من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب مجموع النسب والحسب لسماحة مفتي معسكر بلهاشمي بن بكار

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام الأكملان الأتمان الأنوران على سيدنا ومولانا محمد صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، والمقام الأطهر، الشافع المشفع في يوم المحشر، وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 



- كتاب: مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب في أربعة كتب.
- تصنيف: سماحة العلامة مفتي حاضرة معسكر سيدي الشيخ بلهاشمي بن بكار الحسيني رحمه الله.
- مطبعة: (ابن خلدون) 13 الشارع الوطني - تلمسان - الجزائر.
- سنة الطبع: 1381 من الهجرة النبوية الشريفة الموافقة لسنة 1961 الإفرنجية.
- عدد الأوراق: 460.

وهو يشتمل على أربعة كتب هي:

1- الكتاب الأول: "حاشية رياض النزهة على منظومة نسمات رياح الجنة في فضائل أهل البيت وأولياء الله وأذكار الكتاب والسنة" لمؤلفه وناظمه فضيلة العلامة الفقيه الشيخ سيدي بلهاشمي بن بكار.

2- الكتاب الثاني: "السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للإمام أحمد بن محمد العشماوي ثم المكي.

3- الكتاب الثالث: "القول الأعم في بيان أنساب قبائل الحشم" للعلامة الطيب بن المختار الغريسي المختاري المتوفى في غريس في نحو 1320هـ.

4- الكتاب الرابع: "شرح المنظومة المسماة بغية الطالب" للعلامة سيدي عيسى بن موسى التيجيني الغريسي شرحها العلامة سيدي محمد الأعرج الغريسي الفاسي المتوفى في فاس في نحو 1340هـ.

رابط التحميل

هنــا

نبذة عن المصنف:


العلامة مفتي حاضرة معسكر سيدي بلهاشمي بن بكار: (19001970م) / (1317هـ - 1390هـ)

هو الشيخ العلامة العارف بالله سيدي بلهاشمي بن بكار وقع ازدياده عام 1900م في بـيت علم وورع، نشأ في باحة الإيمان وموطن الندى، فكان رضي الله عنه نبيل النفس قوى البصيرة، آية في الحفظ ولوعا بالتعلم منذ الصغر، فيسر الله له حفظ القرآن الكريم وهو لا يزال صبيا، ربي على يد والده فدربه على القراءة والكتابة وغذاه بالعقيدة الصحيحة فبرع في الفقه وتوسع في الدين ولما استكملت عدته واستنمت قوته أخذ يخالط العلماء ويزاحمهم بمنكبيه في مجالس التذكير في كلام الخبير والبشير وراح ينتقل في مدارج السمو ويتربع على معارج الشرف حتى رجعت إليه الفتوى في أيامه دون منازع فأضطلع بأعباء الناس وقام بشؤون الصلح والتوجيه وجرى على منهاج السلف الصالح فقصده العلماء ينهلون من غزارة علمه، فقد كان رضي الله عنه ذو بلاغة قوية، فتبحره في الدين ومخالطته للعلماء والفقهاء المتأخرين جعله ينفرد بالإمامة والفتوى فسمى بالمفتي فشارك في سائر القضايا وكتب في النسب محققا وباحثا وأسهب في جمع الأخبار وأكثر في كم الروايات واتبع في التأليف طريقة الإتباع، فحياته قضاها بين البحث والتدريس ولم يقتصر الشيخ عن التدريس والإرشاد بل تصدر للتأليف فألف مجموعة من الرسائل والكتب من أنفسها كتابه المشهور الذي أخذ عنه من جاء بعده من علماء التراجم وأصبح مرجعا يعتمد عليه المؤرخين وعلماء التاريخ والذي وسمه بـ: " حاشية رياض النزهة على منظومة نسمات رياح الجنة وهو الكتاب الأول من "مجموعة النسب و الحسب والفضائل والتاريخ والأدب.

ترك الشيخ وراءه جيلا ورعيلا من حفظة القرآن الكريم وحملة الفقه المالكي وقفوا على أسرار اللسان وخواص الوعظ فكانوا كرماء من نبتته زكية ذات رائحة مستطابة ومعطرة ألا وهي روح الشيخ بلهاشمي بن بكار.

توفى رضي الله عنه يوم الجمعة في الرابع والعشرون من شهر أبريل نيسان عام 1970م الموافق لـ السابع عشر من شهر صفر عام 1390من هجرة خير الأنام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وانطفأت بذلك شمعة من شموع الخير والفضيلة.

للترجمة مصادرها ومراجعها.

27 التعليقات :

غير معرف يقول...

الله يكرمك الجنة .. هذاوالله أفضل كتاب قرأته حول الأنساب في الجزائر والمغرب العربي عموما.

غير معرف يقول...

ر اءع

غير معرف يقول...

رحمك الله يا شيخ واسكنك فسيح جناته يا رب شكرا فهذا علم ينتفع به

Unknown يقول...

الله يرحمك يا الشيخ ويوسع عليك

larbi يقول...

ادعو الجميع ان يحافظوا على هذا الارث وان يهتموا به والحمد لله كل الامكانيات موجودة ومتاحة ورحمة الله على شيخنا وكل من يساهم في نشر هذه الكنوز

Fouad5 يقول...

السلام عليكم
أنا أبحث عن أصل نسب سيد أحمد بن يوسف الملياني فأنا من الأحفاد، ويا حبذا لو كان النسب حتى الأحفاد من سنوات 1900
وشكرا جزيلا

Unknown يقول...

هل الجوادات و هم فرع من الارباع بالاغواط اشراف ام لا افيدونا ؟

Unknown يقول...

رحم الله شيخنا الجليل

b j يقول...

think's

غير معرف يقول...

ربي يرحمو وراكم غالطين اسمه بكارة بلهاشمي وليس بن بكار

Saddam يقول...

هل لقب بلهاشمي من الاشراف

Kasem Mosta يقول...

هل اصل عائلة بلهاشمي من الجزائر ام من المشرق

Unknown يقول...

أوّد معرفة شجرة الولي الصالح الشيخ الميسوم دفين بزاويته بمدينة قصر البخاري ولاية المدية ، ولكم سياداتي جزيل الشكر /

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اما بعد انا من احفاد سيد احمد بن علي اريد شجرة او نسب سيد احمد بن علي بن عيسى ان كان مذكور في كتاب سماحة المفتي. وجزاكم الله خيرا.

Tayebi يقول...

الشجرة موجوده في ضريح سيدي الهاشمي اي سيد احمد بن علي بماوسة معسكر، حفيد سيدي محمد بن عيسى بسيدي بلعباس

Unknown يقول...

انا حفيده لسمه حقيقي بن بكار و ليس بكارة

حسين بلهاشمي يقول...

اخي ا يعقل ان تقولو عليه رضي الله عنه أيجوز دلك ام هي مخصصة فقط لصحابا رضي الله عنهم

صلاح يقول...

أخي الكريم سؤالكم عن قول (رضي الله عنه لغير الصحابة) سأجيبك بآية كريمة في سورة التوبة، وأدعوك أن ترى أقوال المفسرين عن سبب نزولها وإن شاء الله ستجد الجواب الشافي قال تعالى {وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ...... } الآية.

Unknown يقول...

موضوع في منتهى الروعة لشيخنا الفاضل بلهاشمي بن بكار

Unknown يقول...

السلام عليكم ابحث عن أصل لقب كانوني

Unknown يقول...

هل لقب حنصالي من الأشراف

Unknown يقول...

الهاشمي من احفد بني هاشم عم الرسول صلى وله اعلم

Unknown يقول...

هل عائلة حنصالي من الاشراف

Unknown يقول...

السلام عليكم

Unknown يقول...

عائلة حسني من اين تنحدر ارجوا الرد وجزاكم الله خيراً

lazreg lazreg يقول...

استفسالاعن لقب خلف الله

Unknown يقول...

هذا دعاء وليس وقفآ على الصحابه وهو عام لكل المسلمين

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |