من الأدعية المأثورة عن سيدي محمد بن عزوز البرجي رضي الله عنه:   اللهم ارحمني إذا وَاراني التُراب، ووادعنا الأحباب، وفَارقنا النَّعيم، وانقطع النَّسيم، اللهم ارحمني إذا نُسي اسمي وبُلي جسمي واندرس قبري وانقطع ذِكري ولم يَذكرني ذَاكر ولم يَزرني زَائر، اللهم ارحمني يوم تُبلى السرائر وتُبدى الضمائر وتُنصب الموازين وتُنشر الدواوين، اللهم ارحمني إذا انفرد الفريقان فريق في الجنة وفريق في السعير، فاجعلني يا رب من أهل الجنة ولا تجعلني من أهل السعير، اللهم لا تجعل عيشي كدا ولا دُعائي ردا ولا تجعلني لغيرك عبدا إني لا أقول لك ضدا ولا شريكا وندا، اللهم اجعلني من أعظم عبادك عندك حظا ونصيبا من كل خير تقسمه في هذا اليوم وفيما بعده من نور تهدي به أو رحمة تنشرها أو رزق تبسطه أو ضر تكشفه أو فتنة تصرفها أو معافاة تمن بها، برحمتك إنك على كل شي قدير، أصبحنا وأصبح كل شيء والملك لله، والحمد لله، ولا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

حمل كتاب أيقونة الحرف وتأويل العبارة الصوفيّة

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


- كتاب: أيقونة الحرف وتأويل العبارة الصوفيّة.

[في شعر أديب كمال الدين]

- المؤلف: الدكتور عبد القادر فيدوح - أكاديمي وناقد جزائري.
- الناشر: منشورات ضفاف - بيروت، لبنان.
- رقم الطبعة: الأولى ~ 1437هـ/ 2016م.
- عدد الصفحات: 186.
- حجم الملف: 4 ميجا.
- حالة النسخة: منسقة ومفهرسة.

رابط التحميل


مقدمة:

"وليس في الكون إلّا من تكون له"   ابن عربي.

عندما أقدمت على قراءة شعر أديب كمال الدين كنت متيقنًا أنني مقبل على مجازفة الكشف عن واسطة فيض الكلمة، وواسطة مَدِّ العبارة؛ ضمن الاستعارة المطلقة، وهو الأسلوب الذي يتبعه الشاعر في السعي إلى المعنى الإضافي، من خلال سِمة الكلمة التي تُبِين كمال العبارة في معناها الافتراضي، وتتجاوز ما يمكن إخضاعه لليقين، أو تثب على عالم ما هو موجود في مقابل عالم ما هو مرتقب، في أثناء ممارسة الرؤيا فيما وراء الإدراك؛ والاستغراق في الذات بغرض توليد المعاني المتداعية لمعرفة الحقيقة الكونية، ذلك أن إبداع الشاعر في منظورنا إطلالة على ولادة نص متعاقب نحو كشف الذات للذات باتجاه الوصول إلى الحق، أضف إلى ذلك أن رحلتنا مع الشاعر أديب كمال الدين لا تقف عند الاكتفاء بظاهر النص، كما لا تزعم في قراءتها بأحادية التصور، أو الإحاطة بكل ما تحتويه جمالية شفرات الملفوظ الإشاري، بقدر ما تسعى إلى جمع المتباعد من الرؤى؛ لإبراز السياق الدلالي القائم على بنية الكلمة الشاعرية التي تَسِمها جمالية التوظيف، في شتى مستوياتها، وعند بعض من عناصرها، وهو ما أطلقنا عليه بـ "القصيدة السِّمة" في صورتها السيميائية التي نطرحها بديلا لـ "لقصيدة الصورة"؛ أي بترجيح استعمال مصطلح السِّمة بديلا للصورة؛ الأمر الذي يتطابق مع لغة الشاعر أديب كمال الدين التي تسمو على كل ما هو متساوق وطبيعي في العملية الإبداعية.

المؤلف في سطور:

عبد القادر فيدوح (1948- إلى الآن)، أكاديمي وناقد من الجزائر، من مواليد منطقة وهران، أستاذ النقد ونظرية الأدب في جامعة وهران قبل أن ينتقل إلى جامعة البحرين، درس في جامعة وهران، حاصل على درجة الدكتوراه من مصر.


من اهتماماته الدراسات الفلسفية، أولى كتبه كان دراسة عن "الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي"، كان عضوا في اتحاد الكتاب الجزائريين، وفي الجمعية الثقافية لمدينة وهران، تحديدا في فترة الثمانينات، وفي جمعيات ثقافية أخرى كثيرة منها " الملتقى الثقافي الأهلي بمملكة البحرين، كرم في العديد من المناسبات. لديه كتاب " دلائلية النص الأدبي، صنفته إحدى الدراسات الأكاديمية للحصول على درجة الدكتور بأنه من الكتب الأولى في الدراسات العربية التي تناولت المنهج السيميائي بالتطبيق على نصوص شعرية ". يعد من الأصوات المبادِرة في المشهد الثقافي، تخرج على يديه العشرات من الباحثين في مجال الدراسات العليا [ماجستير/ دكتوراه].


أسهم بمقالات نقدية وثقافية في العديد من الصحف، والدوريات، والمجلات المحكمة، وعمل عميدا لكلية الآداب في جامعة وهران، أسهم في صياغة العديد من المشاريع الثقافية، والندوات، والمؤتمرات، ونشر الكتب، والدوريات المتخصّصة، عضو تحرير في العديد من المجلات المحكمة، منها مجلة ثقافات التي تصدر من مملكة البحرين.

مؤلفاته:

أولاً - تأليف منفرد:

التجربة الجمالية في الفكر العربي المعاصر، دار صفحات - سوريا - 2015.
معارج المعنى في الشعر العربي الحديث، دار صفحات - سوريا - 2012.
إراءة التاويل " ومدارج معنى الشعر "، دار صفحات - سوريا - 2009.
نظرية التأويل في الفلسفة العربية الإسلامية، دار الأوائل - سوريا - 2004 .
الجمالية في الفكر العربي - اتحاد الكتاب العرب - دمشق - 1999.
القيم الفكرية والجمالية في شعر طرفة بن العبد، مؤسسة الأيام - البحرين - 1998.
شعرية القص - ديوان المطبوعات - الجزائر - 1996.
الرؤيا والتأويل - ديوان المطبوعات - الجزائر - 1994.
دلائلية النص الأدبي - ديوان المطبوعات - الجزائر - 1993.
الاتجاه النفسي في نقد الشعر العربي اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1992.
أيقونة الحرف وتأويل العبارة الصوفيّة، منشورات ضفاف - بيروت - 2016.

ثانيا - تأليف بالاشتراك:

موسوعة الفلسفة الإسلامية.
آفاق الشعرية، تحولات النظرية والإجراء.
تجارب تعليم اللغة العربية في دول القارة الأسيوية.
تحليل الخطاب.
أركون ـ فكر الأنسنة.
الفكر الخلدوني ومنابع الحداثة.
الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة.
القصيدة الحديثة في الخليج العربي.
طرفة ابن العبد.
الأدب الجزائري في ميزان النقد.

وغيرها ...

0 التعليقات :

إرسال تعليق

.
مدونة برج بن عزوز © 2010 | تصميم و تطوير | صلاح |