من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب جرائم موريس بابون ضد المهاجرين الجزائريين في 17 أكتوبر 1961م

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: جرائم موريس بابون ضد المهاجرين الجزائريين في 17 أكتوبر 1961م.
- المؤلف: الأستاذ سعدي بزيان.
- الناشر: دار ثالة – الأبيار – الجزائر.
- رقم الطبعة: الثانية.
- تاريخ الإصدار: 2009م.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


هذا الكتاب:

يتطرق الكاتب سعدي بزيان في كتابه “جرائم موريس بابون ضد المهاجرين الجزائريين في 17 أكتوبر 1961”، الصادر عن منشورات ثالة، إلى التجاوزات التي ارتكبها محافظ شرطة باريس موريس بابون في ظل الجمهورية الخامسة بقيادة الجنرال دوغول ضد المهاجرين الجزائريين يوم السابع عشر أكتوبر سنة 1961، والتي أودت بحياة 300 شخص، فكان نهر السين مقبرتهم الجماعية أوقتلوا بطرق وحشية داخل مراكز الشرطة الفرنسية وقتها.

ويرى الأستاذ سعدي بزيان أن هذه الجرائم لم تحظ بالاهتمام الكافي من طرف الباحثين والمؤرخين الجزائريين، وعلى الرغم من كثرة المراكز التاريخية وكليات التاريخ، إلا أن أكتوبر الأسود لم يُتَناول إلا في أعمال قليلة على حد قول الكاتب، حيث أشار بزيان إلى أن الفرنسيين قد خلدوا أحداث هذا اليوم في لوحة تذكارية تنتصب شاهدة في ساحة سان ميشال إكراما لأرواح الجزائريين الذين سقطوا برصاص الشرطة الفرنسية، كما خصها الكاتب بمؤلف كامل، مشيرا إلى ضرورة كتابة تاريخ ونضال الطبقة العاملة الجزائرية في المهجر منذ نجم شمال إفريقيا إلى غاية الاستقلال. وتطرق في المبحث الأول الذي عنون بـ”العمال الجزائريون في المهجر من تاريخ تأسيس (اتحادية جبهة التحرير) بفرنسا إلى فتح جبهة ثانية فوق أرض العدو سنة 1958”، إلى مراحل تنظيم اتحادية جبهة التحرير بفرنسا بين 1954 و 1962، مشيرا إلى مختلف الاجتماعات التي أفرزت تأسيسها والقيادات التي عينت لتغطية المناطق الفرنسية.


 فيما خص المبحث الثاني للحديث عن  “الحَرْكى في مواجهة جبهة التحرير، أو مخطط موريس بابون للقضاء على تنظيم جبهة التحرير بباريس”، إذ قدم الأستاذ من خلاله تفاصيل خاصة بتعيين موريس بابون. وعن تسيير هذا الأخير للأوضاع الأمنية في فرنسا خاصة السياسة التي انتهجها ضد الجزائريين المغتربين، مستعينا بالحركة  في معرفة تحركات الوطنيين الجزائريين، حيث توقف عند جرائم موريس بابون ضد الجزائريين خلال حرب التحرير من 1956 إلى 17 أكتوبر1961م، مستشهدا بشهادة كل من هيرفي هامون وباتريك روتمان، التي جاءت في كتابهما” حملة الحقائب”. كما تحدث الكاتب في قسم مستقل عن مرور أربعين سنة على جرائم موريس بابون ضد المهاجرين الجزائريين في 17 أكتوبر1961، مستعرضا مسار موريس بابون ومصيره.

أما القسم الأخير من الكتاب فتطرق فيه بزيان إلى جرائم 17 أكتوبر في فرنسا سنة 1961 ضد المهاجرين الجزائريين في مؤلفات الكتاب الفرنسيين، واستعرض أبرز الكتب التي رصدت هذه الجرائم منها كتاب “الحركى في باريس”، “معركة باريس” لجاك لوك إينودي، اللذين عرضهما الكاتب وختم بتقديم ملاحق مكملة للدراسة.

المصدر: جريدة الفجر الجزائرية، مقال بعنوان: الباحث سعدي بزيان يسلط الضوء على جرائم بابون ضد الـمهاجرين الـجزائريين .
تكملة الموضوع

حمل كتاب البناء الحضاري عند مالك بن نبي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: البناء الحضاري عند مالك بن نبي.
- تأليف: الدكتور جيلالي بوبكر.
- رقم الطبعة: الأولى- 2010م.
- الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع - الجزائر العاصمة.
- عدد الصفحات: 168.
- حجم الملف: 8 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل



من مقدمة الكتاب:

"... إن الإشكالية التي يعالجها البحث في هذا الكتاب "إستراتيجية البناء الحضاري عند مالك بن نبي" تدور حول البحث عما تتميز به هذه الإستراتيجية عن غيرها من المحاولات الفكرية والمبادرات الفلسفية التي سبقتها أو تلك التي عاصرتها، محاولة "مالك بن نبي" أفرزتها ظروف تاريخية، فكرية وسياسية واجتماعية، عرفها العالم العربي والإسلامي الحديث والمعاصر، وشهدتها المحاولات الإصلاحية الأخرى لكنها لم تكن في مستوى محاولة "مالك بن نبي" لذا تناول البحث الإشكالية في إطار أحوال العالم العربي والإسلامي في أيام "مالك بن نبي"، وفي سياق الحركة الإصلاحية الحديثة والعاصرة داخل المجتمع العربي والإسلامي، وركز البحث على نظرية الحضارة وعلى أسس ومعالم وملامح هذه النظرية، كما وقف على ظاهرة التجديد الحضاري من حيث أسسها وملامحها، خاصة ملمح إستراتيجية التجديد الحضاري واستمرار الأمة باعتبارها أساس إستراتيجية البناء الحضاري في فلسفة "مالك بن نبي"، وعلى مكانة هذا الفكر الإصلاحي ومكانة النظرية المنبثقة عنه في سياق الحركة الإصلاحية الحديثة والمعاصرة في العالم العربي والإسلامي بصفة خاصة وفي العالم المتخلف بصفة عامة...

... تمثل نظرية الحضارة في فكر "مالك بن نبي" مرجعية التجديد الحضاري الذي هو أساس كل بناء حضاري، لذا تم التركيز في البحث على مفهوم الحضارة، وصلتها بالتاريخ، وبالثقافة وبالدين وبالفكرة الدينية، وتم تحديد عناصرها وأطوارها ومشكلاتها ورسالتها، أما بالنسبة للتجديد الحضاري فتم التركيز على مدلوله وأبعاده وشروطه وميادينه وموانعه. "مالك بن نبي" مفكر وصاحب إستراتيجية يهدف من خلالها إلى إنقاذ أمته والأمم المتخلفة من الانحطاط والضياع، ويدفعها نحو التحضر الذي يتحقق متى تحققت شروطه في كل الظروف والأحوال.

يعد "مالك بن نبي" ممن تأملوا ودرسوا وانتقدوا تاريخ الأمة العربية والإسلامية وأوضاعها الحديثة والمعاصرة، وجددوا أمر فكرها وفلسفتها، بما دعا إليه من تجديد للتصور الإسلامي دينيا وفكريا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا، اقترن اسمه بالحضارة ومشكلاتها وبنظرية الحضارة وفي فلسفة التاريخ وفي العلوم الإنسانية المعاصرة برمتها، ومنطلقه في ذلك الدين والفكرة الدينية، لم تشغله منتجات الحضارة الأوربية المعاصرة المغرية الفكرية والمادية عن البحث والاجتهاد، فهو صاحب كتاب "الظاهرة القرآنية" عرض فيه تفسيره العلمي للقرآن الكريم، أكد فيه الولاء للإسلام والانتماء للعلم في وجه الأفكار والتيارات العلمانية الجارفة، الأمر الذي جعل الشباب المسلم يقف محتارا بين الهداية والضلال، بين الاستقامة والانحراف في الفكر والمعتقد والسلوك..."

المؤلف في سطور:


الأستاذ الدكتور المفكر الجزائري جيلالي بوبكرمن مواليد العاشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة واثنان وستون بـ: أبي الحسن ولاية الشلف، بالجزائر، أستاذ محاضر ونائب العميد لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية المكلف بما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف حاليا.

المؤهلات العلمية:

شهادة ليسانس في الفلسفة متحصل عليها سنة 1986 بجامعة وهران ومتحصل على المرتبة الأولى وعلى أعلى معدل وعلى الجائزة الأولى في الدفعة، شهادة: ماجستير في فلسفة الحضارة بتقدير حسن في سنة 2004، موضوع مذكرة الماجستير "مفهوم التجديد الحضاري بين محمد إقبال ومالك بن نبي"، شهادة: دكتوراه في الفلسفة تخصص فكر فلسفي عربي معاصر بتقدير مشرف جدّا في سنة 2008م موضوع رسالة الدكتوراه "إشكالية تجديد علم أصول الفقه عند حسن حنفي، دراسة تحليلية نقدية لكتابه من النص إلى الواقع".

المسار المهني:

أستاذ التعليم الثانوي بقطاع وزارة التربية الوطنية لمدة 14 سنة، من سنة 1986 إلى سنة 2000م، مفتش التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية من سنة 2000 إلى شهر ديسمبر 2008م، أستاذ مؤسس ومشارك بجامعة التكوين المتواصل مركز الشلف لأكثر من عشر سنوات، أستاذ مقياس تاريخ وفلسفة التربية البدنية والرياضية بمعهد التربية البدنية والرياضية بجامعة حسيبة بن بوعلي من شهر أكتوبر 2005 إلى شهر مايو 2006م، أستاذ مقياس فلسفة التشريع الإسلامي وأستاذ مقياس الفكر العربي الإسلامي المعاصر وأستاذ مقياس مدخل إلى فلسفة الحضارة وأستاذ مقياس فلسفة الأخلاق وأستاذ مقياس منهجية وتقنيات البحث الفلسفي وأستاذ مقياس الوعي التاريخي في الفكر العربي المعاصر، وأستاذ مقياس التأويل وفلسفة التاريخ بجامعة الشلف حاليا،  مفتش التربية الوطنية بوزارة التربية الوطنية لمدة 09 سنوات من سنة 2000 إلى نهاية سنة 2008م، رئيس لجنة تصحيح اختبار مادة الفلسفة في البكالوريا لمدة 09 سنوات، من سنة 2000 إلى سنة 2008م، أستاذ مشارك في لجان تصحيح الفلسفة في البكالوريا لمدة 14 سنة، من سنة 1986 إلى سنة 2000م، نائب العميد لكلية العلوم الإنسانية الاجتماعية المكلّف بما بعد التدرج والبحث العلمي والعلاقات الخارجية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف ابتداء من تاريخ 18 ماي2011م...

مؤلفاته:

للمؤلف العديد من المؤلفات الهامة في مجال الفلسفة نذكر منها: كتابنا اليوم "البناء الحضاري عند مالك بن نبي" الطبعة: الأولى- 2010م، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع - الجزائر العاصمة، كتاب: "التراث والتجديد بين قيّم الماضي ورهانات الحاضر"، قراءة في فلسفة حسن حنفي وفي مشروعه الحضاري". دار النشر: عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، الطبعة الأولى، سنة 2011م، كتاب: "العولمة مظاهرها وتداعياتها نقد وتقييم" دار النشر: عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، الطبعة الأولى، سنة 2011م، كتاب: "الإصلاح والتجديد الحضاري لدى محمد إقبال ومالك بن نبي بين النظرة الصوفية والتفسير العلمي". دار النشر: دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر، الطبعة الأولى، سنة 2010م، "الإصلاح ونظرية الحضارة في فلسفة محمد إقبال". دار النشر: دار ابن طفيل، برج الكيفان، الجزائر، الطبعة الأولى، سنة2011م، كتاب: "إستراتيجية البناء الحضاري عند مالك بن نبي". دار النشر: دار قرطبة، المحمدية، الجزائر، الطبعة الأولى، سنة2011م، كتاب: "أصول الفقه في الفكر الإسلامي الحديث والمعاصر، تجديد أم ترديد". عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، الطبعة الأولى، سنة 2012م، كتاب: "العولمة العقيدة وفلسفة النهايات"، دار الأمل، تيزي وزو، الجزائر، الطبعة الأولى، سنة 2011م، كتاب: "من النص إلى الواقع"، مُصنّف أُصولي معاصر بين حاجات التراث وتحدّيات العصر، قراءة نقدية في مضمون ومنهج البحث في كتاب "من النص إلى الواقع" "لحسن حنفي"، دار قرطبة، برج الكيفان، الجزائر،ط الأولى، سنة 2011م، كتاب: "إشكالية تجديد علم أصول الفقه عند "حسن حنفي" دراسة تحليلية نقدية. دار النشر: مؤسسة الوراق للطباعة والنشر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، سنة 2012م...وغيرها.

إضافة إلى العديد من الكتب الأخرى في فلسفة الحضارة وفي الفكر العربي المعاصر وفي العولمة وهي تحت الطبع.
تكملة الموضوع

حمل كتاب المغرب العربي الحديث من خلال المصادر

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: المغرب العربي الحديث من خلال المصادر.
- تأليف: دلندة الأرقش وجمال بن طاهر وعبد الحميد الأرقش.
- تاريخ الإصدار: 2003م.
- الناشر: مركز النشر الجامعي 'ميديا كوم' تونس.
- عدد الصفحات : 478.
- حجم الملف: 14.8 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل



نبذة:

"هذا الكتاب هو قبل كل شيء وليد قناعة أصبحت راسخة لدى عدد من الجامعيين والباحثين المغاربة، فلم يعد من الممكن تناول دراسة تاريخ بلدان المغرب العربي بصورة منفصلة أي دراسة كل بلد على حدة، لكن هذا الوعي وإن كان مترسخا في الخطاب فإنه لم يجد بعد طريقة إلى الإنجاز بالقدر المقنع والنسق الكافي، فالدراسات الاجتماعية التي ركزت على المقاربات المقارنة أو التأليفية التي تأخذ المغرب العربي في وحدته وتنوعه في نفس الوقت، ما تزال على أهميتها في خطواتها الأولى، ولئن كان هذا الكتاب لا يطمع أن يكون مساهمة حاسمة في دفع هذا التوجه ودعمه فإنه يستجيب لمتطلبات  بيداغوجية ومنهجية تتطابق مع ذلك الاختيار العلمي والمعرفي .

ويتناول هذا الكتاب تاريخ البلدان المغاربية الثلاث (تونس – الجزائر – والمغرب الأقصى) في العصور الحديثة، وهي حقبة تاريخية هامة على الصعيد العالمي، بدأت بتبلور مميزات النهضة الأوروبية وبداية النقلة النوعية التي ستدفع بتلك البلدان إلى المَسك بزمام المبادرة التاريخية والارتقاء إلى قيادة مركز العالم..."

المؤلفون


 أهم محطات الكتاب:

تشكل السُلطة الشريفة بالمغرب الأقصى من السعديين إلى العلويين، الأتراك العثمانيون بالمغرب الأوسط (الجزائر)، تونس من التبعية للعثمانيين إلى تشكّل السُلطة الحديثة، المحلة بالمغرب العربي، المدينة والمجتمع الحضري في المغرب العربي في العصر الحديث، بيعة أهل مراكش وعمالها للمولى يزيد بن محمد، مخزن المولى إسماعيل العلوي، غزوات عروج وخير الدين، مدينة الجزائر في الربع الأول من القرن 17، خروج الأسبان من وهران، الرسوم الجمركية بمدينة الجزائر لعام 1061هـ/ 1651م، قصف مدينة الجزائر بالقنابل من طرف الإنجليز 1661م، الهجوم الإسباني على الجزائر، فتنة قسنطينة، صالح باي قسنطينة 1771 - 1792م، صدى الحملة الفرنسية على مصر بالجزائر، من، حملة اللورد اكسموث على الجزائر، الحياة الثقافية بتلمسان، الثورة الفرنسية كما يراها الراشدي... وغيرها
تكملة الموضوع

حمل كتاب خمس رحلات إلى الجزائر 1904 - 1932م

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: خمس رحلات إلى الجزائر 1904 - 1932م.
- تأليف: محمد الخضر حسنين وآخرون.
- ترجمة وتحقيق وتقديم: د.محمد صالح الجابري.
- تاريخ النشر: 2004م.
- رقم الطبعة: الأولى.
- الناشر: دار السويدي للنشر والتوزيع- الإمارات العربية.
- السلسلة: ارتياد الآفاق.
- حجم الملف: 8.4 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


نبذة الناشر:

يتضمن هذا الكتاب خمس رحلات إلى الجزائر قام بها أربعة أدباء وعلماء تونسيين وشاعر جزائري، ما بين 1904- 1932م، وهي يوميات تصور لنا بعض مدن الجزائر خلال الحقبة الاستعمارية الفرنسية؛ وتتضمن انطباعات هؤلاء الرحالة في فترة بدا فيها كل شيء مستكيناً ومستسلماً لإرادة الاستعمار، لكن هذا ما كان تقوله القشرة فقط عل سطح الحياة الجزائرية.

هذه النصوص كتبت وتوجهت، أساساً، إلى القارئ التونسي، عبر صحافته، لإطلاعه على أوضاع المدن الجزائرية المحتلة وأحوال الناس فيها.

إن الدوافع التي حملت الرحالة على زيارة الجزائر تكاد تكون واحدة، فضلاً عن أنها تغطّي منطقة جغرافية واحدة هي تلك الواقعة شرق الجزائر وجنوبها، وفي قليل من الحالات تجاوز أصحابها إلى وصف العاصمة، وهي رحلات يكمل بعضها بعضاً من حيث التغطية الزمنية لكونها أنجزت في سنوات متلاحقة، ويمكن من خلالها ترتيب أجزاء الصورة الواحدة التي تبعثرت إلى أشلاء خلال حقبة هي الأقسى في حياة الجزائريين.

في هذا الكتاب:

الرحلة الأولى: الرحلة الجزائرية 1904 - محمد الخضر بن الحسين.
الرحلة الثانية: الرحلة الجزائرية 1922 - أحمد حسين المهيري.
الرحلة الثالثة: شهران في عمالة قسنطينة 1927 - 1928- سعيد أبو بكر.
الرحلة الرابعة: الجولة الجزائرية 1927 - الطيب بن عيسى.
الرحلة الخامسة: جولة من التلال إلى الرمال 1932 - حمزة بوكوشة.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |