أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

ترجمة ولي الله القطب سيدي حسنين محمد بن موسى

نسبه الشريف:

هو الشيخ العارف بالله المحقق غوث الله الأعظم الأب الروحي للجماعة القادرية سيدي حسنين محمد بن موسى من أولاد الولي الشهير سيدي محمد موسى الإدريسي الحسني أي من سلالة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم جميعا.

مولده رضي الله عنه:

ولد الشيخ رضي الله عنه عام 1917 م ببلدة سيدي محمد موسى قرب مدينة الحوش دائرة سيدي عقبة من عمالة بسكرة جنوب شرق الجزائر.
وترعرع بنفس البلدة ونشأ فيها بين علمائها وقرائها وعرف منذ صغره بالصدق والأدب والميل إلى العبادة والاجتهاد، تتلمذ الشيخ عن مشايخ وعلماء كبار في مختلف العلوم الدينية والعقلية، ومن أبرز العلماء، العلامة الشيخ سيدي الزواوي والشيخ سيدي عبد الهادي وهما من جهابذة العلم بالمنطقة فأخذ عنهما القرآن الكريم والعلوم الشرعية من فقه وتوحيد وميراث وعلم الفلك، كما سلمه أبوه سيدي أحمد بن الحاج بلقاسم فأخذ عنه علم التربية الروحية والسلوك، وهكذا سار الشيخ على درب السلف الصالح في المجاهدة والعبادة والإرشاد للعام والخاص فانتفع به الجم الغفير وأصلح الله به الكثير، له كرامات خالدة و رؤى ثاقبة و علما شامخا و تدينا واضحا وزهدا قائما وورعا متجليا أعطاه الله بعض فتوح الغيب حتى حير شيوخه وهو في طور التعليم ولم يكد يمضي عليه الشباب حتى بُعث كشيخ العارفين وعالم المتكلمين له من الخوارق ما تواتر عن أسلافنا أكدت صدق الولاية له.

---

ويُروى على ألسن من لا يداخل صدقهم شكّ، أن الولي الجليل استغرق في الصمت لا يُكلّم أحدا لبضع سنوات قبل وفاته.. وتُعرف هذه الحالة عند العارفين من السادة الصوفية بالفناء أو الجذب وهو مصطلح عرفاني صوفي عميق يغيب فيه العبد عن حسه من شدة إستغراقه في ذكر ربه وهي درجة يعرج فيها العبد بروحه إلى عالم الملكوت فيلتحم بعالم الأنوار فتخرق له العوالم النورانية وهذا المقام لا يبلغه إلا المقربون من خاصته سبحانه وتعالى.

---

تلاميذه:

تتلمذ على يديه من المريدين خلق كثير أبرزهم : الشيخ العلامة الولي الصالح سيدي الشاذلي شيخ الزاوية القادرية بـ: بسكرة والذي سبق وأن أفردنا له ترجمة خاصة هنا بالمدونة ، والشيخ حسنين مصطفى ، والشيخ محمد مزوز ، والدكتور أبو شهاب محمد حسين والشيخ سيدي بوناب والعارف بالله سيدي زيان وغيرهم.

الشيخ بين التعبد والسياحة:

لقد جدّ واجتهد رضي الله عنه واتبع سبيل الصالحين من هده الأمة وفق الكتاب والسنة وقضى بخلوته سبع سنوات متتالية توجه فيها إلى الله جل جلاله حتى فتح الله عليه وصار من أهله وخاصته ولما خرج الشيخ من خلوته انطلق مباشرة في سياحته الشاسعة عبر مختلف ربوع الوطن الجزائري، حيث كانت له لقاءات مع علماء كثيرون ومشايخ أجلاء من بينهم الشيخ بن عزوز القاسمي الهاملي والشيخ سليمان الحرزلي والشيخ زروق بن المداني بلمكي الخنقي والشيخ عبد القادر الشطي الجلفاوي والشيخ عامر محفوظي مفتي الجلفة والشيخ علي مفتي مدينة عين وسارة.

الشيخ محمد حسنين والثورة الجزائرية:

عُرف الشيخ والعالم سيدي محمد حسنين الأب الروحي للطريقة القادرية ببسكرة رحمه الله ورضي عنه، بحبه للجهاد وتأييده للثورة المظفرة فكان يأوي المجاهدين الذين يأتون لاستشارته في أهم الأمور بزاوية جده القطب الأكبر الشيخ سيدي محمد موسى بالحوش وقد أمر برفع العلم الجزائري على مئذنة الزاوية في أول نوفمبر ,1954 مما أدى بالجيش الفرنسي إلى ضرب الزاوية بالمدفعية وتحطيم المئذنة بإحدى القذائف. للعلم فإن منطقة الحوش كانت من المناطق الرائدة في تأييد ودعم الثورة بالمال والسلاح والرجال.


مؤلفاته:

لم يقتصر الشيخ رضي الله عنه عن العبادة والإرشاد بل تصدر للتأليف فألف مجموعة كبيرة من الكتب النفيسة أغلبها لا تزال مخطوطة لم تر النور بعد في التوحيد والفقه والسيرة النبوية والفلك وغيرها نذكر من بينها ما تم طبعها وما هو الآن تحت الطبع.

1) كتاب التوحيد (تم طبعه)
2) كتاب فقه العبادات (تحت الطبع)
3) كتاب فقه المعاملات (عن قريب)
4) كتاب السيرة الفلكية باختصار ويليه البدين (تم طبعه)
4) كتاب الذاكرين ويليه تشخيص اسم الجلالة (تم طبعه)
6) كتاب كلام الله الأزلي (سيطبع عن قريب)
7) كتاب هدية إلي الألباب (سيطبع عن قريب)
8) كتاب حياة الشيخ سلطان الأولياء سيدي عبد القادر الجيلاني (تحت الطبع)
9) كتاب الأسطول الفلكي (سيطبع عن قريب)
10) كتاب الورد (تم طبعه)

وفاته رضي الله عنه:

وافته المنية بمدينة بسكرة يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان الكريم 1428هـ الموافق لـ: 28 سبتمبر سنة 2007 م.
عند آذان المغرب كما أفادنا بهذا أحد تلاميذه المقربين وهو سيدي مصطفى وقد شيّع جنازته جموع غفيرة قدمت من مختلف جهات الوطن في يوم لن يسقط من ذاكرة بسكرة، حضرته شخصيات كبيرة وإطارات سامية ومجاميع بشرية من مختلف الفئات العمرية والمجتمعية، عرفانا بفتوحات هذا الولي الصالح واعترافا بفضائله وأفضاله وما بثه ونشره في دنيا الناس من طرائق ومسالك تطهّر الروح وترتقي بالعقل وتؤسّس للمجتمع الإسلامي السمح المتسامح.
ويجب الإشارة أن يوم وفاته صادف تاريخا مهيبا من تواريخ البشرية والإسلام على حد السواء، فيوم الجمعة هو اليوم الذي خُلق فيه سيدنا آدم عليه السلام وهو يوم فيه ساعة لا يُردّ فيها الدعاء كما ورد في الأثر، وهو اليوم ذاته الذي يجتمع فيه المسلمون في بيوت الله عيدا أسبوعيا بل أن ساعة وفاته هي عينها التي فارق فيها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم دار الفناء وإلتحق بالرفيق الأعلى ، فقد جاء في الأثر {عن موسى بن عقبة عن ابن شهاب : لما اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه، أرسلت عائشة رضي الله عنها إلى أبي بكر ، وأرسلت حفصة إلى عمر ، وأرسلت فاطمة إلى علي ، فلم يجتمعوا حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في صدر عائشة، وفي يومها يوم الإثنين حين زاغت الشمس لهلال ربيع الأول}... أي وقت الغروب.
أيضا يوم الجمعة السابع عشر من شهر رمضان هو أول فتح إسلامي في غزوة بدر.. والتدقيق في ساعة الوفاة وتاريخها يكشف دلالات كبيرة، تُضاف إلى سجّل الولي الجليل.
.

وقد نقل جثمانه الشريف إلى قرية سيدي محمد موسى (بلدية الحوش) حيث دفن قرب قبر جده الأكبر القطب الغوث سيدي محمد موسى رضي الله عنه، ومقامه لمّا يزل يستقطب الزائرين من مريديه وغيرهم فنفعنا الله ببركاته وسره آمين يا رب العالمين.

بعض من أذكاره:

من المأثور عن سيدي حسنين محمد بن موسى رضي الله عنه أنه كان دائم الذكر و التسبيح، لا يفتر لسانه عن ذكر«لا إله إلا الله محمد رسول الله»

- إضافة إلى هاتين الصلاتين الشريفتين التي كانتا لا تُفارقان لسانه الطاهر وقد أضافها سيدي حسنين رضي الله عنه إلى الورد القادري، وقد أخبرني أحد أولاده وهو سيدي الحسن الذي كان لي الشرف للجلوس معه أن فيها من البركة ما يعجز اللسان عن ذكره والإدراك عن وصفه بل أكد لي شخصيا أن فيها اسم الله العظيم الأعظم كما أخبره والده صاحب الترجمة سيدي حسنين محمد بن موسى رضي الله عنه :

أولا: صلاة الوجد الجامعة:

اللهم صل على سيدنا محمد عين الرحمة الرحمانية منبع فيوضات الأسرار القدسية وإشراق الأنوار الربانية ومواهب الفتوحات الإلهية وآله وصحبه وسلم تسليما بقدر جلالك وجمالك.

ثانيا: صلاة الوسيلة الإبريزية:

اللهم صل على سيدنا محمد ميم الملكوت والعزة والجبرءوت والعرش والكرسي وحاء الحكمة واللوح والقلم وميم الملكين المعنوي والحسي ودال الدوام من أعطيته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة والمقام المحمود سر الأسرار ونور الأنوار إبريز كنز الأبرار وآله وصحبه وسلم تسليما بقدر جلالك وجمالك.

بعض من كلامه وحكمه رضي الله عنه:

ترك العالم والولي الصالح سيدي محمد حسنين بعد رحيله إضافة إلى مؤلفاته، العديد من الحكم المأثورة والتي تعتبر من أهم ما ترك لمريديه من بينها:

''العلم غيث نافع ينبت منه الطيب والخبيث منه ما يزين الظواهر ومنه ما يكشف الجواهر''.

''إن الله نوَر الأرواح بنور الإيمان ونوَر الأجساد بالسلامة من ظلام المعاصي''
''إن الله يمحن ولا يمتحن يمحن العبد ويعطيه الصبر والرضا ويمحن الإنسان ولا يعطيه الصبر والرضا''
''من كانت توبته من إلهه فنعم التوبة ومن كانت توبته من وهمه فلا توبة له''
''صفاء السريرة دليل على القبول ومحبة طه مصدر النور'' وغيرها.

هذا غيض من فيض، وقليل من كثير، فرضي الله عنه ونور ضريحه وزده اللهم نورا على نور وأمدنا من نفحات أسراره، بجاه سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما، آمين آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

المصدر:

منقول بتصرف عن كتاب الذاكرين ... طبعة (2009) رقم الإيداع القانوني (100- 2006) دار الهدى للنشر والتوزيع تحت إشراف الكاتب الشخصي للشيخ الأستاذ : رماضنة عبد الرحمن . بسكرة

25 التعليقات :

محب يقول...

بسم الله ما شاء الله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن ولاه يسعدني ويزيدني شرفا أن أكون أول من يضع رد على هذه الترجمة المميزة لسيدي حسنين محمد بن موسى جازاك الله كل أخي الكريم ونفع بك وجعل من عملك هذا تقربا إلى وجهه الكريم وأرضى اللهم عن سيدي محمد واجعلنا من رفقائه في الجنة مع الصديقين والأولياء والصالحين وحسن أولئك رفيقا آمين آمين بجاه سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين.

حبيب الحبيب يقول...

انه فعلا عملا يستحق الشكر و يكفينا شرفا و عزا أن نتكلم على أولياء الله بما يليق بمقامهم ويناسب قدر مكانتهم.الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لو لا أن هدنا الله.اللهم أحشرنا معهم في الدنيا و في الآخرة.اللهم بارك للصاحب هذا العمل وأعفوا عنه.

الفاني في حب الرسول يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم...نشكركم سيدي على هذا الفيض الذي تكرمتم به وهذا المدد الرباني الذي أنرتم به أرواحنا ، لقد تهنا كثيرا في البحث عن سيرة و التاريخ هذا الولي الصالح ولم نعرف من تاريخه غير اسمه، حتى تدفقت علينا هذه المدونة بهذا الكنز وأصدقك القول أنا من بسكرة (المدينة) وبالرغم من هذا القرب إلا أننا محجوبون عنه ونجهل تاريخه وآثاره ولم يتسنى لنا ذلك فقط عند وقوفنا على أبواب هاته المدونة المباركة،اللهم بارك لنا فيها وفي صاحبها وسلام ...

محمد يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم
شكرا جزيلا على هذا الذي كنا نجهله و انا شاب انتمي الى عتبرة الاطهار و من تلك البلدة و من ذاك العرش الذي ينتمي اليه هذا الشيخ الطاهر الجليل ذو العليم الغزير جزاكم الله خير كثيرا

محمد ... من أحفاذ سيدي امحمد .ولاية بسكرة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم.
بارك الله فيك سيدي على هذه الترجمة المميّزة للولي الصالح سيدي امحمد رحمه الله ورضي عنه ، وبصفتي واحد من أحفاذ هذا الولي أدعوا الله أن يعينك في عملك هذا ويتقبله منك والله قد بكيت وأنا أقرأ هذه السطور ... لاإله إلا الله سيدنا محمد رسول الله.
شكرا لك مرة أخي سيدي.

walid يقول...

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي والديك اخي الجليل وجزاك الله خبرا في الدنية والأخرة ... طلب ان امكن ممكن شجرة الأنساب لي سيدي حسنين محمد بن موسى رحمه الله (سيدي محمد موسى)...
وبما انني من اقرباء الشيخ الجليل حسنين محمد وقد منحني
الورد وانا في سن 14سنة تقريبا وكنت ازوره في منزله من حين لأخر ...
والسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

walid يقول...

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي والديك اخي الجليل وجزاك الله خبرا في الدنية والأخرة ... طلب ان امكن ممكن شجرة الأنساب لي سيدي حسنين محمد بن موسى رحمه الله (سيدي محمد موسى)...
..الشيخ الجليل حسنين محمد رحمه الله وقد منحني
الورد وانا في سن 14سنة تقريبا وكنت ازوره في منزله من حين لأخر ... ومنحني صورة له مرسومة بليد وكاتب في يمين الصورة مولده وفي يسار الصورة سنة وفاته دون ان يكتب التاريخ...وقال لي عند وفاتي اكتب سنة الوفات في الصورة الخاصة به
والسلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

صلاح يقول...

خالص الشكر والتقدير للأحبة الذين وقّعوا حروفا أبهجتني وحفّزتني على المزيد من البذل من أجل استجلاء ترجمات وسير مشايخنا الأفاضل.. ووجب التنبيه أن اجتهادي الشخصي قد يصيب وقد يُقصّر،وذلك تبعا لما يتوافر بين يديّ من مصادر ومنابع تؤمّن لي مورد المعلومات.. فإن لمستم قصورا أو تقصيرا فذاك من نفسي ومن الشيطان وإن أصبت فمن الله وحده. وأكتب هذا التنبيه ردّا على الرسائل التي وصلتني معاتبة أو متسائلة..راجيا لمن يطلب الاستفاضة في سيرة ولينا قدّس الله سرّه أن يقصد مريدي الشيخ ومشايخ أهل الطريقة القادرية ببسكرة.

محمد من العالية -بسكرة يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما، صراحة وبدون مجاملة أقول لك والله لقد وُفيت وكفيت، وادعوا الله لك أن يرفع مقدارك ويسدد خطاك، فعملك هذا دون أدنى شك هو عظيم عند الله عز وجل، خاصة وانك تقوم بإحياء ما قد تغافل عنه الكثيرون للأسف في وزماننا. بارك الله فيك وفي والديك.

غير معرف يقول...

youcef halilou on remicie le sheik sidi mohammed ben moussa car c'etait un homme pieu qui craigner allah et ont est de sa famille . on le remercie pour c'est livre , eleve , est enfant. baraka'llah ofik

غير معرف يقول...

اللهم اجعلني من مريدي سيدي و قرة عيني محمد حسنين قولوا آمـــــــــــــــــــــــين

غير معرف يقول...

بسم الله والحمد لله رب العا لمين وصلاه واسلام على سيد الخالائق اجمعين محمد رسول الله ام بعد الله يحشرنا معا شيخنا الفا ظل يوم القيا مه لقد اطلعت على كتا ب التوحيد ووجت فيه كل معانى التوحيد البا لغ انه شيخ محقق وعارف وربانى

غير معرف يقول...

شكرا جزيلا وبارك الله فيكم جميعا
رضي الله عن سيدي حسنين محمد بن موسى
و من فاته الشيخ سيدي محمد بن موسى فأولاده أحياء
و الفاهم يفهم

من محبي أولاد الشيخ يقول...

شكرا لك سيدي على الترجمة الوافية للولي الصالح سيدي أمحمد، ولتتمة الفائدة وجب التذكير بعائلة الشيخ الشريفة وهي إضافة للمعلومات التي قد جاءت في ترجمتك له رضي الله عنه وهي للأسف المعلومة التي قد يجهلها الكثرون، أقول وبالله التوفيق أن لسيدي محمد بن موسى رضي الله عنه 6 أولاد وهم على التوالي سيدي محمد الصالح وهو بكر اولاده، وسيدي محمد العربي، وسيدي محمد الحسن، وسيدي محمد حيدر، وسيدي محمد الأمين، وسيدي محمد زين العابدين، وهم لايزالون أحياء ولله الحمد وكلهم من الصلحاء متبعين لسيرة وطريقة والدهم قدس الله سره ونور ضريحه ونفعنا ببركاته وأسراره آمين.

غير معرف يقول...

السلام عليكم وبارك الله فيكم جميعا

غير معرف يقول...

آمـــــــــــــــــــــــين

من احفاد شيخ محمد يقول...

ان لله و ان اليه راجعون

بارك الله فيكم

من ابنائه يقول...

السلام عليكم وبارك الله فيكم جميعا يا رب احشرنا مع اولياء الصالحين ياااااااااااا رب

غير معرف يقول...

بارك الله فيك اخي الكريم نبذة و عمل رائع عن الشيخ محمد بن موسى و بصفتي واحد من اولاد الشيخ و نيابة عن كل اولاد الشيخ في ربوع الوطن نشكرك شكرا جزيلا و شكر خاص من اولاد الشيخ في مدينة عين وسارة

عبد الحكيم ساكر (عين بنيان) يقول...

اللهم ارحم أوليائك الصالحين و انفعنا ببركاتهم واجعل من ذريتهم خير خلف ...امين

ب.م.ص يقول...

جزاكم الله كل خير و سدد خطاكم و جعل الجنة مثواكم و رحم الله الشيخ الجليل و العالم الفضيل برحمته الواسعة الشاسعة و جعل الله البركة في الخلف امين امــــيــــن

غير معرف يقول...

اللهم أرحمه و أغفر له بارك الله فيكم و سدد خطاكم و نصركم

ابن القادرية يقول...

الهم احينا وامتنا في محبة شيخنا

ابن القادرية يقول...

السلام عليكم نشكركم على بقاء هذه الصفحة التي تزيدنا ذكرا لشيخنا ونسال الله لكم التوفيق اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا لاالاه الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما و الله اكبر

غير معرف يقول...

السلام عليكم شكرًا بارك الله فيك اخي أتمنى لو تضع كتب الشيخ ابي الروحي بشكل pdf للاستفادة منها مع الشرح لو أمكن

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |