من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب البيان والمزيد المشتمل على معاني التنزيه وحقائق التوحيد



بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

هذا شرح العلامة الفاضل الإنسان الكامل صاحب البواهر والمعارف الشيخ شهاب الدين أحمد بن عبد القادر المعروف بباعشن، المسمى بالبيان والمزيد المشتمل على معاني التنزيه وحقائق التوحيد على أنس الوحيد ونزهة المريد من كلام العارف بمولاه سيدنا ومولانا الغوث أبي مدين شعيب التلمساني رضي الله عنه، يعد هذا الكتاب من أندر وأنفس الكتب التي ألفت في شرح وتبيّين معاني حكم العارف بالله قطب الاقطاب وشيخ الشيوخ سيدي أبي مدين شعيب التلمساني قدس سره...

مختارات من هذا الكتاب:

يقول سيدي أبي مدين الغوث: (من رزق حلاوة المناجاة زال عنه النوم)، أي لأن مقام المناجاة هو مقام الحضرة والموالاة،فمن حظي بذلك المقام كيف ينام؟ وتحقيق المناجاة خصت به الأرواح الروحانية الغواصة في البحور الوحدانية، خصت بذلك الأرواح دون الصور الجسدانية، لأن الصورة لا تناجي بمناجاتها، كما أن الروح لا تموت بمماتها، لأن الروح قدسي، والجسم أرضي، فلما صح أن الروح لا تموت كذلك يصح أن لا تنام بنومه خلافا للمعتزلة والفلاسفة الذين يقولون إن الموت عدم محض، وكذبوا برجوع الأرواح إلى الأجساد، ويوم الوعد والمعاد فذهب بهم قولهم إلى التكذيب بالجنة ذات النعيم، والتكذيب بالنار ذات الجحيم والكلام هنا يطول، فإذا عرفت ذلك علمت أن الأرواح خلق الآخرة، وهي في الدنيا في الأجناد موجودة إنما أرواح مناجية مقدسة عالمة عاملة.



وأما أرواح غافلة عاصية جاهلة مظلمة سوادية النفس موسوسة، فهذا حكمها في العالم اللطيف ومختلفاته في أنواره وظلماته وأما حكم عالم الأجساد، فهي تأكل وتشرب وتنام وتجري عليها العوارض والموت والآلام وأما الأرواح القدسية، فليس غذاؤها غذاء الجسدانية ، بل غذاؤها بالنور والذكر والحضور، وشرابها من جنة بدوام السرور، كأنها في عليين في مقعد صدق لمناجاة أرحم الراحمين لا يحجبها حجاب الطين، ولا السموات ولا الأرضين، ولا الحجب السبعين، بل هي ناضرة إلى ربها ناظرة.

وأما الأرواح السوادية فغذاؤها من الزقوم وشرابها من الحميم، وهي محبوسة في سجين، ونسأل الله السلامة والعافية، ونعوذ بالله من خلق أهل النار،وأن يجعلنا بفضله وكرمه من المصطفين الأخيار، في زمرة سيدنا محمد المختار، المخلدين في دار القرار، وإتماما لذلك النعيم بالنظر إلى وجهه الكريم بلا حجاب عن ذي العرش العظيم، وبلا حصر وحدود لذات الرحمن الرحيم، انتهى. وهو عجيب. أهـ

مصدر الكتاب: مكتبة جوجل (Google Books)

رابط التحميل

هنــــا
تكملة الموضوع

حمل مخطوط مفاخر الإسلام في الصلاة على النبي عليه السلام لابن صعد التلمساني



بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

1) بيانات المخطوط:

- مفاخر الإسلام في الصلاة على النبي عليه السلام.
- المؤلف: العلامة الفقيه سيدي محمد بن أحمد بن أبي الفضل سعيد ابن صعد التلمساني.
- عدد الأوراق:146.
- مادية المخطوط: نسخة جيّدة.
- نوع الخط: مغربي.
- مصدر المخطوط: مكتبة مؤسسة الملك عبد العزيز- الدار البيضاء.

رابط التحميل

هنـــا

2) ترجمة المصنف:

سبق وان أدرجنا له ترجمة في أحد المشاركات الماضية والتي كنا قد استقيناها من كتاب (تعريف الخلف برجال السلف) ولابأيس من إعادتها وإن كانت هذه المرة من كتاب آخر وهو "معجم أعلام الجزائر" لعادل نويهض.




- صعد - إبن (... - 901هـ) (... - 1495م)

محمد بن أحمد بن أبي الفضل سعيد ابن صعد الأنصاري الأندلسي التلمساني أديب، مؤرخ، فقيه، صوفي، نشأ بتلمسان وأخذ عن علمائها كالحافظ التنسي. قال فيه محمد العربي الغرناطي الاندلسي:
إذا جئت لتلمسان فقل لصنديدها ابن صعدٍ، علمك فاق كل علمٍ، ومجدك فاق كل مجدٍ.
رحل إلى المشرق وتوفي بمصر.له (النجم الثاقب فيما لأولياء الله من المناقب) و(روضة النسرين في مناقب الأربعة الصالحين) وهم الهواري، وإبراهيم التازي، والحسن أبركان وأحمد ابن الحسن الغماري، وكتاب في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.أهـ
تكملة الموضوع

حمل مخطوط معجم في شرح الألفاظ الغريبة الواردة في كتاب الجواهر الحسان



بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.
مخطوط "معجم في شرح الألفاظ الغريبة الواردة في كتاب الجواهر الحسان في تفسير القرآن"، وهو من تصنيف الإمام العلامة سيدي عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي قدس الله سره صاحب "الجواهر الحسان"، سبق وان أفردنا له ترجمة خاصة على هذا الرابط


- عدد الأوراق: 96.
- نوع الخط: مغربي.
- مصدر المخطوط: مؤسسة الملك عبد العزيز- الدار البيضاء، تحت رقم : ms313_M4

رابط التحميل

هنــا
تكملة الموضوع

حمل كتاب عبد الرحمن الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره



بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

- كتاب: عبـد الرحمـن الأخضـري العالـم الصـوفي الـذي تفـوق في عصـره.
- تأليف: الكاتب والباحث الجزائري بوزيـاني الـدراجي.
- دار النشر: مؤسسة «Bled Edition» بدعـم مـن وزارة الثقافـة الجزائريـة.
- الطبعة الثانية 2009.
- الحجم: 58.5 M

رابط التحميل

هنــــــــا

نبذة عن الكتاب من مقدمة الطبعة الثانية:

لـقي كتـاب العلامـة عبـد الرحمـن الأخضـري ـ والحمـد اللـه ـ إقبـالاً حميـداً، فنفـدت أعـداد الطبعـة الأولى بعـد مـدة قصيـرة. وكنـت أتمـنى إصـدار طبعتــه الثانيـة، وأنتظـر الفرصـة الـتي تسمـح بهـا إمكانـاتي لإصـدار ذلـك العمـل الهـام، ولـم يطـل الوقـت، حـتى تحقـق مـا تمنيتـه، وذلـك عندمـا اتصـل بي صاحـب مؤسسـة بـلاد للنشـر«Bled Edition» طالبـاً نشـره بواسطـة مؤسستـه، وبدعـم مـن وزارة الثقافـة الجزائريـة.

وعـلى هـذا، سعيـت جـاداً لمراجعـة الكتـاب، وتنقيحـه، وإضافـة معلومـات ومـواد وأعمـال لـم تتضمنهـا الطبعـة الأولى، مثـل:

ـ كتـاب السـراج في علـم الفلـك.
ـ والمنظومـة المسمـاة أزهـار المطالـب في الإسطـرلاب.
ـ والقصيـدة اللاميـة في التصـوف والإرشـاد الديـني.
ـ والقصيـدة اللاميـة في النـبي خالـد بـن سنـان.

وبهـذه المناسبـة أقـدم شكـري وامتنـاني إلى حفيـد العلامـة عبـد الرحمـن الأخضـري، الأستـاذ عـلي الأخضـري بـن عبـاس البنطيـوسي، عـلى مـا قدمـه إلي مـن عـون، بتمكيـني مـن بعـض أعمـال الأخضـري، الـتي لـم تنشـر في الطبعـة الأولى، كمـا أشكـر الأستـاذ سعـد السعـود خشـاب، الـذي زوّدني بنسخـة مـن مخطـوط الحسيـن الورثـلاني، الـذي شـرح فيـه قدسيـة الأخضـري، مسجلـة عـلى قـرص مضغـوط، وأصلهـا محفـوظ بالزاويـة العثمانيـة بطولقـة، وجملـة القـول، أرجـو مـن اللـه أن يوفقـني ويعينـني، كي أقـدم هـذا العمـل في أحسـن صـورة وأفضـل محتـوى. واللـه ولي التوفيـق.

«بوزيـاني الـدراجي / الجزائـر 15 فبرايـر 2009م»

تعريف بالمؤلف:



هو الكاتب و الباحث والأديب الجزائري بوزياني الدراجي، ولـد بمدينـة طولقـة ببـلاد الـزاب (ولايـة بسكـرة) في 17 مـاي 1939م، زاول تعليمـه الابتـدائي بمسقـط رأسـه، أيـن التحـق بالتعليـم العـام الفرنـسي ثـم بمدرسـة جمعيـة العلمـاء المسلميـن،أكمـل تعليمـه الابتـدائي والثانـوي بالمدينـة المنـورة بالمملكـة العربيـة السعوديـة، بعـد أن هاجـر والـداه للبقـاع المقدسـة في سنـة 1953م، التحـق بصفـوف الثـورة الجزائريـة، فأُلْحِـق ببعثـة الطـلاب العسكرييـن للتكويـن في القاهـرة، ثـم أرسـل ضمـن بعثـة عسكريـة للتكويـن أيضـاً في الكليـة العسكريـة السوريـة بحمـص، فتخـرج منهـا برتبـة مـلازم ثـاني تخصـص سـلاح المدرعـات، مـارس العمـل الصحـفي بمجلـتي: الجيـش، والجنـدي التابعتيـن للجيـش الوطـني الشعـبي الجزائـري.

أحـد المؤسسيـن لمجلـة "الباحـث" التابعـة للجيـش الوطـني الشعـبي، أكمـل تعليمـه الجامـعي بعـد الاستقـلال في جامعـة قسنطينـة، أيـن تحصـل عـلى شهـادة الليسانـس في التاريـخ سنـة 1971 ثـم حـاز عـلى دبلـوم الدراسـات المعمقـة في التاريـخ مـن الجامعـة المركزيـة بالجزائـر سنـة 1981م، بتقديـر جيـد جـدا عنـوان البحـث: (نظـم الحكـم والرسـوم في دولـة بـني عبـد الـواد) وتحصـل أيضـاً مـن الجامعـة نفسهـا عـلى شهـادة الماجستيـر في التاريـخ سنـة 1988م، بتقديـر مشـرف جـداً، عنـوان البحـث: (العصبيـة القبليـة وأثرهـا عـلى النظـم والعلاقـات في المغـرب الإسـلامي).كتـب في صحـف جزائريـة عديـدة منهـا: مجلـة ألـوان، الشعـب، والسـلام، وصـوت الأحـرار، والمسـاء، والبـلاد، والشـروق، شـارك بمداخـلات ومحاضـرات في نشاطـات ثقافيـة كثيـرة.

مؤلفاتـه المطبوعـة:

1 ـ نظـم الحكـم في دولـة بـني عبـد الـواد الزيانيـة.
2 ـ أغـاني الصبـا. "مجموعـة شعريـة في الطبعـة الثانيـة"
3 ـ هتـاف الأرض. "شعـر تمثيـلي".
4 ـ القبائـل الأمازيغيـة "في جزأيـن".
5 ـ دول الخـوارج والعلوييـن في بـلاد المغـرب والأندلـس. "في جزأيـن".
6 ـ العصبيـة القبليـة ظاهـرة اجتماعيـة وتاريخيـة "عـلى ضـوء الفكـر الخلـدوني).
7 - ملامـح تاريخيـة للمجتمعـات المغربيـة.
8 ـ عبـد الرحمـن الأخضـري العالـم الصـوفي الـذي تفـوق في عصـره.
9 - اللعبـة الخاسـرة "مجموعـة قصصيـة".
10 ـ الكابـوس "مجموعـة قصصيـة".
11 ـ نفاثـة صـدري "في السياسـة والتاريـخ والثقافـة".
12 ـ دولـة بـني زيـان "أوضـاع سياسيـة ونظـم".
13 ـ السلطان الزيـاني مـوسى بـن يوسـف (أبو حمو الثاني)، مآثـره وآثـاره.
14 ـ أدبـاء وشعـراء مـن تلمسـان (في القرنيـن السـادس والسابـع الهجرييـن).
15 ـ حديثََ النكثة (حـول بعـض المفاهيـم والاهتمامـات العسكريـة).
16 ـ النامـوس (آراء وأفكـار في السياسـة والتاريـخ والثقافـة).
17 ـ صـوت في سـراب "مجموعـة شعريـة".

الكتـب المحققـة:

1- بغيـة الـرواد في ذكـر الملـوك مـن بـني عبـد الـواد (الجـزء الثـاني) ليحـيى ابـن خلـدون (نشر دار الأمل للدراسات والنشر والتوزيع بالجزائر)
2- زهـر البستـان في تاريـخ بـني زيـان، لمؤلـف مجهـول.
3- نزهـة النظـار في فضـل التاريـخ والأخبـار ((رحلـة الورثـلاني))، للشيـخ الحسيـن بـن محمـد الورثـلاني.
4- الإحاطـة في أخبـار غرناطـة، للسـان الديـن ابـن الخطيـب (نشر دار الأمل للدراسات والنشر والتوزيع بالجزائر).

المصدر:

الموقع الشخصي للمؤلف على شبكة الإنترنت (http://bouziani-d.com)
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |