من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب شرح مواقف النفري لعفيف الدين التلمساني

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: شرح مواقف النفري.
- تصنيف: عفيف الدين التلمساني.
- دراسة وتحقيق وتعليق: د.جمال المرزوقي.
- تصدير: د.عاطف العراقي.
- الناشر: مركز المحروسة.
- رقم الطبعة: الأولي – 1997م.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل:


هذا الكتاب:

يقدم هذا الكتاب تحقيقاً لمخطوطة شرح مواقف النفري - لعفيف الدين التلمساني690هـ)، وتتمثل أهمية هذا الشرح في جانبين: الأول: فهم عبارة النفري (ت 375هـ) الشديدة الرمزية والتكثيف، والتي تخرج بنا عن اللسان المعتاد، وعن المنطق المألوف، وتقف على هوة هي حسب قول النفري: "برزخ فيه العقل، وفيه قبور الأشياء".

ولهذا فنصوص النفري لا يمكن شرحها بطريقة منطقية، لأن للمنطق حدوداً، والكلام هنا- في مواقف النفري- بلا حدود، الشرح إحاطة بالمعنى، وهنا المعاني لا تحيط بها العبارة، لقد تحول فعل الكتابة معه إلى "كتابة - قصيدة" جديدة تؤسس بقدر ما تمحو، وترمز بقدر ما تكشف اللغة، وتحولت اللغة على يديه إلى هوة ملأى بالغرابة والعجب والهدم، بالمعنى المبدع الرائي الواقف بين تراب التجربة الجوانية وسماء التطلع الفريد.

والثاني الكشف عن مذهب التلمساني الصوفي، وهو مذهب يتسم إلى حد كبير بالأصالة والابتكار، ولم يحظ بدراسة مستقلة حتى الآن.

*.*.*

صاحب الكتاب: المواقف والمخاطبات - الإمام النفري (ت: 375هـ/965م):

هو محمد بن عبد الجبار بن حسن الملقب بالنفري، ولد ببلدة نفر في العراق وإليها ينسب، كان من كبار الصوفية وتنقل كثيرا بين العراق ومصر، ومن أشهر كتبه كتاب المواقف والمخاطبات، ومن فرط تواضعه لم يكتب ما كان يقول، إنما كان يؤلف كتابه شفهيا لمريديه، ويكتفى بذلك من أشهر ما ذكر عنه أنَّه قال "كلما اتسعت الرؤية، ضاقت العبارة."

توفي النفَّري في عام 375هـ/965م، كما ذكره التلمساني الشارح لهذا الكتاب "المواقف والمخاطبات" على هامش الغلاف من المخطوطة المصرية، ويقول رينولد نيكلسون إن النفَّري "درويش جوَّاب آفاق، مغامر في أقطار الأرض"، ويقول التلمساني إنه توفي في القاهرة، ولا يؤكد ذلك، مكتفياً بالقول: "الله العالم في مماته."

*.*.*

المؤلف وشارح الكتاب: عفيف الدين التلمساني (610-690هـ/ 1213-1291م).

عالم من أعلام الجزائر، وشخصية بارزة وحلقة هامة في تطور الفكر الصوفي  الذي ازدهر في القرنين السادس والسابع عشر الهجريين، تميزت بإنتاجها الأدبي والفكري، وشرحه لأصعب الكتب والمتون الصوفية مثل كتابنا اليوم "المواقف والمخاطبات" الذي استعمل فيه الإمام النفري لغة كثيفة ورمزية عالية جدا بل وموغلة في الرمز، ولهذا لا يوجد شروح لهذا الكتاب إلا شرح العفيف التلمساني.

هو سليمان بن علي بن عبد الله بن علي الكومي التلمساني، عفيف الدين: من الشعراء الأدباء، من قبيلة كومة، أو كومية، وهي قبيلة صغيرة منازلها بساحل البحر من أعمال تلمسان بالمغرب الأوسط (الجزائر)، رحل إلى المشرق فدخل القاهرة ونزل بخنقاه سعيد السعداء، وتنقل في بلاد الروم وبنى فيها أربعين خلوة، ثم سكن دمشق فعين مباشرا استيفاء الخزانة، وكان له مقام عند سلطانها، ومعروف بالجلالة والإكرام بين الناس، وكان متصوفا يتكلم على اصطلاح القوم، يتبع طريقة ابن العربي قي أقواله وأفعاله، واتهمه فريق برقة الدين والميل إلى مذهب النصيرية، قال الذهبي (( وأما شعره ففي الذروة العليا من حيث البلاغة لا من حيث الإتحاد)) وقال الجزري في تاريخه: ((وله في كل علم تصنيف)).

مؤلفاته:

من آثاره ديوان شعر مخطوط، منه نسخة في دار الكتب الظاهرية بدمشق كتبت سنة 998 وشرح الفصوص)) لابن عربي وشرح المواقف للنفري وشرح منازل السائرين ،مخطوط، والكشف والبيان في علم معرفة الإنسان وشرح عينية ابن سينا وكتاب في العروض مخطوط.

وفاته:


 توفي الشيخ عفيف الدين بدمشق سنة تسعين وست مائة (690)، ودفن بمقابر الصوفية، وحكي بعضهم قال: اطلعت عليه يوم قبض، فقلت له: كيف حالك؟ قال: بخير، من عرف الله كيف يخافه، والله منذ عرفته ما خفته وأنا فرحان بلقائه.

للترجمة مصادرها ومراجعها.
تكملة الموضوع

حمل كتاب مذكرات مصالي الحاج 1898 – 1938

 بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: مذكرات مصالي الحاج 1898 1938.
- ترجمة: محمد المعراجي.
- تصدير: رئيس الجمهورية الجزائرية،عبد العزيز بوتفليقة.
- تاريخ الإصدار: 2007.
- الناشر: الوكالة الوطنية للنشر والإشهار – ANEP.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.


رابط التحميل


حول الكتاب:

"... لقد ارتفع صوت قويّ وجريء، وراديكالي ضد الشك المعمم والخرف المشل الذي كان يكتنف الجزائر المسلمة في مشد من الخضوع الظاهر، وهذا الصوت هو صرخة مصالي الحاج التي صدع بها ثلاث سنوات فقط بعد ذهاب الأمير خالد إلى المنفى وهي بمثابة القفزة النوعية والتصويرية والتنظيمية لحركتنا الوطنية، مع مصالي الحاج لم يعد استقلال الجزائر حلما أو مطلبا سريا، بل صار فكرة إجرائية وهدفا عمليا ومبدأ تنظيميا، فبفضل جرأة مصالي الحاج ومجهوداته العنيدة وفي البداية   مع ثلّة من رفاقه فقد صارت هذه الفكرة، المقصود فكرة الاستقلال، المحور الذي يبنى عليه المجتمع الجزائري كل يوم أكثر.

فالمذكرات التي بادرت الوكالة الوطنية للنشر والإشهار مشكورة بإعادة نشرها، تشهد على المسار الرائع لهذا الرجل الشاب المنبعث من عامة الشعب التلمساني والذي اختار السبيل غير المتوقع للمساهمة في الكفاح من أجل تحرير شعبه المسلم، فقد غادر الجزائر، وبدا على تعبئة العمّال المهاجرين حديثا إلى فرنسا وذلك بالاعتماد على الحركة الشيوعية الدولية، بالوقت الكافي ليستوعب من هذه الإيديولوجية المفاهيم الضرورية لصياغة برنامج للاستقلال الوطني بكيفية حرّة والاستفادة مؤقتا من دعمها اللوجستي ومن سمعتها الدولية قبل أن يفارقها (أعني الحركة الشيوعية)...

... فمن أجل هذه الأزمنة أو على الأقل من أجل هذين الزمنين، فإن مصالي الحاج ينتمي بصفة نهائية وإلى الأبد إلى الفترة المضيئة من الذاكرة الجماعية الوطنية."

رئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة.


مقتطف من التصدير

تكملة الموضوع

حمل العدد الثاني عشر من مجلة أول نوفمبر - 1975

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 
- مجلة: أول نوفمبر .
- العدد: الثاني عشر– شعبان 1395هـ / 1975م.
- الناشر: إصدارات اللسان المركزي للمنظمة الوطنية للمجاهدين.

بمناسبة ذكرى 20 أوت 1955م المجيدة

رابط التحميل

هنــا

يعتبر تاريخ 20 أوت حدث هام وخالد بالنسبة لكل الجزائريين فهو ذكرى مزدوجة ويمثل أهم الانتصارات التي حققها الشعب الجزائري العظيم خلال مسيرته النضالية من أجل التحرر، بالنسبة للانتصار الأول فهو تاريخ اندلاع هجومات 20 أوت 1955، والانتصار الثاني يمثل عقد مؤتمر الصومام 20 أوت 1956، وقد أطلق اسم "المجاهد" على هذا اليوم الرمز الذي يعتبر من الأيام الخالدة، في تاريخ ثورة التحرير بصفة خاصة، وفي تاريخ الجزائر بصفة عامة اعترافا وتخليدا لبطولات وتضحيات المجاهدين من أجل تحرير الجزائر، لقد أصبحت الثورة الجزائرية مصدرا من مصادر الفكر الثوري في العالم بأسره.
 

ولا شك أن حدثي 20 أوت 1955 و20 أوت 1956 هما من أهم الأحداث التي عاشتها الثورة التحريرية ودفعت بها إلى النجاح، كما تعتبر هذه الأحداث ترجمة لفلسفة الثورة التحريرية وإرادتها على تحرير الجزائريين من العبودية التي فرضها عليهم الاستعمار الفرنسي الغاشم، والتي من أجلها ضحى الشعب الجزائري الأبي  بأكثر من مليون ونصف المليون شهيد.

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار
تكملة الموضوع

حمل كتاب التاريخ المغاربي القديم السياسي والحضاري

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

- كتاب: التاريخ المغاربي القديم السياسي والحضاري.
- المؤلف: أ.محمد الهادي حارش.
- الناشر: المؤسسة الجزائرية للطباعة.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل

هنــا

من مقدمة المؤلف لهذا الكتاب:

" أمام النقد الملحوظ  لكتاب التاريخ القديم بصفة عامة، وكتاب التاريخ المغاربي بصفة خاصة في المكتبة العربية، واستجابة لرغبة كثير من الطلبة، الذين ألحوا علي مرارا لنشر المحاضرات التي كنت ألقيها على طلبة السنة الثانية ليسانس "تاريخ " بجامعة الجزائر، دونت هذا الكتاب الذي يعرض المحاضرات التي ألقيتها على هؤلاء الطلاب في الفترة مابين 1986- 1990.

الكتاب موجه إذن لهؤلاء الطلبة في الأصل، كما هو موجه للجمهور المثقف عامة، ولهواة التاريخ منه خاصة، ولهذا رعيت فيه الحرص على شرح المادة التاريخية بالقدر الذي تسمح فيه ضرورة الاختصار، فليس ممكنا هنا أن أعطي التوضيحات الشاملة لكل الفترة المدروسة، التي تحتاج في الواقع إلى مجلدات وتضافر مجموعة من الباحثين.

الكتاب إذن لا يستهدف عرض تاريخ شامل مفصل للفترة التي يمتد عبرها التاريخ المغاربي القديم، بقدر ما هو محاولة لإبراز المراحل الرئيسية لهذا التاريخ التي يسترشد بها كل باحث يريد المزيد من التعمق والمعرفة...

...وإني في هذه اللحظة التي أنتهي فيها من هذا العمل أشعر بالعرفان بالجميل لكل عمال المكتبتين: الوطنية والجامعية، لما بذلوه معنا من جهد أثناء تحضير هذه المحاضرات، فلهم كل الشكر والامتنان ".

محمد الهادي حارش
الجزائر في 28- 02-1992.
تكملة الموضوع

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |