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من جهة أم أبيه.



- قال تلميذه الملالي في تأليفه: التلمساني: عالمها وصالحها وزاهدها وكبير علمائها الشيخ العلامة المتفنن الصالح الزاهد العابد الأستاذ المحقق المقرئ الخاشع أبو يعقوب يوسف.

- نشأ خيّرا مباركا فاضلا صالحا، أخذ كما قال تلميذه الملالي عن جماعة منهم والده المذكور والشيخ العلامة النصر الزواوي والعلامة محمد بن تومت، والسيّد الشريف أبو الحجاج بن يوسف بن أبي العباس بن محمد الشريف الحسني، أخذ عنه القراءات، وعن العالم المعدل أبي عبد الله الحباك علم الإسطرلاب، وعن الإمام محمد بن العباس الاصول والمنطق، وعن الفقيه الجلاب الفقه، وعن الولي الكبير الصالح الحسن أبركان الراشدي، حضر عنده كثيرا وانتفع به وببركته، وكان يحبه ويؤثره ويدعوا له، فحقق الله فيه فراسته ودعوته، وعن الفقيه الحافظ أبي الحسن التالوتي أخيه لأمه((الرسالة))، وعن الإمام الورع الصالح أبي القاسم الكنابشي ((إرشاد المعالي)) والتوحيد، وعن الإمام الحجة الورع الصالح أبي زيد سعيد عبد الرحمن الثعالبي رضي الله عنه ((الصحيحين)) وغيرهما من كتب الحديث، وأجازه ما يجوز له وعنه، وعن الإمام العالم العلامة الوليّ الزاهد الناصح إبراهيم التازي ألبسه الخرقة، وحدثه بها عن شيوخه، وبصق في فمه، وروى عنه اشياء كثيرة من المسلسلات وغيرها، وعن الإمام الأجل الصالح أبي الحسن القلصادي الأندلسي الفرائض والحساب، وأجازه جميع ما يرويه وغيرهم... توفي رحمه الله تعالى يوم الأحد ثامن عشر جمادي الأخيرة عام 895 هـ . إنتهى
تكملة الموضوع

ترجمة الولي الصالح سيدي يحيى العيدلي


مدخل زاوية الشيخ يحي العيدلي

- سيدي يحيى العيدلي هو عالم، فقيه، عابد، زاهد، ولي صالح، من فقهاء المنطقة وزهادها، وأوليائها الصالحين، أعترف له بالقطبية من لدن سيدي التواتي، وسيدي عبد الرحمن الثعالبي، وغيرهما ولد في منطقة آث عباس القريبة من إغيل علي ببجاية في تاريخ مجهول، كما لا يعرف من تاريخ وفاته إلا السنة : 881/ 1476 م عن عمر يقارب الـ 85 عاما بقرية ثامقرة، وقد بنيت على قبره قبة موجودة إلى الآن، تعرف باسم (تقرابت)

منطقة آيث عيذل ( بني عيدل).

هي منطقة تقع حاليا في جنوب ولاية بجاية ، ترتبط بحدود مع ولاية برج بو عريريج، وهي تابعة لدائرة أقبو، ومركز بلدية تعرف بتامقرة ، تشتهر بجبالها وسحر مناظرها الطبيعية التي ازدادت بهاء بإقامة سد تيشي حاف على نهر بوسلام ، وفي أعالي الحاجز المائي تقبع قرية تامقرة التي تعلوها شموخا زاوية سيدي يحي العيدلي التي اشتهرت بتحفيظ القرآن وتعليم العلوم الدينية منذ منتصف القرن التاسع الهجري، وليس ببعيد عنها يوجد الحمام الطبيعي المعروف باسم الشيخ الذي يحتوي على مكان الإعتكاف ( الخلوة)، والمنطقة صنو لبني ورثيلان موطن الشيخ الحسين الورثيلاني ، في العناية بالعلوم الدينية بمختلف فروعها.


قرية تامقرة وأعلاها جبل أذرار أومازة

المحتويات

* 1 نسبه ونشأته
* 2 زواجه، أبناؤه
* 3 الدراسة والشيوخ
* 4 التدريس
* 5 تلاميذه
* 6 تصوفه
* 7 آثاره
* 8 مما قيل فيه
* 9 المصادر

01) نسبه ونشأته:

مما يعرف عنه أنه شريف النسب، إلا أننا لم نتوصل بشجرة عائلته بعد، وكل ما يعرف هو اسم أبيه: أحمد، نشأ يتيما بعد أن تركه والده رفقة والدته يما ربيحة ذاهبا الي البقاع المقدسة لاداء مناسك الحج ولم يعد بعدها. فانتقل صغيرا إلى منطقة تامقرة مع والدته.

02) زواجه، أبناؤه:

تزوج من سيدة فاضلة من منطقة تمقرة فأنجبت له 3 أولاد: الجوذي، الواضح، بلقاسم. وأنجب ابنه بلقاسم بدوره: علي والمهدي وانطلاقا من اسماء أولاده سميت احياء تمقرة بحسب سكن سلالة احد أبناءه: آث الجوذي، آث الواضح، آث علي أو بلقاسم، آث المهذي، هذا ما وصلنا بحسب الرواية الشفوية، في حين أننا وقعنا على وثيقة قديمة مؤرخة سنة 1192 بخط: محمد البشر بن الهادي بن خالد نجل أحمد بن يحيى العيدلي نسبا ومنشئا مما يعني أن للشيخ ابنا آخر على الأقل سماه باسم أبيه، وهو شيء معمول به بحسب العادة، وقد لا يبعد أن يكون هذا الابن هو ابنه البكر.


03) الدراسة والشيوخ:

كل ما يعرف عن هاته الفترة من حياته أنه تلقى تعليمه ببجاية، دون أن تبين المصادر أسماء شيوخه ولا سنوات الدراسة، ناهيك عن المواد التي درسها ولكننا يمكن أن نخمن أنه تلقى بها على العلماء الآخذين على الشيخ عبد الرحمن الوغليسي (ت 786) وهم نفسهم الذين أخذ عنهم الشيخ عبد الرحمن الثعالبي (ت 875 /1479 م) الداخل إلى بجاية في بداية القرن التاسع. ومنهم:

* الشيخ أحمد بن إبراهيم البجائي (ت 840/ 1434 م)
* الشيخ أبو الحسن علي بن محمد اليليلتي (أو البلبلتي)
* الشيخ أبو القاسم المشدالي
* الشيخ أبو مهدي عيسى اليليلتي
* الشيخ أبو الحسن علي بن عثمان المانجلاتي
* الشيخ أبو الربيع سليمان الزواوي
* الشيخ علي بن موسى البجائي

04) التدريس:

بعد انهاء دراسته عاد إلى تمقرة حيث أسس زاوية في حدود منتصف القرن التاسع الهجري. باشر التعليم بها، وما فتئت أن أصبحت مركزا تعليميا هاما تمكن من استقطاب العديد من الطلبة من داخل الجزائر ومن خارجها ممن سيكون لهم أثر كبير في الثقافة الإسلامية عموما.


لوحة تذكارية عند مدخل الزاوية

05) تلاميذه:

تخرج عليه عدد كبير من العلماء، تذكر المصادر منهم:

* الشيخ أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي المشهور بـ أحمد زروق البرنسي، والذي تولى التدريس في نفس الزاوية، كما عكف فيها وتحت إشراف شيخه على كتابة كتبه كشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني في الفقه.

و في سند الطريقة الشاذلية جاء اسم أحدهم كما يلي: سيدي يحيى العيدلي القادري (كذا) الذي يروي عنه سيدي أبي العباس أحمد بن عقبة الحضرمي الذي يروي عنه سيدي أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البرنسي الفاسي الزروق.

* الشيخ عبد الرحمن الصباغ شارح الوغليسية للشيخ عبد الرحمن الوغليسي في الفقه وشرح البردة للبوصيري.
* الشيخ أحمد بن يحيى أومالو مؤسس زاوية أمالو.
* الشيخ محمد بن علي الخروبي صاحب المؤلفات الكثيرة، منها شرح وظيفة شيخه سيدي يحيى العيدلي.
* الصوفي الكبير الشيخ أحمد بن يوسف الملياني.
* الشيخ بهلول عاصم.
* الشيخ إيدير بن صالح.
* الشيخ إبراهيم بن عمار.
* الشيخ أحمد بن عبد الرحمن جد عائلة المقراني الثائر على فرنسا.

06) تصوفه:

أثر عنه اهتمامه بتربية نفسه ونزكيتها بترويضها على الزهد والعبادة ومما يروى أنه قضى 14 عاما من حياته في عزلة داخل مغارة ضيقة (خلوة) تقع أعلى الجبل الذي يقع فيه الحمام (حمام سيدي يحيى العيدلي). وكان ممن اختار الطريقة الشاذلية.

07) آثاره:

لا يعرف من آثاره إلا الوظيفة التي يروى أنه أوصى أولاده وطلابه ومحبيه بقراءتها بعد صلاة الصبح. وقد قام بشرحها تلميذه محمد بن علي الخروبي.

* نص الوظيفة

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم، الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، الصلاة والسلام عليك يا حبيب الله، الصلاة والسلام عليك يا خير خلق الله، اللهم ارض عن أصحاب رسول الله.

الله أكبر (ثلاث مرات) ولا اله إلا الله، الله أكبر (ثلاث مرات) ولله الحمد.

يا لطيف يا كافي يا حفيظ يا شافي (ثلاث مرات) يا الله.

لا إله إلا الله (عشر مرات)، سـيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما، ثبتنا يا ربي بقولها وانفعنا يا ربي بفضلها واجعلنا يا ربي من أخيار أهلها (ثلاث مرات)، آمين (ثلاث مرات) يا رب العالمين (ثلاث مرات).

اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد (عشر مرات)، آمين (ثلاث مرات) يا رب العالمين، سلام على المرسلين والحمد للـه رب العالمين.

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم:

إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما. صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (عشر مرات). اللهم صل على محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (عشر مرات). اللهم صل على ملائكتك المقربين وعلى أنبيائك والمرسلين وعلى أهل طاعتك أجمعين (خمس مرات). اللهم ارض عن سادتنا الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن الصحابة أجمعين وأمهات المؤمنين وعن عبادك الصالحين وعـن التابعين وتابعي التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين (خمس مرات).

أستغفر الله الذي الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاث مرات). أستغفر الله العظيم لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء والأموات (ثلاث مرات).

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم

- سورة الفاتحة. سورة الناس. سورة الفلق. سورة الإخلاص. سورة الكافرون. آية الكرسي.

- سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

- اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك أنت الجواد بالخيرات، اللهم افعل بنا وبهم عاجلا وآجلا في الدين والدنيا والآخرة ما أنت له أهل ولا تفعل بنا وبهم يا مولانا ما نحن أهل، إنك أنت الغفور الحليم الجواد الكريم الرؤوف الرحيم.

- رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبالكعبة قبلة وبالقرآن إماما وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

- سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

- لا إله إلا الله قبل كل أحد، ولا اله إلا الله بعد كل أحد، ولا إله إلا الله تفنى الخلائق كلها ويبقى (ثلاث مرات).

- الحمد لله قبل كل أحد، والحمد لله بعد كل أحد، والحمد لله على كل حال (ثلاث مرات).

- سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته (ثلاث مرات).

- سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد ما خلق وزنة ما خلق وملء ما خلق (ثلاث مرات).

- الله معي، الله حاضري، الله ناظري، الله شاهدي (ثلاث مرات).

- السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبـركاته، السلام علينا وعلى عباده الصالحين (ثلاث مرات).

- تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي الذي لا يموت.

- اصرف عنّا البلاء إنك على كل شيء قدير، اصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير، اصرف عنا الوباء انك على كل شيء قدير (ثلاث مرات).

- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق (ثلاث مرات)، أعوذ بالله من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق ومن أمر لا يطاق (ثلاث مرات).

- يا حفيظ، يا حفيظ، يا حفيظ، احفظنا فالله خير حفظا وهو أرحم الراحمين.

- حسبنا الله ونعم الوكيل (ثلاث مرات). حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم (سبع مرات).

- اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما (ثلاث مرات).

- سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

08) مما قيل فيه:

السخاوي (في الضوء اللامع): يحيى بن أحمد العيدلي البجائي المغربي، مات سنة ثمانين تقريبا، وكان عابدا مشارا إليه، أفادنيه بعض الآخذين عني من المغاربة.

09) المصادر:

* أبو القاسم الحفناوي، تعرف الخلف برجال السلف. موفم للنشر، الجزائر، 2/ 463 ـ 466.
* علي امقران السحنوني، هذا الشيخ المجهول (الشيخ أبو زكريا يحي العيدلي) 881/ 1476م. مجلة الدراسات التاريخية، معهد التاريخ، جامعة الجزائر، عدد 4، 1988 م، ص 39.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |