من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل مخطوطة المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية




بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا وحبيبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة أهل السموات والأرضين عليه أجري يا ربي لطفك الخفي في أموري والمسلمين...

رسالة المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية للشيخ العارف بالله والدال عليه سيدي مصطفى بن عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني أحد أقطاب الطريقة الرحمانية الخلوتية بالجزائر من علماء القرن التاسع عشر الهجري، وهي في الأصل شرح لمنظومة والده علامة زمانه، وفريد عصره وأوانه، العالم العامل، القدوة الكامل، ذي الأنوار الصمدانية، ناشر الطريقة الرحمانية الشيخ سيدي عبد الرحمن بن أحمد بن حمودة بن مامش المعروف بباش تارزي الجزائري منشأ القسنطيني دارا ومدفنا، والموسومة بـ: (المنظومة الرحمانية).

والتي مطلعها:

باسمك نبدأ يا معيـن والصلاة على الأمـين *** مـن أتـانا بالتلـقين في طـريق الأوليا
يا من تريد الشـــفا وإتباع المصطفى *** أدخل طريق الوفا طريق الخلوتيا
يا من تريد التـوفيق وسلوك أهـل التحـقيق *** أخدم هـذه الطريق طريقة الصوفيا

وجاء في آخرها:

يا ربُّ عـبد الرحمن يبـتغي منك الغفران *** تعفو عنه والإخوان وجمـيع الأوليا.

إلى أن يقول:

والصلاة والسـلام عـلى سراج الأنام *** ما ساوى الضيا الظلام في الآفـاق كلـيا
وعلى الآل الأبرار والصحابة الأخيار *** والأزهري ذي الأنوار وجميع الأوليا.

قام سيدي مصطفى رضي الله عنه بشرحها وبيان شروطها وأركانها وآدابها، شرحا مفصلا وافيا حتى أصبحت كمرجع في أصول الطريقة الرحمانية في الجزائر وحتى خارجها.

- ترجمة موسعة للشيخ تجدها على هذا الرابط -

هنـــا

~*~*~*~*~*~

- المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية
- نوع الخط: مغربي
- عدد الأوراق: 27
- مادية المخطوط: مبتور الآخر
- الحجم: 7,48
- مصدر المخطوط: خزانة المخطوطات «المكتبة الموهوبية بجاية»

رابط التحميل

هنــــا
تكملة الموضوع

حمل كتاب الأنموذج الفريد المشير لخالص التوحيد (طبعة قديمة).




بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

- طبعة قديمة ونادرة من كتاب «الأنموذج الفريد المشير لخالص التوحيد في معنى انطواء الكتب السماوية في نقطة بسم الله الرحمن الرحيم» للعارف بالله والدال عليه الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلوي المستغانمي الجزائري قدس سره ومتعنا الله بفيوضات أمداده ... آمين.

- الطبعة الثانية سنة 1345 هـ
- الحجم: 10,4 Mo

* مقدمة الكتاب:
الحمد لله وكفى، وسلام على عباه الذين اصطفى، أذكرك اللهم باسمك بسم الله الرحمن الرحيم...

* نهاية الكتاب:
وإلى هنا انتهى ما سمح الله بنشره ووقف القلم ورجع المداد لنفسه قائلا ( أم يقولون افتراه قل فاتوا بسورة من مثله) فالفضل بيد الله لا ممسك لفضله وكان الفراغ من طبعه يوم الخميس الثاني عشر من شعبان سنة 1345 هـ.

رابط التحميل

تكملة الموضوع

ترجمة سيدي مصطفى بن عبد الرحمن باش تارزي

هو العالم العلامة الشيخ الإمام المحقق المدرس المفتي الولي الصالح نخبة الفضلاء وواسطة عقد النبلاء سيدي مصطفى بن عبد الرحمن بن أحمد بن حمودة بن مامش المعروف بباش تارزي القسنطيني الجزائري، ولد بمدينة قسنطينة في تاريخ لا نعلمه، نشأ بها وتعلم على يد والده الشيخ عبد الرحمن باش تارزي، وواصل مسيرة والده في الدعوة إلى الطريقة الرحمانية بزاويتهم بقسنطينة وجاء بعده ابنه الشيخ محمود، ثم خلفه ابن عمه الشيخ محمد بن محمد بن عبد الرحمن، ثم جاء بعده الشيخ الحاج السعيد بن أحمد باش تارزي (ت 1911م)، وخلفه على رئاسة الزاوية الحاج أحمد باش تارزي (ت 1917م)، ويتولى مشيختها حاليا الأستاذ الفاضل محمد الشريف باش تارزي من سلالة العلامة الشيخ عبد الرحمن باش تارزي رضي الله عنهم أجمعين.

أوصافه رضي الله عنه:

كان رضي الله عنه عالما فقيها زاهدا متصوفا، وقد وصفه سيدي أبي القاسم الحفناوي في كتابه تعريف الخلف برجال السلف أنه كان أعجوبة أوانه علما وحفظا وورعا وديانة حاملا للواء المذهب الحنفي في عصره ممتلئا من علمي المعقول والمنقول عارفا بعلوم الفلك لا يشاركه فيه غيره شاعرا مجيدا، تولى القضاء والتدريس والإفتاء في مدينة قسنطينة بجامع سوق الغزل ثم بجامع القصبة و بعدها بجامع سيدي الكتاني، ومن من أشهر الذين أخذوا عنه الطريقة الرحمانية الشيخ محمد بن عيسى الشاذلي.

- مؤلفاته:



ترك العلامة سيدي مصطفى باش تارزي قدس الله سره العديد من المؤلفات والآثار العلمية التي تدل على مقدرته و علمه الغزير منها ما هو مطبوع و منها ما هو مخطوط، لعل أشهرها رسالته النفيسة والموسومة بــ «المنح الربانية في بيان المنظومة الرحمانية» وهي شرح لمنظومة والده في الطريقة الرحمانية وشروطها وأركانها وآدابها قام بشرحها رضي الله عنه شرحا مفصلا وافيا حتى أصبحت مرجعا في أصول الطريقة الرحمانية الخلوتية في الجزائر وحتى خارجها، تقع في 120 ورقة، وقد طبعت لأول مرة بتونس بالمطبعة الرسمية ككتاب على نفقة الشيخ محمد بن أبي القاسم الهاملي سنة 1307هـ.
له أيضا منظومة «صل يا ذا الجلال و سلم على *** المصطفى و أله و كل من تلا ..» قام بشرح هذه المنظومة العلامة الشيخ سيدي عبد القادر المجاوي وسماها بـ «مواهب الكبير المتعال» وقد طبع هذا الكتاب طبعة حجرية بدون ذكر للمطبعة ولا تاريخ الطبع.
أيضا رسالة «الجوهر المنظوم»، وشرح منظومة أبي زيد سيدي عبد الرحمن في الحساب، ورسالة «تحفة الناظرين في إبطال القول بنقض الحكم بصحة الوقف بعد موت الواقفين» ورسالة «تحرير المقال في مسألة الانتقال» على مذهبه، ورسالة «جواب عن سؤال»... وغيرها من المؤلفات.

~*~*~*~*~*~

- كما لديه عدة دواوين وقصائد شعرية نورد واحدة منها وهي في مدح الشيخ سلطان الأولياء وفخر الجزائر المحروسة سيدي عبد الرحمن الثعالبي قدس سره، وسمها «ببحر الفضائل» يقول فيها:

قفْ بالضّريح ضريحِ مَجلى الدانِ *** شـيخِ الطّريقة عابد الرّحمنِ

بحر الفضائل والفواضل والوفا *** نـورِ البصائر نزهة الأعـيان

علمِ الهدى مُزْنِ المعارف والنّدى *** تُنـبـيك عـنه جواهرُ الإحسانِ

عُدَّتْ له في العالمين مناقبٌ *** جلّتْ فلا تُنسَى مدى الأزمان

هو في سما العلياءِ يسطع نورُهُ *** أنّى لهُ فـي عصرِه مـن ثان

مُجلي الصّدا عـن كلّ لـبِّ إنّهُ *** نـورٌ يضـيء دُجُنّةَ الأحزان

حاز المكارمَ والفـوائد وانتهى *** لأقاصـيَ الـمِضمار والمـيدان

ورعٌ صـبورٌ زاهدٌ متآزرٌ *** بـمكـارمٍ أعـيـتْ ذوي الإحسان

بشـرى لرمسٍ ضمَّهُ وثـوى بهِ *** حَفّت عـلـيـه لطائفُ المنّان

دامت عليه من الإله تحيّةٌ *** مـا ماس حادي العـيسِ بالألحان

وفاته:

توفي رضي الله عنه بمدينة قسنطينة شهيدا بالطاعون سنة 1252هـ / 1836مـ ، ودفن في المقبرة العليا بسوق الغزل، ويسمى الممر باسمه إلى يومنا هذا بـ: "ممر باش تارزي".

مصادر الترجمة:

تعريف الخلف برجال السلف للحفناوي- معجم أعلام الجزائر لعادل نويهض- معجم المؤلفين لعمر رضا كحالة- موسوعة الشعر الجزائري لـ الربعي بن سلاقة وآخرون دار الهدى مليلة 2002- نفح الأزهار في منتخبات الأشعارلـ شاكر البتلوبي، تصحيح : إبراهيم اليازجي (ط3) المطبعة الأدبية بيروت 1886م.

وعلى شبكة الإنترنت/

1- موقع معجم البابطين لشعراء العربية في القرن التاسع عشر والعشرين.
2- موقع الطريقة الرحمانية بقسنطينة.
تكملة الموضوع

حمل كتاب أضواء على الشيخ أحمد التجاني وأتباعه.

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين






- كتاب: أضواء على الشيخ أحمد التجاني وأتباعه.
- المؤلف: عبد الباقي مفتاح - أستاذ وباحث أكاديمي جزائري من ولاية الوادي له العديد من المشاركات والبحوث والمصنفات في مجال التصوف الإسلامي.

من أهم مؤلفاته:

- بحوث حول كتب ومفاهيم الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي.
- الشرح القرآني لكتاب مشاهد الأسرار القدسية للشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي.
- المفاتيح الوجودية والقرآنية لكتاب (فصوص الحكم) لابن عربي.
- ختم القرآن محيي الدين ابن عربي.
- أضواء على الشيخ عبد القادر الجيلاني وانتشار طريقته.
- أضواء على الطريقة الرحمانية الخلوتية.
- كتاب الاسم الأعظم.
- المفاتيح الوجودية والقرآنية لكتاب فصوص الحكم لابن عربي.
- أضواء على الشيخ أحمد التيجاني وأتباعه، وهو الكتاب الذي أضعه اليوم بين أيديكم.


حول الكتـاب:

وهو من تقريظ عبد الرحمن طالب- الأستاذ بالمعهد الوطني العالي للحضارة الإسلامية – جامعة وهران – الجمهورية الجزائرية.

- كتاب أضواء على الشيخ أحمد التجاني وأتباعه، ليس بكتاب فقه الطريقة ومعرفة أحكام وشروط ,آداب تلاوة الأوراد، بل هو ترجمة للشيخ ,أتباعه الناشرين لطريقته(...).
واعتمد المؤلف في إنجاز عمله على مئات المراجع الموثوق بها العربية منها والأجنبية التي توجد مجتمعة في كتاب من كتب الطريقة، والمؤلف وهو يعرض الأحداث والقضايا يؤيد ما يقول بالنقول المعتمدة بنقلها بأمانة، ويشير إلى مراجعها بدقة(...).
- وقد ناقش في كتابه قضايا حساسة جدا قد تثير له مشاكل من جهات مختلفة، ولكن ما ذنبه إذا كان قد اعتمد على مصادر صحيحة معترف بها، وصرح بذلك وأحال القارئ عليها؟.

***
. وخلاصة كلمتي هذه التي أريد بها على وجه الله والدار الآخرة هي أن هذا الكتاب مفيد جدا.
. لمن يريد أن يعرف حياة الشيخ سيدي أحمد التجاني العلمية والعملية وحياة بعض أتباعه بإجمال.
. لمن يحب أن يطلع على جملة وافرة مما كتب حول الطريقة التجانية من مؤلفات ورسائل.
. ولمن يرغب في الإطلاع على انتقادات الغير التجانيين.
. وأخيرا لمن يرجو أن يعلم ما تعرضت له عين ماضي من اعتداءات ظالمة.
. ولكن لا يفيد أبدا العوام ولا أنصاف المثقفين الذين يجادلون بغير علم ولا الذين اكتفوا بما عندهم من علم ونسوا قول الله تعالى (وقل ربي زدني علما).
. أقول كلمتي هذه واستغفر الله إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب.

***

رابط التحميل

تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |