أذكار الشيخ   من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب تهجير الموارنة إلى الجزائر 1845-1867

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: تهجير الموارنة إلى الجزائر.
- المؤلف: - سركيس أبو زيد.
- الناشر: دار أبعاد للطباعة والنشر والتوزيع – بيروت.
- رقم الطبعة: الأولى – 1994م.
- حجم الملف: 6 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل 


حول الكتاب:

يعالج هذا الكتاب مرحلة مأساوية عاشها الموارنة وامتدت من العام 1845م إلى العام 1867م وكادت تؤدي إلى اقتلاعهم من أرضهم ومحيطهم وجذورهم وزرعهم في أرض الجزائر التي كانت وقتها تحت وطأة وهيمنة الاحتلال الفرنسي، وذلك من أجل أغراض مشاريع الاستيطان الفرنسية وفئات من رجال الاكليروس والسياسة الموارنة.

فما هي الظروف التي نُسج فيها هذا المشروع الفرنسي الماروني؟ وما هي المراحل التي مرّ بها؟ ومن هُم رواده؟ وما هي العقبات التي واجهته؟.

سيحاول الكتاب الإجابة استناداً إلى الوثائق الرسمية ولمراسلات الدبلوماسية والدراسات التي كتبها معاصرو تلك المرحلة، كما سيحاول إلقاء الأضواء على أهم محطات "التهجير والتوطين" التي رافقت تاريخ لبنان وتكاد اليوم تأسر واقعه ومستقبله.

0 التعليقات :

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |