هو الشيخ شعيب بن الحسن الأندلسي التلمساني من مشاهير السادة الصوفية أصله من الأندلس وأقام بفاس وسكن بجاية في الجزائر وكثر أتباعه حتى خافه السلطان يعقوب المنصور وتوفي بتلمسان سنة594هـ عن عمر ناهز الثمانين.
يعدالشيخ شعيب الرجل الثاني بعد عبد القادر الجيلاني في تسلسل أخذ الطريقة الشاذلية لأبي الحسن الشاذلي الذي أخذ عن الشيخ عبد السلام بن مشيش عن أبي مدين شعيب عن سيدي عبد القادر الجيلاني رضوان الله عيهم والتي آلت لسيدي أبو العباس المرسي رحمه الله
كما يعد الجد الأكبر لآل مدين الأسرة الصوفية العريقة بمصر ولقبه أبو مدين التلمساني نسبة إلى أبنه مدين الأول وتلمسان المدينة التي فاضت روحه بها وكان آخر قوله الله الحي والشيخ شعيب كم كان يعرف في بلاد المغرب من أعيان مشايخها في القرن السادس الهجرى، وكان جميل الخلقة متواضعا زاهدا ورعا محققا ظريفا متحليا بكل مكارم الأخلاق، فأجمعت المشايخ على تعظيمه وإجلاله وتأدبوا بأدبه وكثر تلاميذه ومريدوه وذاعت شهرته في كل شمال أفريقيا. وقد نشأ الشيخ شعيب في بلدة بجاية بالمغرب الأوسط وأنجب ولده مدين هناك فعرف بأبى مدين، وظل يمارس الوعظ والإرشاد في جامع البلدة ومدرستها حتى بلغ الثمانين من عمره وعرف في كل بلاد المغرب، وسمع به أمير المؤمنين أحد أحفاد الأدارسة ، وخليفة المغرب الأقصى في ذلك الوقت وكان موجودا بمدينة تلمسان فأرسل في طلبه. ويقص علينا عبد الوهاب الشعراني وغيره من مؤرخى الطبقات قصة ذهابه إلى تلمسان فيقول: وكان سبب دخوله تلمسان أن أمير المؤمنين لما بلغه خبره أمر بإحضاره من (بجاية) ليتبرك به، فلما وصل الشيخ شعيب إلى تلمسان، قال: مالنا للسلطان، الليلة نزور الإخوان، ثم نزل وذهب إلى المسجد الجامع هناك، واستقبل القبلة وتشهد وقال: ها قد جئت ها قد جئت، وعجلت إليك رب لترضى، ثم قال: الله الحى ، ثم فاضت روحه إلى بارئها قبل أن يرى السلطان ".
ومن أقوال الشيخ أبى مدين المأثورة : ليس للقلب إلا وجهة واحدة متى توجه إليها حجب عن غيرها وكان يقول :الغيرة أن لا تعرف ولا تعرف وأغنى الأغنياء من أبدى له الحق حقيقة من حقه وأفقر الفقراء من ستر الحق حقه عنه
وعن تاريخه أوردت صحيفة الأهرام المصرية في معرض الحديث عن وقف حي المغاربة بالقدس الشريف دعا الملك الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي لاقامة الوقف لآله وتلاميذه..؟ وحدود وقف سيدي أبومدين التي نصت عليها المواثيق التاريخية؟ حدود وقفية سيدي أبومدين أو وقف المغاربة تبدأ بباب المغاربة حتي باب السلسلة وهي الأبواب الرئيسية للحائط الغربي للمسجد الأقصي المبارك وهو حائط البراق
و قطب الاقطاب أبومدين الغوث شعيب ابن الحسين الانصاري المدفون في مسجده الكبير بالعباد بمدينة تلمسان في الجزائر معروف عبر التاريخ الإسلامي وفي كل كتب التراق والتاريخ الإسلامي وفي كتاب ابن قنفذ ودائرة المعارف الإسلامية وشذرات الذهب للامام الشعراني وفي كتاب الامام الدكتور عبد الحليم محمود "شيخ الشيوخ أبومدين الغوث" وفي العديد من المراجع الإسلامية ويقال إنه خرج علي يده ألف تلميذ وجميعهم من العلماء ولذلك يقال له شيخ مشايخ الإسلام, وإمام العباد والزهاد.. وقد كان له الفضل في نشر الإسلام في بلدان غرب إفريقيا والطريقة المدينية انبثقت عنها الطريقة الشاذلية والعديد من المذاهب الصوفية وقد ذكر المستشرق سبنسر تريمنجهام في كتابه الطرق الصوفية في الإسلام أن طريقة أبي مدين استمرت من خلال تلميذه عبد السلام بن مشيش المتوفي عام625 هـ1228 م والشيخ عبد السلام بن مشيش من أعظم تلاميذه البارزين هو أبوالحسن الشاذلي الذي أسس الطريقة الشاذلية والتي انتشرت في شمال إفريقيا من المغرب العربي الي مصر, كما كان لها أتباع في سوريا وبلاد العرب كافة. لذلك فان الشيخ أبومدين الغوث شعيب ابن الحسين يعتبر قطب الاقطاب.
وعلى مسئولية الدكتور أحمد عبد اللطيف أبومدين أحد احفاد الشيخ أبومدين الغوث بين يديه العديد من المستندات والوثائق التي تثبت وقفية آل أبومدين في حي المغاربة بالقدس الشريف والذي تحاول إسرائيل حفر نفق اسفله.بداية.. ما هو التاريخ الحقيقي لحي المغاربة بالقدس الشريف؟ وما هي علاقة آل أبومدين به؟الدكتور أحمد عبد اللطيف أبومدين الأستاذ المتفرع بطب القاهرة: تاريخ انشاء باب المغاربة الذي تبدأ منه وقفية آل أبومدين هو جزء من التاريخ الإسلامي للقدس الشريف, فقد كانت مدينة القدس الشريف بعد الفتح الإسلامي موئلا: لقراء وحفاظ القران الكريم ورواة الحديث الشريف.. ونقطة التقاء حجاج بيت الله الحرام.. وموطنا للتقوي والعبادة والتسبيح, فكان هذا حافزا للولاة والأعيان أن يخصصوا أوقافا للصرف علي هؤلاء القراء والحفاظ والعباد. وكان ممن استفاد من هذه الأوقاف طائفة من المغاربة آل وتلاميذ سيدي أبومدين رضي الله عنه, حيث أقاموا علي الجانب الغربي من الحرم الشريف... وأوقف لهم الملك الأفضل بن صلاح الدين الايوبي( صلاح الدين يوسف أيوب شاد) سنة1193 (583 هـ) هذا الوقف المعروف بوقف أو حي أو حارة المغاربة أو وقفية سيدي أبومدين علي الجانب الغربي من المسجد الشريف تتوسطه مدرسة الملك الأفضل وهذا الوقف كانت تقوم فيه زاوية سيدي أبومدين.
.. وماذا عن الحقوق والمواثيق التاريخية المسجلة لآل أبومدين في وقفية المغاربة بالقدس الشريف؟ قال: نص الوقفية أعيد تقييده مرتين: عامي661 هجرية ثم 1004 أي1267 م ثم1595 م وتوجد صورة من نص وقفية الملك الأفضل بن صلاح الدين لآل أبومدين المغربي محفوظة في مكتبة كلية سانت انتوني بجامعة اكسفورد وفي مدرسة الدراسات الشرقية بجامعة لندن وفي سجل المحكمة الشرعية بالقدس ( ص588 سجل77).ويوجد اعتراف من مؤلف يهودي اسمه عوزي بنزعان في كتابه( القدس بلا أسوار) طبعة1974 بكل هذه الوثائق وأوردها في كتابه... وكان الفضل لجمعها يعود إلي العالم والمؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور السيد فهمي الشناوي في مقالته التاريخية بعنوان مؤامرة صهيونية علي حائط البراق منذ واحد وعشرين عاما وبالتحديد في يونيو عام1986.
_الحكم الغوثية_
عدد هذه الحكم مائة وسبعون حكمة,قالها الشيخ في أحوال مختلفة ,لذلك سننقل هذه الحكم كما نظمها الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي في فصول , فقد شرحها في كتاب سماه :(المواد الغيثية الناشئة عن الحكم الغوثية),حيث فصلها في ثمانية عشر فصلا,حسب المقامات,ومقتضى الأقوال.
الفصل الأول:في النفس ومعالجتها
قال رضي الله عنه:
1_ من تعلق بوعد الأماني لم يفارق التواني.
2_ الأسارى:أسير نفس,وأسير شهوة,وأسير هوى.
3_ ما وصل إلى صريح الحرية من على نفسه بقية.
4_ بالمحاسبة يصل العبد إلى درجة المراقبة.
5_ عمرك نَفَسٌ واحد فاحرص أن يكون لك لا عليك.
6_ لا تَعْمَ عن نقصان نفسك فتطغى.
7_ من نسب إلى نفسه حالا أو مقاما فهو بعيد عن طرقات المعارف.
8_ أنصف الناس من نفسك واقبل النصيحة ممن هو دونك تدرك أشرف المنازل.
9_ من تحقق بالعبوديه نظر أفعاله بعين الرياء وأحواله بعين الدعوى,وأقواله بعين الافتراء.
10_ من عرف نفسه لم يغتر بثناء الناس عليه.........
11_ آفات الخلق سوء الظن
12_ لكل شيء آفات,وآفات الصوفية متابعة الهوى.
13_ من ضيع الفرائض فقد ضيع نفسه.
14_ لا طريق أوصل إلى الحق إلا من متابعة الرسول في أحكامه.
15_ بالغفلة تنال الشهوات.
16_ كثرة الطعام وكثرة المنام وكثرة الكلام تقسي القلب.
17_ الصمت نجاة.
18_ إذا سلا القلب عن الشهوات فهو معافى.
19_ ليس للقلب إلا وجهة واحدة فمهما توجه إليها حجب عن غيرها.
20_ المحفظون على طبقات أي على مراتب ثلاثة فمنهم مقتصد,ومنهم سابق بالخيرات.
21_ يا نفس هذه موعظة لك إن اتعظت.
22_ من لم يستعن بالله على نفسه صرعته.
---------------------------------
(2) أحسن التقاسيم.
(3) صبح الأعشى ص 128.
(4) ياقوت الحموى ص 165.
الأهرام 23/2/2007م السنة 131 العدد 43908 عن مقالة بعنوان " مفاجأة يفجرها آل أبومدين في مصر - حي المغاربة بالقدس.. وقف إسلامي " حوار : عبد العظيم الباس
----------------------------------
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شعيب أبو مدين
يعدالشيخ شعيب الرجل الثاني بعد عبد القادر الجيلاني في تسلسل أخذ الطريقة الشاذلية لأبي الحسن الشاذلي الذي أخذ عن الشيخ عبد السلام بن مشيش عن أبي مدين شعيب عن سيدي عبد القادر الجيلاني رضوان الله عيهم والتي آلت لسيدي أبو العباس المرسي رحمه الله
كما يعد الجد الأكبر لآل مدين الأسرة الصوفية العريقة بمصر ولقبه أبو مدين التلمساني نسبة إلى أبنه مدين الأول وتلمسان المدينة التي فاضت روحه بها وكان آخر قوله الله الحي والشيخ شعيب كم كان يعرف في بلاد المغرب من أعيان مشايخها في القرن السادس الهجرى، وكان جميل الخلقة متواضعا زاهدا ورعا محققا ظريفا متحليا بكل مكارم الأخلاق، فأجمعت المشايخ على تعظيمه وإجلاله وتأدبوا بأدبه وكثر تلاميذه ومريدوه وذاعت شهرته في كل شمال أفريقيا. وقد نشأ الشيخ شعيب في بلدة بجاية بالمغرب الأوسط وأنجب ولده مدين هناك فعرف بأبى مدين، وظل يمارس الوعظ والإرشاد في جامع البلدة ومدرستها حتى بلغ الثمانين من عمره وعرف في كل بلاد المغرب، وسمع به أمير المؤمنين أحد أحفاد الأدارسة ، وخليفة المغرب الأقصى في ذلك الوقت وكان موجودا بمدينة تلمسان فأرسل في طلبه. ويقص علينا عبد الوهاب الشعراني وغيره من مؤرخى الطبقات قصة ذهابه إلى تلمسان فيقول: وكان سبب دخوله تلمسان أن أمير المؤمنين لما بلغه خبره أمر بإحضاره من (بجاية) ليتبرك به، فلما وصل الشيخ شعيب إلى تلمسان، قال: مالنا للسلطان، الليلة نزور الإخوان، ثم نزل وذهب إلى المسجد الجامع هناك، واستقبل القبلة وتشهد وقال: ها قد جئت ها قد جئت، وعجلت إليك رب لترضى، ثم قال: الله الحى ، ثم فاضت روحه إلى بارئها قبل أن يرى السلطان ".
مسجد وضريح أبو مدين شعيب بمدينة تلمسان
ومن أقوال الشيخ أبى مدين المأثورة : ليس للقلب إلا وجهة واحدة متى توجه إليها حجب عن غيرها وكان يقول :الغيرة أن لا تعرف ولا تعرف وأغنى الأغنياء من أبدى له الحق حقيقة من حقه وأفقر الفقراء من ستر الحق حقه عنه
وعن تاريخه أوردت صحيفة الأهرام المصرية في معرض الحديث عن وقف حي المغاربة بالقدس الشريف دعا الملك الأفضل بن صلاح الدين الأيوبي لاقامة الوقف لآله وتلاميذه..؟ وحدود وقف سيدي أبومدين التي نصت عليها المواثيق التاريخية؟ حدود وقفية سيدي أبومدين أو وقف المغاربة تبدأ بباب المغاربة حتي باب السلسلة وهي الأبواب الرئيسية للحائط الغربي للمسجد الأقصي المبارك وهو حائط البراق
و قطب الاقطاب أبومدين الغوث شعيب ابن الحسين الانصاري المدفون في مسجده الكبير بالعباد بمدينة تلمسان في الجزائر معروف عبر التاريخ الإسلامي وفي كل كتب التراق والتاريخ الإسلامي وفي كتاب ابن قنفذ ودائرة المعارف الإسلامية وشذرات الذهب للامام الشعراني وفي كتاب الامام الدكتور عبد الحليم محمود "شيخ الشيوخ أبومدين الغوث" وفي العديد من المراجع الإسلامية ويقال إنه خرج علي يده ألف تلميذ وجميعهم من العلماء ولذلك يقال له شيخ مشايخ الإسلام, وإمام العباد والزهاد.. وقد كان له الفضل في نشر الإسلام في بلدان غرب إفريقيا والطريقة المدينية انبثقت عنها الطريقة الشاذلية والعديد من المذاهب الصوفية وقد ذكر المستشرق سبنسر تريمنجهام في كتابه الطرق الصوفية في الإسلام أن طريقة أبي مدين استمرت من خلال تلميذه عبد السلام بن مشيش المتوفي عام625 هـ1228 م والشيخ عبد السلام بن مشيش من أعظم تلاميذه البارزين هو أبوالحسن الشاذلي الذي أسس الطريقة الشاذلية والتي انتشرت في شمال إفريقيا من المغرب العربي الي مصر, كما كان لها أتباع في سوريا وبلاد العرب كافة. لذلك فان الشيخ أبومدين الغوث شعيب ابن الحسين يعتبر قطب الاقطاب.
صورة من الداخل لمسجد سيدي بومدين رضي الله عنه
وعلى مسئولية الدكتور أحمد عبد اللطيف أبومدين أحد احفاد الشيخ أبومدين الغوث بين يديه العديد من المستندات والوثائق التي تثبت وقفية آل أبومدين في حي المغاربة بالقدس الشريف والذي تحاول إسرائيل حفر نفق اسفله.بداية.. ما هو التاريخ الحقيقي لحي المغاربة بالقدس الشريف؟ وما هي علاقة آل أبومدين به؟الدكتور أحمد عبد اللطيف أبومدين الأستاذ المتفرع بطب القاهرة: تاريخ انشاء باب المغاربة الذي تبدأ منه وقفية آل أبومدين هو جزء من التاريخ الإسلامي للقدس الشريف, فقد كانت مدينة القدس الشريف بعد الفتح الإسلامي موئلا: لقراء وحفاظ القران الكريم ورواة الحديث الشريف.. ونقطة التقاء حجاج بيت الله الحرام.. وموطنا للتقوي والعبادة والتسبيح, فكان هذا حافزا للولاة والأعيان أن يخصصوا أوقافا للصرف علي هؤلاء القراء والحفاظ والعباد. وكان ممن استفاد من هذه الأوقاف طائفة من المغاربة آل وتلاميذ سيدي أبومدين رضي الله عنه, حيث أقاموا علي الجانب الغربي من الحرم الشريف... وأوقف لهم الملك الأفضل بن صلاح الدين الايوبي( صلاح الدين يوسف أيوب شاد) سنة1193 (583 هـ) هذا الوقف المعروف بوقف أو حي أو حارة المغاربة أو وقفية سيدي أبومدين علي الجانب الغربي من المسجد الشريف تتوسطه مدرسة الملك الأفضل وهذا الوقف كانت تقوم فيه زاوية سيدي أبومدين.
.. وماذا عن الحقوق والمواثيق التاريخية المسجلة لآل أبومدين في وقفية المغاربة بالقدس الشريف؟ قال: نص الوقفية أعيد تقييده مرتين: عامي661 هجرية ثم 1004 أي1267 م ثم1595 م وتوجد صورة من نص وقفية الملك الأفضل بن صلاح الدين لآل أبومدين المغربي محفوظة في مكتبة كلية سانت انتوني بجامعة اكسفورد وفي مدرسة الدراسات الشرقية بجامعة لندن وفي سجل المحكمة الشرعية بالقدس ( ص588 سجل77).ويوجد اعتراف من مؤلف يهودي اسمه عوزي بنزعان في كتابه( القدس بلا أسوار) طبعة1974 بكل هذه الوثائق وأوردها في كتابه... وكان الفضل لجمعها يعود إلي العالم والمؤرخ الكبير الاستاذ الدكتور السيد فهمي الشناوي في مقالته التاريخية بعنوان مؤامرة صهيونية علي حائط البراق منذ واحد وعشرين عاما وبالتحديد في يونيو عام1986.
_الحكم الغوثية_
عدد هذه الحكم مائة وسبعون حكمة,قالها الشيخ في أحوال مختلفة ,لذلك سننقل هذه الحكم كما نظمها الشيخ سيدي أحمد بن مصطفى العلاوي في فصول , فقد شرحها في كتاب سماه :(المواد الغيثية الناشئة عن الحكم الغوثية),حيث فصلها في ثمانية عشر فصلا,حسب المقامات,ومقتضى الأقوال.
الفصل الأول:في النفس ومعالجتها
قال رضي الله عنه:
1_ من تعلق بوعد الأماني لم يفارق التواني.
2_ الأسارى:أسير نفس,وأسير شهوة,وأسير هوى.
3_ ما وصل إلى صريح الحرية من على نفسه بقية.
4_ بالمحاسبة يصل العبد إلى درجة المراقبة.
5_ عمرك نَفَسٌ واحد فاحرص أن يكون لك لا عليك.
6_ لا تَعْمَ عن نقصان نفسك فتطغى.
7_ من نسب إلى نفسه حالا أو مقاما فهو بعيد عن طرقات المعارف.
8_ أنصف الناس من نفسك واقبل النصيحة ممن هو دونك تدرك أشرف المنازل.
9_ من تحقق بالعبوديه نظر أفعاله بعين الرياء وأحواله بعين الدعوى,وأقواله بعين الافتراء.
10_ من عرف نفسه لم يغتر بثناء الناس عليه.........
11_ آفات الخلق سوء الظن
12_ لكل شيء آفات,وآفات الصوفية متابعة الهوى.
13_ من ضيع الفرائض فقد ضيع نفسه.
14_ لا طريق أوصل إلى الحق إلا من متابعة الرسول في أحكامه.
15_ بالغفلة تنال الشهوات.
16_ كثرة الطعام وكثرة المنام وكثرة الكلام تقسي القلب.
17_ الصمت نجاة.
18_ إذا سلا القلب عن الشهوات فهو معافى.
19_ ليس للقلب إلا وجهة واحدة فمهما توجه إليها حجب عن غيرها.
20_ المحفظون على طبقات أي على مراتب ثلاثة فمنهم مقتصد,ومنهم سابق بالخيرات.
21_ يا نفس هذه موعظة لك إن اتعظت.
22_ من لم يستعن بالله على نفسه صرعته.
هذا وفي القدر كفاية وصلي اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بوابة مسجد الولي الصالح سيدي بومدين بتلمسان
---------------------------------
(2) أحسن التقاسيم.
(3) صبح الأعشى ص 128.
(4) ياقوت الحموى ص 165.
الأهرام 23/2/2007م السنة 131 العدد 43908 عن مقالة بعنوان " مفاجأة يفجرها آل أبومدين في مصر - حي المغاربة بالقدس.. وقف إسلامي " حوار : عبد العظيم الباس
----------------------------------
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شعيب أبو مدين
11 التعليقات :
اللهم أنفعنا ببركتهم جميعا يارب,
السلام عليكم نحمدا الله على هدا الفضلا الدى أسكان المشايخ الصوفية فى هدا البلد الجزائر حمدا يا الله
لقبه الغوثي
الحمد لله موجد اوليائه دالين علي وجوده
افادكم الله
هل لديكم حزب الاقسام لشيخ ابي مدين ؟؟؟
للتصحيح ما ذكر في النص اعله بجاية و تلمسان تقع في الجزاىر و ليس في المغرب الاقصى
الله يرممهم ويرحمنا رحمة كما يليق وينغي بالله الرحمن الرحيم الودود الرؤوف
اللهم امين
السلام عليكم من لديه شجرة نسب الشيخ ابو مدين شعيب رحمه الله احتاجها في مشروع بحث تخرجي جزاكم الله خيرا
رحم الله الشيخ المجاهد سيدي ابو مدين شعيب طيب الله ثراه والحقه بالشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا
إرسال تعليق