من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب نشأة الدين بين التصور الإنساني والتصور الإسلامي

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: نشأة الدين بين التصور الإنساني والتصور الإسلامي.

[دراسة في علم الاجتماع الديني]

- المؤلف: حسن علي مصطفى  حمدان.
- رقم الطبعة: الأولى.
- تاريخ الإصدار: 1991م.
- الناشر: مؤسسة الإسراء للنشر والتوزيع، قسنطينة- الجزائر.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.


رابط التحميل


من مقدمة الكتاب:

" تعتبر هذه الصفحات في الأصل تقديما لدراسة واسعة، نتناول فيها –إضافة إلى نشأة الدين بين التصور الإنساني والتصور الإسلامي- موضوع الحاجة الإنسانية للدين، ورغم أن الباحثين الاجتماعيين لم ينكروا ما للأديان –على اختلافها- من وظائف اجتماعية فعالة، وأدوار ايجابية حساسة، في حياة الإنسانية عامة رغم ذلك إلا أننا لم نقصد فيما أسلفنا الدين على إطلاقه  بل دينا بعينه، يختلف في سعته ومرونته وخصائصه وشموله،... عن سائر الأديان الأخرى وهو الإسلام.

وهذه المباحث في مجموعها، ما هي إلا مدخل لهذا الموضوع الواسع ولعل من أهم ما يمكن أن يخرج به القارئ لهذه الصفحات هو التأكد التام من عدم اتفاق الباحثين الغربيين حول تصور واحد للدين، وسيرى من خلال أطروحاتهم حول الموضوع، أنهم متناقضون في ذلك إلى أبعد حدود التناقض، وسيدرك أن جلهم لا يكاد يفرق بين الدين والسحر والخرافة،.. ناهيك عن التفريق بين دين ودين...

... والذي شجعنا على نشر هذه الأوراق في بحث مستقل، رغم ارتباطها كما قدمنا بموضوع لم يكتمل بعد، هو أننا نعيش اليوم عصرا كثر فيه استيراد المسلمين للقيم والمفاهيم والتصورات الجاهزة في ميادين الدين والتدين والعادات والقيم والثقافة عموما...

... وأخيرا لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والعرفان إلى الأستاذ الدكتور فخري أبو صفية، على تفضله بمراجعة هذه الصفحات، وعلى ما أبداه من ملاحظات، كان لها عظيم الأثر على البحث والباحث، فجزاه الله كل خير والجزاء، والحمد لله رب العالمين".

المؤلف
 الجزائر -  21/04/1988

تكملة الموضوع

حمل كتاب حياة كفاح – الجزء الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: حياة كفاح – الجزء الثالث.

[مع ركب الثورة التحريرية]

- تصنيف: أ.أحمد توفيق المدني.
- الناشر: الشركة الوطنية للنشر والتوزيع – الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 1982م.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


تنويه:

 الكتاب ليس كاملاً،  والمصور منه فقط (108) صفحة وذلك من مصدره [موقع الأستاذ أحمد توفيق المدني].
تكملة الموضوع

حمل كتاب ابن العربي المُسافر العائد

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: ابن العربي المُسافر العائد.
- المؤلف: أ.د/ ساعد خميسي.
- الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت – منشورات الاختلاف، الجزائر.
- تاريخ الإصدار: 1431هـ/ 2010م.
- رقم الطبعة: الأولى.
- عدد الصفحات: 282.
- الحجم: 8 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.


رابط التحميل


حول الكتاب:

كتاب "ابن العربي المُسافر العائد" يعرض لتاريخ الصوفية عبر التاريخ الإسلامي متمثلا في شخصية محي الدين بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي، واحد من كبار المتصوفة والفلاسفة المسلمين على مر العصور، لقبه أتباعه  من الصوفية وغيرهم "بالشيخ الأكبر" ذلك المتصوف الذي أبهر العالم بأكلمه بتجربته الصوفية  فأصبح العالم يعرف الصوفية بـ إبن عربي.

 وبالرغم من شهرته هاته إلا إنه هناك من عارضه في أفكاره بل وذهبوا لأبعد من ذلك فقد رموه بالكفر والإلحاد خاصة في مسألة "وحدة الوجود"، والمطلع على كتابه "الفتوحات المكية" الذي هو أشهر كتبه يرى عكس ذلك تماما، يقول ابن عربي في هذا الكتاب داحضا لما نسب إليه بعبارة جلية  وصريحة: ما نصه: “من قال بالحلول فدينه معلول، وما قال بالاتحاد إلا أهل الإلحاد”...

فالشيخ رحمه الله بريء من عقيدة الوحدة المطلقة ومن عقيدة الحلول خلافاً لما يظنه البعض، إذ جرى عليه مثل ما جرى على علماء غيره من الدس في كتبهم والتحريف لمنهجهم.

 كتاب "ابن العربي المُسافر العائد" هو فرصة كبيرة لدارسة فكر ابن عربي بل وفكر الصوفية بأكمله كما يحتوي الكتاب على العديد من النصوص التي كتبها ابن عربي والمليئة بأفكاره والتي حاول الكاتب ساعد خميسي أن يبسطها للقراء وينقل فحواها لهذه الأجيال يطرح الكاتب أيضا في فصل من فصول الكتاب أهمية علم الكلام و فلسفته في الفكر الصوفي وعند ابن عربي بالذات مبينا أهمية الرمزية في نصوصه.  

المؤلف في سطور:


الأستاذ الدكتور ساعد خميسي أكاديمي جزائري، أستاذ الفلسفة الإسلامية وعلم الكلام بجامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة في الجزائر، وباحث متمرس في أحد الحقول المعرفية للفلسفة الإسلامية، خاصة التصوف، فقد اشتغل على قامة من قامات الفكر الصوفي هو محيي الدين ابن عربي، كما يعد من أعمدة النشاط البيداغوجي في الجامعة، مما أهّله لتقلّد العديد من المهام البيداغوجية والإدارية، منها رئاسة قسم الفلسفة، ونيابة عميد كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية منذ 2007م، ثم نيابة مدير الجامعة للطورين الأول والثاني، والتكوين المتواصل، والشهادات، والتكوين العالي في التدرج منذ أكتوبر 2012م.

ومن نشاطاته العلمية الإشراف على عديد من أطروحات الدكتوراه والماجستير، والمشاركة في عديد من المجلات الأكاديمية إدارةً ونشرًا، منها: رئيس تحرير مـجلة "دراسات" تصدرها كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، بجامعة منتوري قسنطينة، ومديرًا للنشر ثم رئيسًا لتحرير مجلة الشهاب الجديد، الصادرة عن مؤسسة الشيخ عبد الحميد بن باديس، عضو الهيئة الاستشارية لـمجلة علمية محكمة في التصوف هي: "عوارف"، تصدر بالمملكة المغربية، كما أن له عديدًا من الإنتاجات العلمية الفردية والجماعية.

منها:

"نظرية المعرفة عند ابن عربي"، القاهرة، دار الفجر للنشر والتوزيع، 2001م، "أبحاث في الفلسفة الإسلامية"، عين مليلة، الجزائر، مطبوعات جامعة منتوري، دار الهدى، 2002م "أرسطو في الفلسفة العربية الإسلامية"، قسنطينة، مطبوعات جامعة منتوري قسنطينة، 2001م (كتاب جماعي)، "رمزية الحروف في فلسفة ابن العربي الصوفية"، الجزائر، دار بـهاء الدين، الأردن، دار الكتب الحديث، 2010م، "ابن العربي المسافر العائد، الجزائر"، منشورات الاختلاف، بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون، 2010م، الذي هو كتابنا اليوم.

المشاركة في موسوعة علماء وأدباء العرب والمسلمين التي تصدرها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، في بيروت دار الجيل، التعريف بعشرين شخصية صوفية، وقد كان آخر عدد الجزء الثاني والعشرين سنة 2012 والمتضمن التعريف بابن عليوة.
تكملة الموضوع

حمل كتاب مهمة ليون روش في الجزائر والمغرب 1832-1847م

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: مهمة ليون روش في الجزائر والمغرب 18321847م.
- المؤلف: يوسف مناصرية.
- الناشر: المؤسسة الوطنية للكتاب – الجزائر.
- سنة النشر: 1990م.
حجم الملف2 ميجا.
- عدد الصفحات: 108.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


نبذة:

"قام الجاسوس الفرنسي ليون روش خلال القرن التاسع عشر بأعمال تخريبية هدامة في المغرب العربي، ارتبطت فيها مغامراته الجاسوسية في الجزائر بمهامه الدبلوماسية في المغرب، وأعماله الاستعمارية في ليبيا، وبنشاطه التبشيري في تونس.. وقد تناولنا في هذا القسم [مهمة ليون روش في الجزائر والمغرب 1832-1847م] بعناية يتصل أولها بأولياته في الجزائر كضابط عسكري، ومترجم محلف، ورئيس أعلى لهيئة المترجمين العسكريين في الجيش الفرنسي، وكاتب سر الأمير عبد القادر بآخرها وهو دخوله في السلك الدبلوماسي الفرنسي..

.. والحقيقة أن موضوع ليون روش في الجزائر والمغرب كان قد تم انجازه في صيف [1981م]، ونشر منه الفصل الرابع تحت عنوان مهمة ليون روش في المغرب ومحاولته الإيقاع بين مولاي عبد الرحمن والأمير عبد القادر [1845-1847م]، والفصل الثاني تحت عنوان ليون روش داخل جيش الأمير عبد القادر، والفصل الأول ليون روش في الجزائر قبل التحاقه بجيش الأمير، وبقي الفصل الثالث لم ينشر، وقد فضلنا جمع هذه الفصول ونشرها في قسم أول على أمل أن نلحق به القسم الثاني عن قريب إن شاء الله..."

يوسف مناصرية

الجزائر في 8 من رمضان المعظم 1405هـ الموافق لـ 28 مايو 1985م.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |