من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب الكفاح القومي والسّياسي من خلال مذكرات مُعاصر- ج¹

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: الكفاح القومي والسّياسي من خلال مذكرات مُعاصر- ج¹.

[الفترة الأولى «1920- 1936» - الجزء الأول]

- المؤلف: عبد الرحمن بن إبراهيم بن العقون.
- الناشر: المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 1984.
- حجم الملف: 13 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


للأمانة الكتاب من مصورات [طلبة التاريخ تلمسان] أحسن الله إليهم

هذا الكتاب:

إن هذا الكتاب بأجزائه الثلاثة امتداد حي لمذكرات أو حوادث عاشها المؤلف منذ سني الشباب، أو أخذها عمن عاشها وتذوق حلوها ومُرها، وجاب أغوارها وأنجادها، أو نقلها من مصادرها التي لا تتهم عقلاً، وقد التزم المؤلف أن يكون دائماً مع الحقيقة التي تصحح مسيرة غالطة، أو تكشف تزييفا مُغرضاً مبتعداً عن الممالئات الشخصية أو الحزبية، غير متأثر برغبة أو رهبة.

فالكتاب يحمل في طياته تاريخ فترة مُهمة تعتبر زبدة وخلاصة الكفاح القومي والسياسي الجزائري بكب نزاهة وإخلاص لاسيما في الحفاظ على الأمانة التاريخية والتباعد عن العواطف النفسية والتيارات الحزبية المغرضة، حتى  إزاء ((حزب الشعب)) الذي ينتسب إليه سياسياً.

أما الأخ صاحب الكتاب فقد قال في ديوانه الشعري ((أطوار)) شعراء الجزائر: أنه عاهد الله منذ نعومة أظفاره أن لا يعيش في حياته موظفاً لدى المستعمر، فتقلب من تاجر إلى فلاح إلى غيرهما، حيث كانت مهمة التربية والتعليم العربي - وهي وظيفه الأصلي - لا تفي بلوازم العيش، فاتخذها عملا تطوعياً وتَحمّل لذلك مضايقات المستعمر والسجون والمعتقلات أثناء الكفاح السياسي لفكرته الثورية في ((حزب الشعب الجزائري)).

ولم تنتهي مضايقات المستعمرين عنه إلا بعد أن تمكن من الإفلات من رقابة ومتابعة الشرطة الاستعمارية، بعد انفلاته من السجن سنة 1956، حيث كلفته ((جبهة التحرير الوطني)) بتمثيلها في الشرق العربي، ثم استقر به المقام كسفير في الأردن للحكومة المؤقتة أثناء حرب التحرير ثم للحكومة الوطنية بعد الاستقلال، بيد أن حنينه لمهمته في التربية والتعليم حمله على الرجوع إلى السلك التعليمي ليستكمل حياته كأستاذ للغة العربية والأدب العربي، وليواصل بعد ذلك تطوعه في التوجيه الإسلامي مع إخوانه في المجلس الإسلامي الأعلى.

المؤلف في سطور:

عبد الرحمن بن إبراهيم بن العقون: (1326- 1416هـ)- (1908 - 1995م)

 أديب ومؤلف وشاعر ومجاهد جزائري ولد في قرية وادي الزناتي (ولاية قالمة - شرقيّ الجزائر) وتوفي في الجزائر العاصمة، عاش في الجزائر وقضى سنوات في دمشق وعمان، حفظ القرآن الكريم وأنهى دراسته الابتدائية في مسقط رأسه، وتتلمذ على عمار مهري، وأحمد الميلي.

اعتمد على جهده الخاص في تكوين ثقافته والدأب على الاطلاع في أنواع المعارف الأدبية والاجتماعية والسياسية، وكانت موهبته الشعرية بدأت تعلن عن وجودها، فأخذ بنشر المقالات والأشعار حتى أصبح اسمًا لامعًا في تاريخ الحركة الإصلاحية، والحركة الوطنية الجزائرية، شارك في ثورة التحرير، وسجن، غير أنه استطاع الهرب (1956) إلى خارج الجزائر، وعمل ضمن بعثة جبهة التحرير الوطني لدى سورية (في دمشق) ثم أصبح ممثلاً للجزائر في عمّان (الأردن) بين عامي 1958- 1964، اشتغل بعدة أنشطة، فمارس الفلاحة، والتجارة، وبعد الاستقلال اشتغل معلمًا بالمرحلة الثانوية حتى سنّ التقاعد.


كان عضوًا بالمجلس الإسلامي الأعلى بالجزائر، وانضم في شبابه إلى حزب الشعب، كما أسهم في خدمة قريته بإنشاء جمعية خيرية ومدرسة ابتدائية.

الإنتاج الشعري:

 له «ديوان ابن العقون» - الشركة الوطنية للنشر والتوزيع - الجزائر 1980، كما نشرت له قصائد في الصحف الجزائرية: النجاح، والشهاب، والبصائر، وقصائد أخرى في بعض الصحف التونسية مثل جريدة الأسبوع، وله قصيدة بعنوان: «جهلنا حياة العز» - وهي أول ما قال من شعر - تضمنها كتابه بعنوان: «مذكراتي».

الأعمال الأخرى:

 له من المؤلفات:«من وراء القضبان»: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع (ط2) الجزائر 1969، و«القول الفصل في تحديد النسل»: مطبعة البعث - قسنطينة 1981 ، و«تاريخ الكفاح القومي والسياسي من خلال مذكرات معاصر»: (3 أجزاء) 1984 - 1986، و« مذكراتي»: منشورات دحلب - الجزائر 2000 .

لشعره أهمية تاريخية، ودلالة أدبية فنية، فهو سجل لحركة الكفاح من أجل الحرية الذي خاضه الشعب الجزائري في الخمسينيات، وهو يجسّد - أدبيًا وفنيًا -، واقع الشعر في الجزائر- ذاك الوقت- ودوره في مساندة العمل التحرري، إنه شعر مباشر، تقريري، خطابي، جهير الصوت واضح الأفكار، محدد العواطف، تشف ألفاظه عن معانيه.. إنه شعر المبدأ والدعوة والتحريض.. فلم تكن لديه القدرة أو الخبرة الفنية أو الوقت ليفكر في جماليات الفن وضرورة التجديد.

مصادر الترجمة:

1 - أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي (جـ8) دار الغرب الإسلامي- بيروت 1998.
2 - الأمين بشيشي: الأناشيد الوطنية- المؤسسة الوطنية للاتصال- الجزائر 1995.
3 - صالح خرفي: الشعر الجزائري الحديث- المؤسسة الوطنية للكتاب - الجزائر 1984.
4 - محمد الأخضر عبد القادر السائحي: روحي لكم (تراجم ومختارات من الشعر الجزائري الحديث) - المؤسسة الوطنية للكتاب- الجزائر 1986.
5 - محمد ناصر: الشعر الجزائري الحديث، اتجاهاته وخصائصه الفنية، دار الغرب الإسلامي، - بيروت 1985.
تكملة الموضوع

حمل كتاب الخمسمائة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: الخمسمائة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.
- تصنيف: الإمام أبي عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم الرّصاع التلمساني.
- الناشر: دار الضياء للنشر والتوزيع – الكويت.
- رقم الطبعة: الأولى.
- سنة النشر: 1434هـ-/ 2013م.
- إعداد: نزار حمادي.
- تقديم: صلاح الدين الهويشي.
- حجم الملف: 2 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


الإمام أبو عبد الله محمد بن أبي الفضل قاسم الرَّصّاع الأنصاري التلمساني
 ( ...  – 894هـ / ... – 1489م)

محمد بن أبي الفضل بن قاسم أبو عبد الله، الأنصاري نسباً، التلمساني مولداً، التونسي تربيةً، الرصاع شهرةً، المالكي مذهباً، قاض، نحوي، خطيب، فقيه، عارف بالحديث، من فقهاء المالكية، ولد بحاضرة تلمسان ونشأ بها ثم هاجر إلى تونس (سنة 831) وولي قضاء الجماعة بها، ثم اقتصر في أواخر أيامه على إمامة جامع الزيتونة والخطابة فيه، متصدرًا للإفتاء  وإقراء الفقه وأصول الدين والمنطق وغيرهما، ومات بتونس وعُرف بالرَّصَّاع لأن جده الرابع كان نجارًا يصنع المنابر ويزين السقوف، وهو الذي صنع منبر شيخ الشيوخ سيدي أبي مدين شعيب التلمساني رضي الله عنه، ولصاحب الترجمة عقب في تونس إلى الآن.

مؤلفاته:

من آثاره ((شرح حدود ابن عرفة)) الموسوم بالهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية، طبع، و((الجمع الغريب في ترتيب آي مغني اللبيب)) مخطوط في الأحمدية بتونس و((التسهيل والتقريب والتصحيح لرواية الجامع الصحيح)) مخطوط، و((تذكرة المحبين في شرح أسماء سيّد المرسلين)) مخطوط، و((فهرسة الرصاع)) طبع، و((تحفة الأخيار في فضل الصلاة على النبي المختار)) في الشمائل النبوية، مخطوط، في مجلد ضخم، و((إعراب كلمة التوحيد))، وكتابنا اليوم ((الخمسمائة صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم)) مطبوع.

مصادر الترجمة:

الحلل السندسية 689 وتوشيح الديباج 57 أوالضوء اللامع 8: 287 ونيل الابتهاج 323 والبستان 283 وشجرة النور 259 والأعلام 7: 228 وبرنامج القرويين 90.
تكملة الموضوع

حمل مخطوط نور اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد ولى آله وصحبه أجمعين


- مخطوط: نور اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين.
- تصنيف: العلامة : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق العجيسي التلمساني - عرف بالحفيد.
- نوع الخط: مغربي.
- حالة النسخة: لا بأس بها، كتبت العناوين و الكلمات بالحبر الأحمر.
- عدد الأوراق: 28.
- حجم الملف: 18 ميجا
- مصدر المخطوط: مكتبة المسجد النبوي الشريف.
- تاريخ النسخ: 898هـ.
- رقم الحفظ: 153/80.

رابط التحميل


بداية المخطوط:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما " قال الشيخ الفقيه الإمام العالم المتفنن العابد الناسك الزاهد أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق العجيسي التلمساني رحمه الله تعالى الحمد لله الذي يمن على الإنسان بمزايا المعارف والإحسان، واختص أولياءه بالتوصل إليه بشواهد الامتنان قبل أن يقادوا إليه بسلاسل الامتحان، وأهّل طائفة منهم لإدراك العلوم، فخاضوا في المنقول والمفهوم، وأطلعهم على لطائف حكم مصنوعاته وإدراك الوحدانية من شواهد مخلوقاته...

إلى أن يقول:

... ولما جرى في بعض المجالس المُعدة لقراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث تقصر الإفهام  عن إدراك ما دونه، وتقف عنده فحول العلماء ولا يعدونه، وهو مما أخرجه الإمام العالم العلامة الحافظ أبو نعيم رحمه الله في كتابه "الحلية" له وسأذكر نصه بعد أن شاء الله تعالى أبدى فيه بعض الفضلاء الحاضرين  وجوهاً من الإشكال ... وكنت ممن بلغه خبره فأظهرت ما سنح به الخاطر من فوائده ولم أكن أخفيه وجعلت الكلام فيه مرتبا على مقدمة وواسطة وخاتمة وسميته "بنور اليقين في شرح حديث أولياء الله المتقين"...


نهايته:

... وهذا آخر ما قصدنا ذكره في شرح هذا الحديث الكريم، مع أنا لم نطلع على نصه في أصل الحلية كما تقدم، وإنما نقلناه من خط من يوثق به، وذكر أن نصه على نحو ما كتب والحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على سيّدنا ومولانا محمد نبيه وعبده. هـ .

كمل بحمد الله ومنته والصلاة على سيّدنا محمد وآله وأزواجه وذريته، وكان الفراغ من نسخه في أواخر شهر رمضان المعظم عام ثمانية وتسعين وثمانمائة (898) على يدي.

ترجمة المصنف:

الإمام المشهور، العلّامة، الحجّة، الحافظ، المحقّق الكبير، الثقة الثبت، المطلع النظار، المصنف، التقي، الصالح، الزاهد، الورع، البركة، الخاشي لله، الخاشع الأوّاب، القدوة سيدي محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن أبي بكر بن مرزوق الحفيد العجيسي التلمساني [766-842هـ/1364-1438م] ...


تكملة الموضوع

حمل كتاب مدخل إلى عالم الفلسفة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: مدخل إلى عالم الفلسفة.
- المؤلف: د.عمار الطالبي.
- الناشر: دار القصبة للنشر والتوزيع - الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 2006.
- حجم الملف: 10 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.


رابط التحميل


حول الكتاب:

قدم المفكر والباحث الجزائري الأستاذ الدكتور عمار الطالبي في كتابه هذا للقارئ مدخلاً جديداَ للفلسفة وذلك من خلال عرض مواضيع عديدة ومتنوعة لطالما تشغل اهتمام متعاطي الفلسفة تشتد الحاجة إلى مدخل جديد في الفلسفة، وفي معرض ذلك يقول المؤلف: "لقد حاولنا أن نشير إلى بعض العناصر الفلسفية الجديدة في الفلسفة الإسلامية والتي نجدها في بعض البلاد الإسلامية التي لم تنقطع في العناية بالفكر الفلسفي... كما عالجنا - يضيف المؤلف - مشكلة لم تجد عناية في مداخل الفلسفة المكتوبة بالعربية وهي مشكلة "فلسفة العقل – Philosophy of Mind – أو العلاقة بين البدن والنفس، وهي مشكلة تعددت فيها الأبحاث والنظريات الفلسفية في عصرنا هذا أكثر من أي عصر آخر...

... ولعل القارئ يجد في هذا متعة عقلية وحواراً بين الاتجاهات الفلسفية وخاصة التي تجري اليوم في بلاد الغرب الذي فاق ما عداه في هذا المجال، كما ظهر على غيره في مجال العلم والثقافة، وعسى أن نفيد من ذلك ونسعى لفلسفة مستقلة مبدعة، تصل ماضينا الفلسفي بمستقبل موعود وما انبثاق فجره وطلائع تباشيره بأمر بعيد، ولا نزعم أننا أحطنا في هذا المدخل بكل تفاصيل المناقشات الفلسفية المعاصرة، فهذا مما لا يسعه هذا المدخل الموجز...

... فذلك ما نرمي إليه ونحث عليه ونسعد بتحقيقه في أنفسنا وفي أنفس غيرنا من القراء الكرام وخاصة طلبة الجامعة، طلبة الأمة، رواد مستقبلها في القرن الواحد والعشرين الذي نأمل أن تتغير فيه أنفسنا وتجدد أفكارنا ومناهجنا في الرأي والعمل لتغير وجهتنا في التاريخ والثقافة، وبكلمة جامعة تُلّخص مشكلتنا الرئيسة: الحضارة".

أ.د. عمار الطالبي – الدوحة 28 حزيران 1998.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |