من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب التوحيد للعارف بالله سيدي حسنين محمد بن موسى

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على سيدنا محمد ميم الملكوت والعزة والجبرءوت والعرش والكرسي وحاء الحكمة واللوح والقلم وميم الملكين المعنوي والحسي ودال الدوام من أعطيته الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة والمقام المحمود سر الأسرار ونور الأنوار وإبريز كنز الأبرار وآله وصحبه وسلم تسليما بقدر جلالك وجمالك.


كتاب: التوحيد.
تصنيف: الشيخ العارف بالله سيدي حسنين محمد بن موسى.
سنة التأليف: 2004م
دار النشر: المطبعة الصحراوية – بسكرة – الجزائر.

رابط التحميل

هنــا

ترجمة المصنف:

سيدي حسنين محمد بن موسى (1917 / 2007م - 1336 / 1428هـ ).


هو الإمام العلامة الكبير مربي المريدين ومرشد السالكين الشيخ العارف بالله المحقق الأب الروحي للجماعة القادرية ببسكرة الولي الصالح سيدي حسنين محمد بن موسى من أولاد الولي الشهير سيدي محمد موسى الإدريسي الحسني أي من سلالة سيدنا الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء رضي الله عنهم جميعا، وقع ازدياده عام 1917م  ببلدة سيدي محمد موسى قرب مدينة الحوش دائرة سيدي عقبة من عمالة بسكرة جنوب شرق الجزائر...

تكملة الموضوع

حمل مخطوط السلسبيل المعين في الطرائق الأربعين

بسم الله الرحمن الرحيم  والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.


مخطوط: السلسبيل المعين في الطرائق الأربعين.
تصنيف: العلامة سيدي محمد بن علي السنوسي الخطابي الحسني الإدريسي المستغانمي.
مصدر المخطوط: مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز الجامعية - المملكة العربية السعودية.

رابط التحميل

هنـــا

السَّنوسي (1202- 1276هـ) / (1787- 1859م)


محمد بن علي السنوسي الخطابي الحسني الإدريسي المستغانمي أبو عبد الله: مؤسس الطريقة السنوسية، ولد في مستغانم بالغرب الجزائري، ونشأ في بيت علم ودين وفضل، فدرس علوم الشريعة واللغة والمذاهب الإسلامية والطرائق الصوفية والفلسفة والمنطق وعلوم الفلك وغير ذلك من فنون المعرفة.

قضى حياته على جناح سفر، فتنقل إلى البلاد العربية وتمكن خلالها من الإطلاع على الأحوال العامة والخاصة للشعوب الإسلامية، فكانت رحلاته بمثابة دراسة لنفسيات أبنائها والإلمام بالقوى المؤثرة عليها.

وفي سنة 1257هـ رحل إلى برقة وأقام في الجبل الأخضر وبنى (الزاوية البيضاء) فانتشر خبره وعمّت السنوسية ليبيا.

وفي عام 1270هـ انتقل إلى زاوية (العزبات) ومنها إلى زاوية الجغبوب سنة 1273هـ فاقام على أن توفي فيها بعد ثلاث سنوات.

له المسائل العشر، المسمى بغية المقاصد وخلاصة المرصد والدرر السنية في أخبار السلالة السنوسية والمسلسلات العشر و(السلسبيل المعين في الطرائق الأربعين) وهو كتابنا اليوم الذي تكلم فيه عن سلسلة الطرق الصوفية الموجودة في وقته، وبين طرق اتصالها إلى أصحابها، وإيقاظ الوسنان في العمل بالحديث والقرآن والدرر الفردية في ذكر أوائل الكتب الأنزهية والمنهل الروي الرائق في أسباب العلوم وأصول الطرائق والشموس الشارقة في أسماء مشائخ المغاربة والمشارقة وشفاء الصدر وهداية الوسيلة وشذور الذهب في مخض محقق النسب وعجالة في أول من ألف في فن الحديث ورسالة تتضمن البحث في مسألتي القبض والتقليد وإزاحة الأكنة في العمل بالكتاب والسنة ومواهب القيوم في نزيل روضة الفهوم وبغية السول في الإجتهاد والعمل بأحاديث الرسول والبدور السافرة في إختصار الشموس الشارقة ونزهة الجنان في أوصاف مفسر القرآن ومنظومة السلوك إلى ملك الملوك والمواهب السرية في منتقى الأوضاع الحرفية وتحف المحاضرة في آداب التفهم والمناظرة ورسالة الفلاح في الفتح والنجاح وريحانة الحبوب في عمل السطوح والجيوب وقرة أهل الصفا في صلوات المصطفى وفحم الأكباد في مواد الإجتهاد والكواكب الدرية في أوائل كتب الأثرية وعصمة الرسل ومفتاح الجفر الكبير والتحفة في أوائل الكتب الشريفة وسيف النصر والتوفيق وغاية السلوك والتحقيق ولوامح الخذلان على من لا يعمل بالقرآن ومختصر بغية الطلاب في علة الأنساب وشرح البسملة.

مصدر الترجمة

معجم أعلام الجزائر - عادل نويهض ص: 179، الطبعة الثانية 1400هـ 1980م مؤسسة نويهض الثقافية للتأليف والترجمة والنشر -  بيروت - لبنان.
تكملة الموضوع

حمل كتاب الجزائر الأمة والمجتمع

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: الجزائر الأمة والمجتمع (مصطفى الأشرف).
- ترجمة : د.حنفي بن عيسى.
- دار النشر: القصبة للنشر، فيلا6، حي سعيد حميدين - 16012، الجزائر.
- الطبعة: الثانية - الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007م.

مقدمة الناشر "دار القصبة للنشر" للكتاب:

هذا الكتاب  أنجز ضمن فعاليات الجزائر عاصمة الثقافة العربية 2007م، تكريما للمفكر والمناضل الراحل مصطفى الأشرف، الذي نشر باللغة الفرنسية سنة 1968م ونقله للعربية في أحسن ترجمة المرحوم حنفي بن عيسى سنة 1983م، الكتاب كان له تأثيرا كبيرا لدى طلبة الستينيات والسبعينيات، بفضله تمكن هؤلاء من معرفة تاريخ المجتمع  الجزائري وسسيولوجيته، وبه تزّودوا بأدوات التحليل النقدي وكيفية إخضاع المعرفة للممارسة.

بنشر هذا الكتاب نكون في دار القصبة قد فضلنا الفعل وابتعدنا عن الانفعال، تكريما للمفكر المناضل وعرفانا للأستاذ المترجم الذي قدم الكثير لإثراء العمل التعريبي ننشر هذا الكتاب في طبعة ثانية قناعة منا أن الجزائر هي أمة ومجتمع.

الناشر

الكتاب هذا يحتوي على إحدى عشر فصلا:

أولا المقدمة: دروس من التاريخ للعبرة.

الفصل الأول: بين الإستعمار والإقطاعية
الفصل الثاني: الوطنية في البوادي والأرياف
الفصل الثالث: الجوانب النفسية في الغزو الإستعماري
الفصل الرابع: مسيرة الجزائر إلى الحرية
الفصل الخامس: مسيرة القومية التحريرية إلى الوحدة
الفصل السادس: الاتجاه الثوري في المدن منذ 1830م.
الفصل السابع: الخط الثابت في سلوك الإستعمار.
الفصل الثامن: الجوانب المجهولة من الثورة الجزائرية.
الفصل التاسع: الجزائر المستقلة: من النكسة إلى الوحدة.
الفصل العاشر: وقائع وآفاق ثورية.
الفصل الحادي عشر: نظرات اجتماعية حول الحركة القومية والثقافة في الجزائر.

رابط التحميل

هنـــا
تكملة الموضوع

ترجمة الشيخ العلامة الإمام سعيد التُّجِيبي العقباني التلمساني

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما

الشيخ العلامة الإمام سعيد التُّجِيبي العقباني التلمساني (720- 811هـ / 1360- 1408م).


- اسمه:

هو: أبو عثمان سعيد بن محمد بن محمد التُّجِيبي العقباني التلمساني، إمام تلمسان وعلامتها في عصره، قاض، من أكابر فقهاء المالكية، والعقباني نسبة على قرية من قرى الأندلس تسمى عُقبان كما جاء في "البستان"، أو لعُقاب اسم قرية كما في "شجرة النور" .

- مولده ونشأته:

ولد الإمام سعيد العقباني بتلمسان سنة (720هـ) ولا تسعفنا المصادر التي ترجمت له بالوقوف على ظروف نشأته وعائلته وغير ذلك، واكتفت بذكر اسمه ومهامه التي تقلدها وبعض شيوخه وتلاميذه ومؤلفاته، إلا أننا نعلم أن الإمام العقباني نشأ في ظل الدولة المرينية التي اعتنت بالعلوم الشرعية أيّما اعتناء، حتى كان منهم سلاطين علماء، كأبي عنان المريني (729ـ759هـ) الذي تنقل بعض المصادر أنّ العقباني روى عنه صحيح البخاري والمدونة.

- توليه القضاء:

وقد ولي الإمام العقباني القضاء ببجاية وتلمسان وسلا ومراكش، وأكد ذلك ابن فرحون قائلا: "وصدراته في العلم مشهورة، وُلي قضاء الجماعة ببجاية في أيام السلطان أبي عنان والعلماء يومئذ متوافرون، وولي قضاء تلمسان، وله في ولاية القضاء مدة تزيد على أربعين سنة." ونقل التنبكتي عن ابن مرزوق الحفيد قوله: "كان علامة، خاتمة قضاة العدل بتلمسان" .

- ثناءُ العلماء عليه:

شهدت نصوص العلماء برفعة قدر الإمام العقباني، فنَعته معاصره ابن فرحون بأنه "إمام عالِم فاضل، فقيه مذهب مالك، متفنِّن في العلوم" ، ووصفه تلميذه شيخ الإسلام ابن مرزوق الحفيد بأنه "وحيد دهره وفريد عصره، بقية العلماء الراسخين، ووارث الفضلاء المجتهدين" ، ووصفه الإمام السنوسي عند حديثه عن كتابه "المقرّب المستوفي في شرح فرائض الحوفي" ذاكرا أنه اعتمد فيه على شرح الإمام العقباني على تلك الفرائض، واصفا إياه بـ"الشيخ الإمام العلامة العلَم ذي الآراء العجيبة والتصرفات الفائقة الغريبة" وواصفا شرحه بأنه "تقف عقول النجباء عنده، وأنه لم يَرَ الراءون ولا يرون ـ والله أعلم ـ مثله قبله ولا بعده" اهـ، ونقل التنبكتي عن بعضهم قوله في حقِّ الإمام العقباني: "وكان يقال له رئيس العقلاء."

- شيوخه في العلم:

أخذ الإمام سعيد العقباني العلم عن أبرز مشايخ عصره بالمغرب، وصار راسخ القدم في العلوم العقلية والنقلية، وبلغت رتبته في تحقيق العلوم الشرعية رتبة أعلم أهل عصره بالغرب الإسلامي كالإمام ابن عرفة والإمام الشريف التلمساني والإمام المقري . وقد ترك مشايخُه بصمات على توجهه في التأليف والتخصص، سيما في علم الفرائض الذي أتقنه على السطي الآتي ذكرُه والآبلي، فصنف فيه شرحه المتميز على الحوفية. وفيما يلي ذكر بعض من أخذ العُقباني عنهم العلوم.

1 ـ محمد بن إبراهيم بن أحمد العبدري التلمساني عرف بـ"الآبلي" (681 ـ757هـ). الإمام العلامة، مجمع على إمامته. أعلم العالم بفنون المعقول. أخذ عن أبي الحسن التنسي وابن البناء المراكشي. قال التنبكتي: "وأخذ عن صاحب الترجمة أئمة كالشريف التلمساني وابن الصباغ والرهوني وابن مرزوق والعُقباني وابن عرفة وابن عباد."

2 ـ محمد بن علي بن سليمان "السطي" (تـ749هـ). وأخذ الفقه عن أبي الحسن الصغير الزرويلي وأبي إسحاق اليزناسني، والفرائض عن علي الطنجي. وإليه المرجع في حل عقد "الحَوفي" فيها. له مشاركة تامة في الحديث والأصلين واللسان. وهو ذو ديانة شهيرة وصلاح متين. وله تقييدات على "الحَوفي". مات غريقا في نكبة الأسطول المريني في 8 ذي القعدة الحرام سنة 749هـ، وقيل في التي تليها. نقل التنبكتي في ترجمة العقباني أنه "قرأ الفرائض على الحافظ السطي."

3 ـ أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله ابن الإمام التنسي التلمساني (تـ743هـ) . "العالم الراسخ والعلم الشامخ الحافظ النظار المتحلي بالوقار الشائع الصيت شرقا وغربا. وهو أكبر الأخوين المشهورين بابني الإمام التنسي" . قال ابن فرحون: "سمع ـ أي سعيد العقباني ـ من ابني الإمام أبي زيد وأبي موسى وتفقّه بهما."
4 ـ أبو موسى عيسى ابن الإمام التنسي التلمساني (تـ749هـ) . نعته مخلوف بخاتمة الحفاظ بالمغرب. وهو أخو أبا زيد المتقدم ذكره. سمع العقباني عليه جميع صحيح البخاري؛ قال الوادي آشي في ثبته: "وقال القاضي أبو عثمان العقباني: سمعت جميعه على الإمام أبي موسى عيسى بن محمد ابن الإمام المذكور بمدرسته بتلمسان في مجالس آخرها غرة ذي الحجة عام اثنين وأربعين وسبع مائة."

- تلاميذه:

بعد أن بلغ الشيخ سعيد العقباني مرتبة عالية في تحقيق العلوم، صار من المنطقي أن يتخرج به ثلة من العلماء الذين كانوا في زمانه وبعد ذلك أئمة وُصفوا بالمحققين والمجتهدين، بل وبمشايخ الإسلام. وفيما يلي ذكر لبعضهم.

1 ـ قاسم بن سعيد بن محمد العقباني التلمساني التجيبي، أبو القاسم، ويكنى بأبي الفضل (768ـ 854هـ)، وهو ابن الإمام سعيد العقباني. وصفه صاحب البستان بشيخ الإسلام ومفتي الأنام الفرد الحافظ القدوة العلامة المجتهد العارف المعمر ملحق الأحفاد بالأجداد الرحلة الحاج، له أخلاق مرضية قل أن يرى مثلها. قرأ على والده وغيره وتوفر على البحث والدرس حتى حصّل العلوم وبلغ درجة الاجتهاد.

2 ـ ابن مرزوق الحفيد، محمد بن أحمد بن محمد، أبو الفضل (766ـ842هـ)، الإمام المشهور العلامة الحجة الحافظ المطلع المحقق الكبير الثقة الثبت الفقيه النظار المجتهد. قال التنبكتي: "أخذ العلم عن جماعة كأبيه وعمه والإمام سعيد العقباني."

3 ـ إبراهيم بن محمد المصمودي. نعته مخلوف في شجرة النور بالشيخ الإمام العلامة الفقيه المحقق الفهامة رئيس الصلحاء والزهاد والأئمة العباد صاحب الكرامات المشهورة والديانة المأثورة الولي المجاب الدعوة. ثم قال: أخذ عن أعلام كموسى العبدوسي والآبلي وأبي عبد الله الشريف وسعيد العقباني."

4 ـ أبو الفضل محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمان بن محمد بن عبد الله بن الإمام التلمساني. حلاه ابن مريم بالإمام العلامة الحجة النظار المحقق العارف اللوذعي الرحلة أحد أقران الحفيد بن مرزوق. ثم قال: "وأخذ هو عن سعيد بن محمد العقباني."

5 ـ أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الشهير بابن زاغو المغراوي التلمساني (782ـ 845هـ). الإمام العالم الفاضل القدوة الناسك العابد المصنف. قال التنبكتي: "أخذ عن إمام المغرب سعيد العقباني."

6 ـ محمد بن محمد بن ميمون أبو عبد الله الأندلسي الجزائري المغربي المالكي ويعرف بابن الفخار لكونها حرفة جده. ولد بالجزائر ثم رحل إلى المغرب وقرأ بها القرآن والفقه ثم تحول إلى تلمسان وقطن مدة حريصاً على قراءة العلم على جماعة من شيوخها كقاضي الجماعة بها أبي عثمان سعيد العقباني.

7 ـ أبو يحيى عبد الرحمان ابن الإمام محمد الشريف التلمساني (757ـ 826هـ)، وهو معروف بأبي يحيى. وصفه مخلوف بالإمام العلامة العمدة الفهامة شريف العلماء وعالم الشرفاء وخاتمة المفسرين. ثم قال: "أخذ عن أبيه وبه تفقّه، وسعيد العقباني."

- مصنفاته:

تشهد بعض العناوين التي وصلتنا عن مؤلفات الإمام العقباني على تبحره في شتى المعارف والعلوم التي تتعاطى يومئذ في الإسلام، فقد صنف في أصول الدين، وهو علم يحتاج في مراتب إلى الجدل والمنطق لكشف اللبس عن المعتقد ورفع الشُّبَه وتحقيق الحق وإبطال الباطل بالأدلة العقلية النظرية الموصلة إلى حكم الضرورة عند المنكر لها، ومن هنا كان للعقباني شرح على متن الجُمل الشهير في المنطق للخونجي، كما تخصص في علم الفرائض وغيره من العلوم الفقهية التي أهلته لتولي القضاء أكثر من أربعين سنة. وفيما يلي تعريف بما وصلنا من مصنفاته.

1 ـ شرح الحَوفية. ومتن الحوفية هو مختصر في علم الفرائض للشيخ أحمد بن محمد بن خلف أبو القاسم الحوفي القاضي المالكي العالم بالفرائض (تـ588هـ). قال ابن فرحون: وله تآليف منها شرح الحوفي في الفرائض لم يؤلَّف عليه مثله." وتقدم أن الإمام السنوسي اعتمد عليه في تصنيفه لكتابه "المقرّب المستوفي في شرح فرائض الحوفي"، وأنه وصف بالشرح الذي "تقف عقول النجباء عنده، ولم يَرَ الراءون ولا يرون ـ والله أعلم ـ مثله قبله ولا بعده" اهـ. والشرح لا يزال مخطوطا ولم يحقق والله أعلم.

2 ـ شرح الجُمل للخونجي في المنطق. قال الشيخ ابن مرزوق الحفيد في مقدّمة شرحه لجمل الخونجي الذي سماه: "نهاية الأمل في شرح الجمل": "وشرحه شيخنا وحيد دهره وفريد عصره، بقية العلماء الراسخين، ووارث الفضلاء المجتهدين: أبي عثمان سعيد بن محمد العقباني أمتع الله ببقائه وزاد في علوّه وارتفاعه" . توجد منه نسخة بمكتبة حسين جلبي، ضمن مكتبة بروسه الوطنية/تركيا. تحت رقم 725.

3 ـ الوسيلة بذات الله وصفاته.

4 ـ شرح العقيدة البرهانية. وهو شرح على عقيدة الإمام أبي عمرو عثمان السلالجي (521ـ 594هـ) التي اختصرها من كتاب "الإرشاد" لإمام الحرمين. وقد منَّ الله تعالى بجمع بعض نسخه النادرة وتحقيقه.

5 ـ شرح مختصر ابن الحاجب الأصولي. قال التنبكتي: وألف "شرحًا جليلا على ابن الحاجب الأصلي . وقد أشار إليه الإمام العقباني في آخر شرحه لكتاب "الوسيلة" الذي بين يديك. والشرح مخطوط توجد منه نسخة في خزانة القرويين بفاس، وقطعة من آخره بالمكتبة الوطنية بتونس.

6 ـ شرح التلخيص لابن البناء. وهو كتاب تلخيص أعمال الحساب لأبي العباس أحمد بن البناء المراكشي (654 ـ721هـ).

7 ـ شرح قصيدة ابن ياسمين في الجبر والمقابلة.

8 ـ شرح البردة.

9 ـ شرح سورتي الأنعام الفتح. قال ابن فرحون: "وشرحه لسورة الفتح أتى فيه بفوائد جليلة."

10 ـ لب اللباب في مناظرات القباب. ذكر الحجوي في ترجمة القباب أنه "له مناظرات مع إمام تلمسان العقباني ألّفها العقباني وسماها: لبّ الألباب في مناظرات القباب، نقلها الونشريسي في نوازله" .

11 ـ وللقاضي سعيد العقباني فتاوى عديدة نقل بعضها الونشريسي في "المعيار المعرب".

- وفاته:

توفي الإمام سعيد العقباني عام أحد عشر وثمانمائة (811هـ) كما نقل التنبكتي ذلك عن الونشريسي في وفياته ، فرحمه الله تعالى رحمة واسعة وأدخله فسيح جنانه ورفع درجته في علِّيين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

مصدر الترجمة:

كتاب الوسيلة بذات الله وصفاته لصاحب الترجمة الإمام أبي عثمان سعيد بن محمد العقباني – تحقيق: نزار حمادي -  الطبعة الأولى 1429هـ.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |